الحِجاج في شعر تميم بن المعز الفاطمي (ت374هـ)

رسالة ماجستير

اسم الباحث : عدنان حمزه تمن الوطيفي

اسم المشرف : أ. م. د. فلاح عبد علي سركال

الكلمات المفتاحية :

الكلية : كلية التربية للعلوم الانسانية

الاختصاص : اللغة العربية واَدابها / اللغة

سنة نشر البحث : 2023

تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث

الحمدُ لله رب العالمين ، الذي خلق الانسان ، وعلمهُ البيان ، والصلاةُ والسلام على سيد المرسلين محمد المصطفى ، وأفصح الخلق لساناً ، وأوفاهم بياناً ، وعلى اله وصحبه الطيبين المنتجبين ، وبعد …
يُعد الحِجاج واحداً من الأساليب أو الوسائل التي يوظفها الشعراءُ في إيصال أفكارهم المتنوعة وإقناع متلقيهم بما يريدون والتأثير فيهم واقناعهم بأدلة وبراهين مختلفة تدعم الفكرة التي يريدونها.
وقد كان الشاعر تميم بن المعز الفاطمي أحد هؤلاءِ الشعراءِ الذين وظفوا الحجاج بما يمتلكه من إمكانات شعرية وطاقات إبداعية لذا كان متقدماً بين شعراء عصره في ظل الظروف الخصبة التي ساعدت على ازدهار الشعر في مصر في عهد الخلافة الفاطمية فقد جاء شعره ونتاجه الشعري مُعبراً عن الحياة التي أحاطت به بكلِّ ألوانها من بينها الظلم الذي وقع عليه من الاخرين وبوصفه ابن الخليفة الأكبر الذي أُبعد عن ولاية العهد طيلة مدة حياته.
اما الظلم الذي تعرض له بعد مماته فقد تغافل عنه مؤرخو الادب ودارسوه الأثر البالغ في التقليل من شأن تميم وشعره لأسباب سياسية ودينية بعد سقوط الدولة الفاطمية على يد الايوبيين ، كل هذه الأسباب وغيرها ولرغبة مني ولشغفي بدراسة الشعر العربي وقع اختياري على شعر ( تميم بن المعز الفاطمي ) ، وبعد النصح والاستشارة فقد وجهني الدكتور فلاح عبد علي سركال الذي سبق له الفضل في اختيار عنوان البحث ( الحجاج في شعر تميم بن المعز الفاطمي ) ، ومن ثم الاشراف على رسالتي ، فامدني بعلمه وافدت من ملاحظاته السديدة ، وتوجيهاته طيلة مدة البحث في توجيه الرسالة واخراجها بالفائدة العلمية المرجوة فجزاءه الله عني خير الجزاء.
وحتى تصل الرسالة الى الهدف المنشود فقد تم توزيع خطة الدراسة على التمهيد وثلاثة فصول مسبوقة بمقدمة ومنتهية بخاتمة.
المحور الأول من التمهيد مصطلح الحجاج ومفهومه ، والمحور الاخر ملامح من سيرة حياة تميم بن المعز الفاطمي .
وتضمن الفصل الأول ، التقنيات الحجاجية ، فشمل ثلاثة مباحث ، تضمن مبحثها الأول الحجج شبه المنطقية ، والمبحث الثاني فقد تضمن الحجج المؤسسة على بنية الواقع ، اما المبحث الثالث فتحدثت عن الحجج المؤسسة لبنية الواقع.
اما الفصل الثاني فكان يحمل عنوان ( حجاجية الأساليب التركيبية ) واشتمل ثلاثة مباحث ، تم التركيز على مفهوم أساليب الجمل الانشائية فكان المبحث الأول يتحدث عن حجاجية الأساليب الانشائية الطلبية ، ويأتي المبحث الثاني ليتضمن حجاجية الأساليب الخبرية ، ويليها المبحث الثالث ويتحدث عن حجاجية الأساليب الأخرى.

RP- Argumentation in the Verse of Temim Ibn Al Mu'iz Al Fatimi ( Died 374 H.).pdf

The argumentation style formed a prominent phenomenon in verse of Temim Ibn Al Mu’iz Al Fatimi. So, it worked to open a space for the structured texts. Also, argumentation showed what was hidden and disappeared of the rhetoric and syntactic accumulative references that the poet possesses. Thus, it formed a unique artistic phenomenon in the texts.
However, most positions that were mentioned in the argumentation were a device to reveal the hidden reference settled behind the argumentative style. The poet tries to clarify the metaphorical reference that verifies due to the intention and the context nature in which it was mentioned.
Language was one of significant poetry factor in all literary eras, for the poet had to follow a specific path in which he can perform the meaning and the expressions by a way that expressions are different. Thus, argumentation expanded over the various eras to the extent that it includes all the expressive devices as syntax, eloquence, rhetoric, meaning, prosody, rhythm, and other artistic expressive devices that the poet organizes in a particular context to express a side of the hidden poem experiment using the language potentials, its abilities in references, structure, rhyme, fact, metaphor, synonyms, opposite, opposition, expressions, and phrase where the research intended to reveal and uncover its potentials.