التعليل النحويّ في كتاب البيان في غريب إعراب القرآن لأبي البركات الأنباريّ (ت٥٧٧هـ)

رسالة ماجستير

اسم الباحث : سجى محمّد علي نجم

اسم المشرف : أ . د مؤيد جاسم الخفاجي

الكلمات المفتاحية :

الكلية : كلية العلوم الاسلامية

الاختصاص : لغة القران وادابها

سنة نشر البحث : 2022

تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث

لا يخفى على الباحث اعتناء النحويين _ قديمًا وحديثًا_ بمصطلح العلّة والتعليل، فكان لهم السبقُ في وضع هذا المفهوم وترسيخ قواعده في الدرس اللغوي، فقد كانت العلّة في المراحل الأولى قائمة على الظواهر وتبرير الأحكام ثم تطورت بعد ذلك حتى انتقلت من الجانب التنظيري إلى الجانب التطبيقي واستقرت بعد ذلك في القرن السابع الهجري.
يُعَد الأنباري من أبرز الذين عنوا بالتعليل، إذ أكثر من ذكر العلل النحويّة في كتابه (البيان في غريب إعراب القرآن) إضافة إلى تفسيره لبعض النصوص القرآنية؛ لذلك يحتاج الوقوف عندها فجاءت الرسالة موسومة بـ (التعليل النحوي في كتاب البيان في غريب إعراب القرآن لأبي البركات الأنباري ت577هـ )، وقد تضمنت مقدمة، ثم تمهيدًا لحياة الأنباري ومفهوم التعليل النحوي، أما موضوع البحث فقُسم على ثلاثة فصول شمل الفصل الأول ثلاثة مباحث فكان الأول منها بعنوان: (علّة رفع المبتدأ والخبر)، والثاني: (علّة رفع خبر(إنَّ) وأخواتها)، والثالث بعنوان: (علّة رفع الفاعل والمفعول الذي لم يُسمَّ فاعله).
أما الفصل الثاني فهو على مبحثين الأول: (علّة نصب المصدر في موضع الحال)، والثاني: (علّة النصب بالفعل المُقدّر وموضوعات أُخَر).
وتضمن الفصل الثالث ثلاثة مباحث، تضمن الأول: (علّة حذف المضاف وإقامة المضاف إليه مقامه) والثاني (علّة جر التوابع) أما الثالث (علّة امتناع العطف على الضمير المجرور إلّا بإعادة الجار)، ثم تَلتهُ خاتمةٌ مشتمِلةٌ على أبرز النتائج متلوَّةً بثبتٍ للمصادر والمراجع.

Rp- The grammatical reasoning in the book of the Manifesto in the strange expression of .. pdf.

Abstruct
The researcher is not hidden by the attention of grammatical _ and_ talking with the term void and explanation. They were probable in developing this concept and establishing their bases in the linguistic lesson. Then stabilized in the seventh century Hijri.
Ibn al-Anbari is one of the most prominent explanations. Therefore, the research of Moussuma came from the statement of the statement in the book of the statement in a stranger. Investigations were the first of which was entitled (Bug raising of the beginner and news), and the second (vow of news (if) and (sisters), and the third entitled “The vulnerability of the effective and unanimous effectiveness.
The second chapter is at first examinations (the source of the source in the case of the case) and the second (already estimated monument and other subjects.
Chapter III included three initiatives (bug, added and added to him) and the second (violation of disciples).