التنظيم القانوني لعقد التسويق الشبكي ( دراسة مقارنة )

رسالة ماجستير

اسم الباحث : نور شمران عذيب

اسم المشرف : إسراء فهمي ناجي

الكلمات المفتاحية : التسويق الشبكي

الكلية : كلية القانون

الاختصاص : القانون الخاص

سنة نشر البحث : 2024

تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث

تعتمد فكرة عقد التسويق الشبكي ذو المستويات المتعددة على ترويج وبيع السلع إلى المستهلكين من خلال شبكة مسوقين، تتوسط بين كل من صناعة السلع او وضع الخدمة وبين الاستهلاك، اليوم الدور التسويقي لم يعد محدود على الطرق التقليدية ، حيث اصبح التسويق الشبكي أداة تسرع بيع السلع والخدمات وتقنية فعالة في النشاط الاقتصادي ؛ لان استراتيجيات الترويج المبتكرة مكنت الشركات من تجاوز منافسيها تطور التسويق الى أداة ميسرة لبيع المنتجات ذات تقنية فعالة في النشاط الاقتصادي.
يعد عقد التسويق الشبكي ( متعدد المستويات) ملزم لكل الأطراف ، فأنه يضع عبئا كبيراً على عاتق المسوق الذي يُعتبر دوره مركزياً في إنجاح العقد ، ولهذا السبب سمي بهذا الاسم، إذ يعد مسؤولا عن التسويق والترويج لمنتجات الشركة، فإقبال المستهلكين اختيارهم لعرض السلع أصبح مرتبطاً بشكل متلازم مع طريقة التسويق، وأكثر من ذلك أصبح التسويق أداة مسهلة لبيع السلع وتقنية لتسويق فعال في عقد التسويق الشبكي
في ظل غياب تأطير قانوني لعقد التسويق الشبكي، سمح مبدأ الحرية التعاقدية بظهور عدة أشكال للتسويق الشبكي، فلن يعد ينظر اليه بصورة الشراء لأجل البيع ، وأن كلت هذا الأخير يبقى الشكل القانوني القاعدي ، حيث يكون الأطراف مستقلين بشكل تام ، فهذه العلاقة القانونية أصبحت اكثر تعقيدا ، لان الأطراف اصبحوا يبحثون عن تعاون اكثر بينهم من أجل تسويق اكثر للسلع ، وهكذا تم إنشاء عقود مع المسوقين فرعين .
في المقابل وبالعودة إلى التشريعات العربية فإننا نلاحظ عدم وجود أي تدخل تشريعي لتنظيم مجال التسويق الشبكي، الا اذا ان المشرع الكندي نظم التسويق الشبكي في قانون المنافسة. كما يؤخذ عليه من جانب تنظيمه للنظام القانوني لعقد التسويق الشبكي من ناحية الالتزامات هو اقتصاره على بعض بنوده واهماله لعدد كبير من البنود المنظمة لمثل هذه العقود تركها للحرية العقدية .
كما يتمتع عقد التسويق الشبكي بعده خصائص ، أنه عقد معاوضه ، كما يعتبر من العقود التجارية القائمة على الاعتبارات الشخصية والتي تخضع لفترة زمنية محددة بالإضافة الى ذلك تم تصنيفه من العقود غير المسماه ، عقود التسويق الشبكي تتنوع في بنيتها التي تعتمد على نظام الشركة هناك العديد من أنواع الرائجة تتضمن نظام الانفصال حيث المسوقين يعملون باستقلالية من دون دعم مالي او دعم تسويقي من الشركة. حيث المسوقين مسؤولون عن تعيين مسوقين جدد واستلام عمولات على مبيعاتهم ، نظام الخط الأحادي مشابه الى نظام الثنائي لكن بعمولات إضافية على مبيعات السوقين المعينين ونظام المصفوفة وهو هيكل يعتبر اكثر تعقيدا وينطوي الى عدة مستويات من المسوقين والعمولات.
يختلف التكييف القانوني لهذه العقود ، إذ يصنفها البعض على انها عقود بيع في حين ينظر اليها آخرون على انها عقود وكالة تجارية.
وينتهي عقد التسويق الشبكي بانتهاء مدته وهذا هو الطريق الطبيعي لانقضاء العقد، أو قد ينتهي قبل انقضاء مدته بالفسخ أو زوال الاعتبار الشخصي، ويرتب الانقضاء آثار تتمثل في مصير المسوقين في الشبكة وكذلك المنتجات التي لم ينجح المسوق في بيعها .

Legal Regulation of Multi-Level Marketing Contract (A Comparative Study)

A multi-level marketing (MLM) contract allows for the promotion and sale of products to consumers through a network of marketers. It is considered an intermediate stage between the manufacture of products or the provision of a service and consumption. Today, the role of marketing is no longer limited to traditional methods, as innovative promotion strategies have empowered companies to surpass their competitors. Marketing has evolved into a facilitating tool for selling products and an effective technique in economic activity.
The MLM contract, while binding on both parties, places a significant charge on of the marketer, whose role is central to the contract’s success. The marketer is responsible for marketing and promoting the company’s products, increasing sales, providing after-sales services and warranties, maintaining trade secrets, and fulfilling other obligations.
In the absence of a comprehensive legal framework for MLM contracts, the principle of contractual freedom has allowed for the purpose of various marketing structures. The traditional approach of buying for the sake of selling has evolved into a more complex system where parties collaborate to promote products more effectively. This has led to the establishment of networks of marketers and the development of diverse contracts designed to specific needs.
MLM contracts exhibit distinct characteristics: they are consensual agreements, binding on both parties, and based on the principle of exchange. They are considered commercial contracts, relying on personal consideration and subject to a specific duration. Additionally, they are classified as unnamed contracts, meaning they are not explicitly defined in law but are permitted if they adhere to general legal principles.
MLM contracts vary in structure depending on the company’s system. Common types include the breakaway system, where marketers operate independently without financial or marketing support from the company; the bilateral system, where marketers are responsible for recruiting new marketers and receive commissions on their sales; the single-line system, similar to the bilateral system but