اسم الباحث : عبير حسن نعمه الفتلاوي
اسم المشرف : أ.د وسن شهاب احمد العبيدي أ.م.د صلاح مجيد كاظم السعدي
الكلمات المفتاحية :
الكلية : كلية التربية للعلوم الانسانية
الاختصاص : جغرافية البشرية
سنة نشر البحث : 2024
تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث
يعد التسرب المدرسي من الظواهر السلبية في المجتمع، وفيها هدر للطاقات البشرية، وتؤثر سلباً على بنية المجتمع، وتجعله متخلف عما وصلت اليه الدول المتقدمة.
جاء موضوع الدراسة (التسرب المدرسي للتعليم الابتدائي والثانوي لمدينة كربلاء)، اذ طرحت الدراسة مجموعة تساؤلات كان اهمها ما واقع التوزيع المكاني للتسرب من التعليم الابتدائي والثانوي بين احياء مدينة كربلاء؟ وإفترضت الدراسة ان هناك تباين مكاني في توزيع التسرب بين احياء المدينة المخدومة بمدارس التعليم الابتدائي والبالغ عددها (50) حياً سكنياً، و احياء المدينة المخدومة بمدارس التعليم الثانوي البالغ عددها (36) حياً سكنياً. شملت الدراسة على أربعة فصول إضافة إلى الاستنتاجات والمقترحات، اعتمدت الدراسة المنهج الاستقرائي والمنهج الوصفي التحليلي المعتمد على أسلوب المسح الميداني في جميع البيانات المتعلقة بالدراسة، والبيانات الحكومية المتوفرة في بعض دوائر الدولة وبعد ذلك تم ترتيبها وتصنيفها في جداول واشكال بيانية وخرائط لتمثيل واقع التسرب، حيث وزع المتسربين على ثلاث مراحل مرحلة للتعليم الابتدائي والمرحلة المتوسطة والاعدادية للتعليم الثانوي وبفصلين وذلك لاختلاف صفات كل مرحلة وتم تعزيز هذا بالاسباب والاجراءات العلاجية والوقائية للتسرب من خلال توزيع استمارة الاستبيان وقد تم تحديد العينة البالغة (249) مدرسة في عموم منطقة الدراسة، ووزعت الاستماره على (136) من مؤسسات التعليم الابتدائي للمجتمع الذي يبلغ (211) مدرسة، و(113) على مؤسسات التعليم الثانوي للمجتمع الذي يبلغ (160) مدرسة، لجمع المتغيرات اللازمة حول الاسباب والاجراءات العلاجية والوقائية، وبعد ذلك تم ترتيبها وتصنيفها في جداول ومعالجتها احصائياً من خلال برنامج (25 .v. spss) لاستخراج المتوسطات الحسابية والانحراف المعياري لاستجابات افراد عينة الدراسة. وتهدف الدراسة الى التعرف على التباين المكاني للتسرب في المدينة، واهم الاسباب والمعالجات له، من ابرز النتائج للدراسة عدد المتسربين في المرحلة الابتدائية كان اعلى من عدد المتسربين للمرحلة المتوسطة والاعدادية، وبالنسبة للصف الدراسي للمرحلة الابتدائية كانت اعلى نسبة تسرب في الصف الخامس الابتدائي، وللمرحلة المتوسطة في الصف الاول متوسط، وللمرحلة الاعدادية في الصف الرابع ادبي، وكانت الاسباب الاجتماعية الاعلى تأثير على المتسربين للتعليم الابتدائي والاسباب التعليمية للتعليم الثانوي.
Rp- The School Escaping of the Primary and Secondary Learning in Kerbala Province.pd
The school escaping is considered one of the negativity phenomenon in society. It has great waste for human potentials and negatively affects the society structure where it stands against its development and makes it underdeveloped to what advanced states reached.The study title” The school escaping of the primary and secondary learning in Kerbala Province” displays a number of inquiries represented by the following important question. Is there spatial diversity for the school escaping of the primary and secondary learning among Kerbala quarters. The study hypothesized that there is spatial diversity among the city quarters being served by primary learning which were about 50 prohibited quarters and the city quarters being served by secondary learning which were about 36 prohibited quarters. The study contained four chapters as well as the conclusions and suggestions. The study adopted the descriptive analytical method that relies on the field survey in all study related data and the available governmental data in some state offices. Later, they were arranged and classified in tables, graphic forms, and maps to represent escaping reality. The escaping students were distributed into three stages: the primary learning stage, the intermediate stage, and the preparatory learning stage including two semesters due to the differences of each stage. This was reinforced by causes and remedy and prevention procedure of escaping by distributing the questionnaire form. The sample was limited by 249 schools in all area of the study. The form was distributed on 136 social institutions of primary learning that were 211 schools and 113social institutions of secondary learning that reaches 160 schools to collect required variables concerning causes and remedy and prevention procedure. Then, they were arranged and classified in tables and statistically treated through statistical package for the social sciences (spss.v.25) to discover mathematical averages and standard deviation of the individuals’ sample responses.