التفتيش وأحكامه في الفقه الإمامي- عرض وتحليل

رسالة ماجستير

اسم الباحث : كاظم جاسب جبار فياض

اسم المشرف : أ‌.م. د محمد ناظم المفرجي

الكلمات المفتاحية : التفتيش- الفقه الامامي- العبادات-المعاملات- انواع التفتيش

الكلية : كلية العلوم الاسلامية

الاختصاص : الشريعة والعلوم الإسلامية

سنة نشر البحث : 2023

تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث

الخلاصة
تناولت الدراسة – التفتيش وأحكامه في الفقه الإمامي – عرض وتحليل وهو احد المواضيع المهمة التي ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالمجتمع الإسلامي والإنساني ككل, وهو موضوع له صور عديدة من بينها صور قانونية فكان لزاما علينا مراجعة المصادر المتعددة, لتوضيح تلك الصور, مضافا الى كتب اللغة والاصول والفقه.
ولتشعب الموضوع في ابواب الفقه المختلفة, في العبادات والمعاملات والعقود والاحكام, كانت اراء الفقهاء في موضوع التفتيش وفتياهم متشعبة غير مجموعة, فحاول الباحث قدر الامكان جمع كثير من فتاوى الفقهاء, لإعطاء الحجية على ما يدعيه, والاستفادة من مطالعتها.
وقد اخترت الكتابة في هذا الموضوع لرغبتي في الكتابة في القضايا المعاصرة, فان في بحث التفتيش قضايا معاصرة لابد من تسليط الضوء على تلك القضايا, ببيان حكمها الشرعي, وتكييف المسائل التي تحتاج الى تكييف شرعي, عن طريق الرجوع الى المصادر المتعددة ببيان الادلة والشواهد في اختيار الرأي الصحيح في حالة وجود آراء متعددة.

Rp-Inspection and its rulings in the Imami jurisprudence, presentation and analysis.pdf

Abstract
The study dealt with – inspection and its rulings in the Imami
jurisprudence – which is one of the important topics that are closely related to the Islamic and human society as a whole.
The topic was ramified in the different chapters of jurisprudence, in worship, transactions, contracts and judgments, so the opinions of jurists on the subject of inspection and their fatwas were divergent and not grouped, so the researcher tried as much as possible to collect many fatwas of jurists, to give authenticity to what he claims, and benefit from Readingit
Since the researcher did not find a previous study in the Imami jurisprudence, it is possible to benefit from this study as a starting point for other studies, since perfection belongs to God, Glory be to Him. These issues, by explaining their legal ruling, and conditioning the issues that need legal conditioning, by referring to multiple sources by stating the evidence and evidence in choosing the correct opinion in the event that there are multiple opinions