اسم الباحث : حوراء مسلم عبد الحسين
اسم المشرف : خالد عباس حسين السياب
الكلمات المفتاحية :
الكلية : كلية التربية للعلوم الانسانية
الاختصاص : اللغة العربية واَدابها / اللغة
سنة نشر البحث : 2024
تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدُ لله على آلائه، وعلى عظيم منّه واحسانه، الذي منَّ عليَّ بجسم سليم وعقل قويم، وعطايا وفيرة بغير منةِ والصلاة والسلام على سيد المرسلين أبي القاسم محمد، وعلى آله وصحبه المنتجبين.
مازال القرآن الكريم المعين الخصب الذي تنهل منه اللغة العربية، بل به تحيا وتحافظ على كيانها من الزوال، فديمومتها وعدم انجرافها مرهونة بحفظه والاتكاء على بلاغته، ففيه من الخبايا ما يسر النفوس، ومن الجواهر ما يبهج القلوب.
فوجد الباحثون الجامعيون القرآن معيناً خصباً ينهلون منِهُ في اقامة بحوثهم اللغوية ؛لذا جاءت دراستي بعنوان ( الدراسات اللغوية القرآنية في مجلة دواة المُحكمة) من (٢٠١٤-٢٠٢٢) دراسة تحليلية ، ومجلة دواة هي مجلة فصلية تصدر عن دار اللغة والأدب العربي متخصصة بنشر البحوث والمقالات في اللغة العربية وآدابها وهي مجلة مُعتمدة من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ، تصدر هذه المجلة عن العتبة الحسينية المقدسة .
ولتنوع البحوث اللغوية القرآنية في مجلة دواة المحكمة ؛ قررتُ دراستها على وفق مستويات اللغة الصرفية والنحوية والدلالية، ولقلّة البحوث الصوتية القرآنية في المجلة لم أضع فصلاً يُعنى بدراسة الصوت: فجاءت الاطروحة على تمهيد وأربعة فصول وقد قسمَّتُ التمهيد على ثلاثة محاور، المحور لأول: البحث اللغوي _ماهيتهُ واصول نشأتهُ، المحور الثاني: دواعي البحث اللغوي ، والمحور الثالث: مرتكزات البحث اللغوي وقد اشتملت مرتكزات البحث اللغوي على الشعر ومأثور الكلام ، والقراءات القرآنية ، والنحو ، والمحور الرابع النظريات الحديثة ميدانٌ للبحث اللغوي بين الرفض والقبول.
أَما الفصل الأول فكان بعنوان الدراسات اللغوية في المستوى الصرفي وقد قسمتهُ على ثلاثة محاور، المبحث الأول: دلالة الأَبنية الصرفية وفيه تمَّ دراسة المشتقات (اسم الفاعل ، اسم المفعول ، صيغة المبالغة ، اسم التفضيل ، اسمي المكان والزمان )، والمبحث الثاني: تعدد الدلالة الصرفية ؛إذ تحمل الصيغة الصرفية في هذا المبحث أكثر من دلالة يفرضها السياق .
أَما الفصل الثاني فجاء بعنوان مسائل نحوية في مستوى الاسم وقد افتتحتُهُ بتوطئة عن ماهية الاسم وعلاماته . وكان مُقسماً على مبحثين المبحث الأَول: التقديم والتأخير في مستوى الاسم فتضمَّن المبحث دلالة تقديم المفردات بعضها على بعض وسبب هذا التقديم والدلالة المستقاة من هذا التقديم كما تضمَّنَ تقديم ما حقّه التأخير في نمط الاستثناء والخبر والمفعول به والنعت ، كما تضمَّن الحديث عن مفهوم الرتبة ودور الرتبة في التقديم والتأخير .
أما المبحث الثاني: فهو مسائل متفرقة في مستوى الاسم ،اشتمل على ثلاثة محاور ، المحور الأول : الضمير ، وكيفية استعمال ضمير الغيبة والتكلم والتنقل بينهما في القرآن الكريم ووصف الدلالة المُتأتية من التناوب بين الضمائر كما تضمّن هذا المحور كيفية الاحالة بالضمائر وأهمية ووظيفة الربط التي تقوم بها . والمحور الثاني تعدد الأوجه الاعرابية ،وتضمَّن هذا المحور امكانية احتمال الاسم أكثر من وجه اعرابي واحد وكلُّ وجهٍ له معنى جديد. والمحور الثالث : النفي ،ومن المتعارف عليه أنَّ النفي يتمُّ بأدوات تارةً وبأسماء تارةً أخرى وفي هذا المحور اقتصرتُ على النفي الذي ورد بالاسماء .
