أرشيف الموقع

الثقة المفرطة وعلاقتها بالصلابة الأكاديمية لدى طلبة الدراسات العليا

يهدف البحث الحالي التعرف الى: 1- الثقة المفرطة لدى طلبة الدراسات العليا. 2- الصلابة الأكاديمية لدى طلبة الدراسات العليا. 3- العلاقة الارتباطية بين الثقة المفرطة والصلابة الأكاديمية لدى طلبة الدراسات العليا 4- دلالة الفروق في العلاقة الارتباطية بين الثقة المفرطة والصلابة الأكاديمية لدى طلبة الدراسات العليا تبعاً لمتغيري الجنس (ذكور , اٍناث) والتخصص (علمي , اٍنساني) والمرحلة (ماجستير , دكتوراه) ...

أكمل القراءة »

الثقة السياسية وعلاقتها بالشعور بالظلم لدى طلبة الجامعة

يهدف البحث الحالي التعرف على: – 1- الثقة السياسية لدى طلبة الجامعة. 2- الفروق ذات الدلالة الإحصائية في الثقة السياسية وفق متغيرات الجنس:( ذكر- انثى) التخصص :(علمي -انساني) المرحلة 🙁 اول-ثاني-ثالث-رابع). 3- الشعور بالظلم والاوجه الخمسة للشعور بالظلم لدى طلبة الجامعة. 4- دلالة الفروق ذات الدلالة الإحصائية للشعور بالظلم والاوجه الخمسة للشعور بالظلم وفق متغيرات الجنس:( ذكر- انثى) التخصص :(علمي ...

أكمل القراءة »

لوم الضحية وعلاقته بالاستبعاد الأخلاقي لدى طلبة الجامعة

ان القاء اللوم على ضحية الابتزاز الإلكتروني اصبحت ظاهرة متفشية في المجتمع افرزها التطور التكنلوجي، ، وما افرزته على المتعرضات للابتزاز الالكتروني من اثار نفسية واجتماعية خطيرة ، والنظر اليها بدونية غضب واستياء و في النهاية الى قطع العلاقة معها ويمكن تعزيز الاستبعاد ، وانها خارج الحدود التي تنطبق عليها القيم الاخلاقية والمعايير الاجتماعية ، اذ اصبحت من الظواهر النفسية ...

أكمل القراءة »

الشخصّيةُ الأجتماعيةُ الايجابيةُ وعلاقتها بالتفكيرِ الحاذقِ لدى طلبةِ الجامعة

قامت الباحثة ببناء مقياس الشخصية الاجتماعية الايجابية المؤلف من ( 28 ) فقرة والاعتماد على نظرية (سليجمان2002) وقد تم استخراج الخصائص السيكومترية للمقياس. وبناء مقياس التفكير الحاذق وبالاعتماد على نظرية (كوستا وكاليك 2005) والمؤلف من (35) فقرة وتم استخراج الخصائص السيكومترية للمقياس بأستعمال الوسائل الأحصائية المناسبة .والاستعانة بالحزمة الأَحصائية (spss ) وأظهرت النتائج ان لدى طلبة الجامعة شخصية اجتماعية إيجابية ...

أكمل القراءة »

اكمال الذات الرمزي وعلاقته بالوجود النفسي الممتلئ لدى طلبة الجامعة

استهدف البحث الحالي التعرف على: 1-اكمال الذات الرمزي لدى طلبة الجامعة. 2-الوجود النفسي الممتلئ لدى طلبة الجامعة. 3- العلاقة الارتباطية بين اكمال الذات الرمزي والوجود النفسي الممتلئ لدى طلبة الجامعة. 4- الفرق في العلاقة الارتباطية بين اكمال الذات الرمزي والوجود النفسي الممتلئ لدى طلبة الجامعة تبعاً لمتغير الجنس (ذكور-اناث). 5- الفرق في العلاقة الارتباطية بين اكمال الذات الرمزي والوجود النفسي ...

