الخوف من السعادة وعلاقته بالتفكير المستقطب لدى معلمي ومعلمات المدارس الابتدائية

رسالة ماجستير

اسم الباحث : اميرة محمد كاظم المعمار

اسم المشرف : احمد عبد الحسين الازيرجاوي

الكلمات المفتاحية :

الكلية : كلية التربية للعلوم الانسانية

الاختصاص : علم النفس

سنة نشر البحث : 2021

تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث

استهدفت الدراسة الحالية :
1- التعرف على الخوف من السعادة لدى المعلمين والمعلمات
2- التعرف على الفروق الإحصائية في الخوف من السعادة على وفق متغير: النوع (ذكور –إناث ), والحالة الاجتماعية (متزوج – اعزب )
3- التعرف على التفكير المستقطب لدى المعلمين والمعلمات
4- التعرف على الفروق الإحصائية في التفكير المستقطب وفقا لمتغير النوع (ذكور –إناث ),والحالة الاجتماعية (متزوج – اعزب )
5- التعرف على العلاقة بين الخوف من السعادة والتفكير المستقطب لدى معلمي ومعلمات المدارس الابتدائية.
واقتصر البحث الحالي على عينة مؤلفة من (400) معلم ومعلمة من مدارس كربلاء الابتدائية تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية و للعام الدراسي (2020-2021). وتحقيقاً لأهداف البحث قامت الباحثة ببناء مقياس للخوف من السعادة ، وقد تحققت الباحثة من الخصائص السيكومترية للمقياس إذ تم استخراج الصدق بطريقتين وهما : الصدق الظاهري , وصدق البناء .كما استخرجت الثبات بالطريقتين الآتية :إعادة الاختبار فبلغ معامل الثبات (0.83), والفا كرونباخ فبلغ معامل الثبات (0.93). وتكون المقياس بصورته النهائية من (23) فقرة صالحة لمقياس الخوف من السعادة كما قامت الباحثة بتبني مقياس التفكير المستقطب لرشيد (2016) والمتكون من (28) فقرة في صورته النهائية واستخرجت الصدق والثبات والتمييز له فبلغ معامل الثبات (0.88)بطريقة التجزئة النصفية و(0.86) بطريقة الفا كرونباخ .
وقد طبقت الباحثة المقياسين على عينة البحث الأساسية, وبعد تحليل البيانات ومعالجتها إحصائياً باستعمال الوسائل الإحصائية الآتية : الاختبار التائي لعينة واحدة الاختبار التائي لعينتين مستقلين , معامل ارتباط بيرسون ,مربع كاي , معادلة الفا كرونباخ ، معادلة سبيرمان براون . توصلت الباحثة إلى النتائج الآتية :-
يعاني أفراد عينة البحث بالخوف من السعادة كذلك يوجد فرق ذو دلالة إحصائية في الخوف من السعادة تبعاً لمتغير النوع (ذكور – إناث ) ولصالح الاناث ولايوجد فروق ذو دلالة احصائية تبعا للحالة الاجتماعية (متزوج – اعزب ) ، و يعاني أفراد عينة البحث بالتفكير المستقطب ولا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية في التفكير المستقطب تبعاً لمتغيرالنوع (ذكور – اناث ) والحالة الاجتماعية ( متزوج – اعزب ), وهناك علاقة ارتباطيه ” طردية ” موجبة بين الخوف من السعادة والتفكير المستقطب.
وفي ضوء تلك النتائج وضعت الباحث جملة من التوصيات والمقترحات
التوصيات :
1- اقامة ورش العمل والمحاضرات والتدريب على الانفعالات الايجابية للموظفين .
2- اقامة المناسبات و مشاركة اجواء الاعياد التي تخفف من روتين العمل وتخلق نوع من التغيير .
3- تأسيس وحدة ارشادية في كل مرکز او مدرسة ، للاستشارة والتوجيه في حالة الأزمات التي توجه الموظف في حياته المهنية او الاجتماعية .
المقترحات :
في ضوء نتائج البحث الحالي تقترح الباحثة ما يأتي :
1- اجراء دراسات حول الخوف من السعادة وعلاقته بمتغيرات أخرى (المناعة النفسية والتشابك العاطفي والامان الاجتماعي والتعلق القلق واسلوب المعاملة الوالدية )
2- اجراء دراسات حول التفكير المستقطب وعلاقته بمتغيرات أخرى مثل (التجهيز الانتباهي والتوجه نحو المجتمع و الحياة المليئة والتكيف الاجتماعي والشعور بالاضطهاد.)
3- اجراء دراسات مماثلة للخوف من السعادة والتفكير المستقطب على شرائح اجتماعية ومهنية مختلفة ومراحل دراسية أخرى مثل طلبة الجامعة
4- اجراء دراسة مقارنة في الافكار الاتوماتيكية و علاقتها بالخوف من السعادة لدى المصابات وغير المصابات بسرطان الثدي

Fear of happiness and its relationship with polarized thinking among primary school teachers

The current study aimed to identify the level of fear of happiness among male and female teachers and to identify the statistical differences in the fear of happiness according to the variable: gender (males – females), marital status (married – single), and to identify the level of polarized thinking among male and female teachers, and to identify the differences Statistical in polarized thinking according to gender variable (males – females), marital status (married – single) and identifying the relationship between fear of happiness and polarized thinking among primary school teachers. The current research was limited to a sample of (400) male and female teachers from the holy schools of Karbala who were selected in a simple random way from male and female teachers for the academic year (2020-2021). In order to achieve the objectives of the research, the researcher built a scale for fear of happiness, and the researcher verified the psychometric properties of the scale, as honesty was extracted in two ways, namely: apparent honesty, and construct validity. The reliability was also extracted by the following methods: retesting, so the reliability coefficient reached (0.83), and Cronbach’s alpha reached stability (0.93). The scale, in its final form, consists of (23) items that are valid to measure the fear of happiness. The researcher also adopted Rashid’s Polarized Thinking Scale (2016) and extracted honesty, stability and