الحَذْفُ النَّحْوِيُّ عندَ ابنِ جنّيٍّ (ت 392هـ) رسالة تقدّم بها الطالب

رسالة ماجستير

اسم الباحث : عماد حبيب جلاب

اسم المشرف : سلام موجد خلخال

الكلمات المفتاحية :

الكلية : كلية التربية للعلوم الانسانية

الاختصاص : اللغة العربية واَدابها / اللغة

سنة نشر البحث : 2022

تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث

فالاقتصاد النّحوي واحدٌ من المبادئ اللغوية الرئيسة؛ ذلك أَنَّ الإنسان ميّالٌ إلى اليُسر في أموره كلّها, ولا سيما اللغة التي يتواصل بها مع أبناء جلدته من الناطقين بلغته.
وقد وقع اختيار الباحث على شخصية فذّة من شخصيات اللغة الأوائل أَلَا وهو ابن جنّيّ (ت 392هـ) إذ احتلّ مكانةً مرموقةً وعاليةً في التأليف اللُغوي والنحوي بين العلماء قديمًا وحديثًا, وقد اعتنى بقضية الاقتصاد النحوي ولا سيما في بابه (شجاعة العربية) في كتابه (الخصائص) وغيره من كتبه.
وكلّما ازداد المرءُ في الاطلاع على اللغة الشريفة من خلال كلام العرب ازداد إيمانًا وتسليمًا بهذه الحقيقة, وظهر له من أسرار اللغة ما كان عنه خفيًّا ومُحَجَّبًا من قبلُ ومن تلك الأسرار الدّقّة في التعبير عن المعنى المُراد – وإن تعدّدت الفاظ هذا التعبير – وقد جرت سُنّة العربية على ذلك رغبةً في التّخلّص من فضول القول وحشو الكلام, ومراعاةً للمخاطب, وصيانةً للمتكلّم عن العبث بذكر ما هو مألوف ومعروف بالقرينة والدّليل, مسترشدين بدلالة المقام, وقد يكتفون ببعضه بعد علم المخاطب بذلك.

Grammatical deletion of Ibn Jinni (D. 392 A.H.)

The research focuses on the Topic (Grammatical deletion according to the writing of Ibn Jinni – died in 392 A.H), which is a topic that has no basis in the grammar lesson, and therefore it is highly relied upon in knowing a lot of linguistic knowledge because the grammatical economy includes the sentence, the verb and the letter.
The research revealed the intentionality of Ibn Jinni (died in 392 A.H) to study Grammatical deletion because he has a chapter called (Courage of Arabic), which is meant to be deleted in all in all its forms in the language.
After reading his books, the research became composed of three chapters : the first is preliminary with nouns, the second with verbs and letters, and the third chapter deals with other grammatical issues in economics.
The researcher relied on important sources and references in the linguistic lesson, ancient and modern. Finally, I ask God Almighty to grant success and acceptance of the work in this research. The ALL- Hearing (God) and answers prayers..