أكمل القراءة »

الامتنان الوجودي وعلاقته بالحكمة المعرفية لدى طلبة الدراسات العليا

يستهدف البحث الحالي التعرف الى : 1- الامتنان الوجودي لدى طلبة الدراسات العليا 2- الفروق ذات الدلالة الاحصائية في الامتنان الوجودي على وفق المتغيرات (الجنس , المرحلة) لدى طلبة الدراسات العليا 3- الحكمة المعرفية لدى طلبة الدراسات العليا 4- الفروق ذات الدلالة الاحصائية في الحكمة المعرفية على وفق المتغيرات (الجنس , المرحلة) لدى طلبة الدراسات العليا 5- العلاقة الارتباطية بين ...

أكمل القراءة »

عقلية الوفرة وعقلية الندرة وعلاقتها بالشخصية المناعية لدى طلبة الدراسات العليا في جامعة كربلاء

لذا استهدف البحث الحالي الكشف عن: 1- عقلية الوفرة-الندرة لدى طلبة الدراسات العليا. 2- الشخصية المناعية لدى طلبة الدراسات العليا. 3- العلاقة الارتباطية بين عقلية الوفرة-الندرة والشخصية المناعية لدى طلبة الدراسات العليا. ولتحقيق أهداف البحث فقد اعتمدت الباحثة مقياس عباس (2019) لقياس عقلية الوفرة- الندرة المكون من (32) فقرةً ببديلين يمثل البديل الأول عقلية الوفرة ويمثل البديل الثاني عقلية الندرة ...

أكمل القراءة »

التفكير الهرمي وعلاقته بالثقة المعرفية لدى طلبة الدراسات العليا

يعد البحث في التفكير الهرمي وعلاقته بالثقة المعرفية لدى طلبة الدراسات العليا ذا أهمية بالغة لأنه يسهم في فهم كيفية تنظيم الطلبة للأفكار والمعلومات بشكل هرمي، وكيف يؤثر هذا التنظيم على الثقة المعرفية التي يمتلكونها في معارفهم, لذا يستهدف البحث الحالي التعرف على: 1. التفكير الهرمي لدى طلبة الدراسات العليا. 2. الفروق ذات الدلالة الإحصائية في التفكير الهرمي على وفق ...

أكمل القراءة »

الكفاءة المعرفية للتحاور وعلاقتها بالأداء الإبداعي لدى المرشدين التربويين

يستهدف هذا البحث العلمي التعرف إلى : 1- التعرف على الكفاءة المعرفية للتحاور لدى المرشدين التربويين . 2- الفروق ذات الدلالة الاحصائية في الكفاءة المعرفية للتحاور لدى المرشدين التربويين على وفق متغيري (الجنس ، العمر) 3- التعرف على الأداء الإبداعي لدى المرشدين التربويين . 4- الفروق ذات الدلالة الاحصائية في الأداء الإبداعي لدى المرشدين التربويين على وفق متغيري (الجنس ،العمر) ...

أكمل القراءة »

إضطرابٌ المسلكِ وعلاقتهٌ بالتفكير التشاؤمي و الانتحاري لدى طلبة المرحلة الإعدادية

يستهدف البحث الحالي التعرف الى: إضطراب المسلك، فضلاً عن التفكير التشاؤمي والتفكير الانتحاري لدى طلبة المرحلة الإعدادية، والعلاقة بينهم. وأيضا الدلالة الإحصائية للفروق في إضطراب المَسلك لدى طلبة المرحلة الإعدادية على وفق متغير الجنس (ذكور، اناث)، والدلالة الإحصائية للفروق في التفكير التشاؤمي لدى طلبة المرحلة الإعدادية على وفق متغير الجنس (ذكور، اناث)، والدلالة الإحصائية للفروق في التفكير الإنتحاري لدى طلبة ...

أكمل القراءة »