لوم الضحية وعلاقته بالاستبعاد الأخلاقي لدى طلبة الجامعة

رسالة ماجستير

اسم الباحث : فاطمه هاشم مرتضى النجفي

اسم المشرف : رجاء ياسين عبدالله

الكلمات المفتاحية :

الكلية : كلية التربية للعلوم الانسانية

الاختصاص : علم النفس

سنة نشر البحث : 2024

تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث

ان القاء اللوم على ضحية الابتزاز الإلكتروني اصبحت ظاهرة متفشية في المجتمع افرزها التطور التكنلوجي، ، وما افرزته على المتعرضات للابتزاز الالكتروني من اثار نفسية واجتماعية خطيرة ، والنظر اليها بدونية غضب واستياء و في النهاية الى قطع العلاقة معها ويمكن تعزيز الاستبعاد ، وانها خارج الحدود التي تنطبق عليها القيم الاخلاقية والمعايير الاجتماعية ، اذ اصبحت من الظواهر النفسية والاجتماعية الخطيرة المنتشرة في كافة المجتمعات العربية والغربية وخاصة عند الطبقة المثقفة في المجتمع وهي الجامعة ، لذا استهدف البحث الحالي التعرف على:
1-لوم الضحية لدى طلبة الجامعة.
2- دلالة الفروق في لوم الضحية لدى طلبة الجامعة تبعاً لمتغيرات ( الجنس ،المرحلة ، الحالة الاجتماعية ).
3-الاستبعاد الاخلاقي لدى طلبة الجامعة.
4- التعرف دلالة الفروق في الاستبعاد الاخلاقي تبعا لمتغيرات (الجنس، التخصص ، المرحلة)
5- العلاقة بين لوم الضحية والاستبعاد الاخلاقي لدى طلبة الجامعة.
6- الفروق في العلاقة الارتباطية بين لوم الضحية والاستبعاد الاخلاقي لدى طلبة الجامعة وفق متغير (الجنس) (المرحلة).
ولتحقيق اهداف البحث قامت الباحثة ببناء مقياس لوم الضحية على وفق نظرية العالم العادل ل ليرنر(Lerner,1970 ) وتكييف مقياس الاستبعاد الأخلاقي ل (شخير،2014) وبعد صياغة فقرات المقياسين جرى التحقق من صدقهما الظاهري حيث عرضتهما الباحثة بصيغتهما الأولية على (30) محكماً من ذوي التخصص، واعتمد قيمة (مربع) كاي لتحليل آراء المحكمين والحكم على استبقاء الفقرة أو استبعادها وكذلك قامت الباحثة بتعديل بعض الفقرات وحذف بعضها الاخر، ولغرض استخراج الخصائص

Rp-Victim Blaming and its Relation with the Moral Exclusion to University Students.pdf

blaming the electronic blackmailed victim became a spreading phenomenon in society due to the technological development as well due to the extraction of the electronic blackmail including critical psychological and social traces; in addition to look at it downy, angrily, and disgust, and finally to cut the relation with it and reinforce behavioral exclusion. Therefore, it is considered out of limits where behavioral values and social criteria are applicable on it. It became one of the dangerous psychological and social spreading in all Arabic and Western communities especially in the educated category in society, the university. Thus, the current study aims at the following:
1. Blaming the victim to university students
2. Indication of differences in blaming the victim to university students due to variables of gender, stage, and social state.
3. The behavioral exclusion to university students.
4. Knowing the differences indication in the behavioral exclusion due to variables of gender, stage, and specialization.
5.The relation between blaming the victim and the behavioral exclusion to university students.
6. Differences in the coefficient relation between blaming the victim and the behavioral exclusion to university students due to variables of gender and stage.
To carry out the research aims, the researcher designed blaming the victim measurement based on Lerner, 1978 and adapting the behavioral exclusion measurements by Shekhear, 2014. After forming items of the two measurements, the verification was done for the external truth. The researcher consulted 30 jury members who are specialized with this field. Q. square value was relied on to analyze the jury’s opinions and to judge