الحـمــل عـلـى المـعنــى فــي شـعــر المتنبـي

رسالة ماجستير

اسم الباحث : دموع عباس كزار ساجت

اسم المشرف : نجاح فاهم صابر

الكلمات المفتاحية :

الكلية : كلية التربية للعلوم الانسانية

الاختصاص : اللغة العربية واَدابها / اللغة

سنة نشر البحث : 2022

تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيد المرسلين، محمد واله الطيّبين الطاهرين…
أما بعدُ:
فالمتنبي شاعرٌ مخدوم منعم، وفي عالم الأدب مكرم، سارَ ذكرهُ مسيرَ الشمس، وبعد صيته بالآفاق، كان شعره في كل عصر مردًّا لكل كاتب، ومثلاً لكل خاطب، عرف بأبياته التي سارت مسير الأمثال، ويقع النظر على حِكَمِه وأمثاله حيثما تقلّبت أمامه صفحات الديوان بغير إطالة ولا إنعام( ).
وقد أحصى لهُ الباحثون أكثر من نيف وخمسين شرحاً لديوانه، فضلًا عن ذلك عشرات الدراسات في جوانب مختلفة من شعرهِ( ).
ولهذا الاهتمام المميز بديوانهِ أثر بالغ في شهرةِ هذا الشاعر، وكشف أسرار خلودهِ الشعري، فقد شُغِلَ الناسُ بِمُشكلِ شعرهِ، وغموض كثيرٍ من فكرهِ، وخروجهِ على ما أصله علماءُ اللغةِ، وما قاسهُ أهل النحو والصَّرف.
وظاهرة الحمل على المعنى هي واحدة من ظواهر اللغة العربية، التي أخذت حيزاً كبيراً في الدراسات اللغوية قديماً وحديثاً لما لها من أثر عميق، وأهمية في الدرس النحوي، فقد كان لها دوراً كبيرًا في تفسير المسائل الخارجة عن القواعد المطردة، واستغلها علماء اللغة والنحو استغلالاً واسعاً في إلحاق هذه المسائل بالظواهر الأصول، فلا يكاد يخلو باب أو فصل من آثار لهذهِ الظاهرة، فهي واحدة من مسائل النحو العربية، كان للشاعر استعمال مميز لها.
فكان لها ذكرٌ ونصيبٌ في كلامِ من تَصيَّد عثرات المتنبي الشعرية، على حين استحسنها من رضي عن الشاعر، وأحبَّ شعرهُ، وبين ذينِ وذينِ وقف المتنبي فقال( ):
وكلمةٍ في طريقِ خفتُ أعربُهَا فيُهْتَدَى لي فَلَم أقدِر على اللحنِ
أي: رُبَّ كلامٍ أردتُ تركَ الإعرابِ فيهِ لئلا يُهتدى إليّ، ولا يُطَّلعُ على أنَّني المتنبي فلم أقدر على ذلكَ، يعني أنَّه مطبوعُ على الفصاحة( ).
فاخترتُ موضوعًا يُعد فرعًا في عرف النظام اللغوي، ومعلمًا تُعرف به العربية بين اللغات وهو موضوع (الحمل على المعنى في شعر المتنبي)، فالعربية تعبر عن المعاني المختلفة بوجوه مختلفة، وقد يحتمل الوجه وجوهًا، وهذا اتساع وتيسير، وليس في التعدد والاتساع مشقة أو صعوبة، فقد كان لهذا الموضوع مسالك متعددة، وقضايا نحوية شتى، تلفت النظر جديرة بالبحث والاستقصاء.

Inbuilt of the Meaning In Al-Mutanabby Poetry

bstract:
Inbuilt of the meaning in Al-Mutanabby poetry
Al-Mutanabby is a great poet, he lived in the fourth century AH, he was born in 915 AD and died in 965 AD. Researchers have counted for him more than fifty-two commentaries on his poetry, in addition to dozens of studies on different aspects of his poetry. This distinguished interest in his poetry had a profound impact on the fame of this poet, and the revealing of the secrets of his poetic immortality.
Inbuilt of the meaning is a manifestation of the flexibility of the Arabic language, and one of the aspects of its empowerment and strength. It is a faraway Arabic hollow, a vast displaced doctrine, and the Qur’an and eloquent speech were scattered and organized according to the expression of Ibn Jinni, who considered it a manifestation of (the courage of Arabic).
As the scholars of Arabic took great care of the meaning, it was reported from Abdul Qadir Al-Baghdadi that he said: “Al-Khalil is the one who takes the correctness of the meaning, and does not care about the imbalance of the words”. Because of their keen interest in the meaning, they expanded on it and considered the load on it, and for this reason (the load on the meaning) became the most extensive and most prominent form used in their explanations than the other forms, although it is a wideness that is limited to hearing, but it is closely related to the phenomenon of analogy; It was not without a linguistic field, as it was mentioned in the Noble Qur’an, and in the speech of the Arabs, in poetry and prose. In their ways of looking, and what they were distinguished for in terms of cleverness and ability to probe the depths of words in order to reach hidden meanings.
In conclusion, the importance of this phenomenon lies in its profound impact on the grammar lesson, as it played a major role in interpreting issues outside the steady rules, and the scholars exploited it extensively in attaching these issues to the phenomena of origins, and then it included aspects of the grammatical lesson, there is hardly a door, or a chapter of the effects of this phenomenon.