أَما الفصل الثالث فجاء بعنوان مسائل نحوية في بابي الفعل والأداة .افتتحتهُ بتوطئة عن الفعل والأداة وبينت سبب الجمع بينهما وذلك لاشتراكهما في قاسم العمل وقد قسمتهُ على مبحثين ، المبحث الأول : مسائل نحوية في باب الفعل الذي اشتمل على محورين ، المحور الأول : الأفعال في القرآن الكريم ، درست في هذا المحور التشكلات الاستعمالية لبعض أفعال القرآن الكريم والمعنى المتأتي من التشكلات المختلفة ، والمحور الثاني تضمَّن الحديث عن (كان ) في النحو القرآني ومعانيها المتعددة .
وقد جاء المبحث الثاني بعنوان مسائل نحوية في باب الأدوات وقد تضمَّنَ المحور الأول حذف الأداة ثمَّ تقديرها اعتماداً على عامل المعنى وقد تضمَّن المحور الثاني أثر السياق في ترجيح المعاني المُحتملة للأداة والمحور الأخير درس أدوات الربط في ظل اسلوب الاستفهام ، كروابط حجاجية بين الجمل .
أَما الفصل الرابع: فجاء بعنوان الدراسات اللغوية في المستوى الدلالي في الدراسات وقد قسمتهُ على مبحثين، المبحث الدلالي في دراسة المفردات وقد تضمَّن هذا المبحث ستة محاور وهي الألفاظ الدالة على حرفة النسج والألفاظ الدالة على الفلك ودلالة الألفاظ في سورة البلد والفاظ لغة الجسد ودلالة لفظة الكلام والمطلب السادس بعنوان الجذر اللغوي ؛إذ تحمل الجذور عدة معانٍ بعضها قد ورد في القرآن الكريم وبعضها قد اقتصر على المعاجم اللغوية ؛ لذا تمت الممازجة في هذا المحور بين المعاجم اللغوية والقرآن الكريم .
وكان المبحث الثاني بعنوان المستوى الدلالي في دراسة التركيب والفروق اللغوية والذي اشتمل على محورين ، المحور الأول دلالة الكلمات خلال التركيب أما المحور الثاني فاشتمل على الفروق الدلالية في الكلمات التي تبدو وكأنها مُتقاربة دلالياً . وقفيتُ الاطروحة بخاتمة تضمنت أبرز النتائج ثم قائمة بالمصادر المُستخدمة في البحث
Rp-Linguistic studies in the Court Journal (2014 - 2022).pdf
Praise is to God for his blessings, and for his great benevolence and benevolence, which has bestowed upon me a healthy body and a sound mind, and abundant gifts without any favors. Prayers and peace be upon the master of humanity, and his honorable family and companions, Abi Al-Qasim Muhammad.
The linguistic structure depends on three basic pillars that represent the linguistic fabric of the Arabic language. These pillars are the verb, the noun, and the letter. Therefore, the letter represents a large part of Arabic speech, and an important link at times, so the letters (devices) were a wide field for researchers.
This research, titled (The Effect of Tools on Producing Meaning), revolves around tools and their impact on how meaning is derived. This is to clarify the impact of the tools in the text in which they appear, the extent of their importance, and to clarify the distinction between one tool and another. The research also focused on monitoring the role of the omitted device in multiple meanings. As the meaning is multiplied by the multiplicity of appreciation that each linguist assumes, the research also demonstrated the role of the linguistic and semantic context in determining and producing the meaning of the tool. As for the structure of the research, it came in two sections preceded by an introduction and followed by a conclusion with the most prominent results reached by the research.
The introduction included the meaning of the tool linguistically and terminologically. The first section was entitled Deleting the tool and its role in producing meaning. The study included deleting the unilateral tool and deleting the dual tool and how to evaluate them in the text. The second topic was entitled the Meaning of the tool in light of the context. This included the research covering a group of Qur’anic texts that discussed a group of tools and the role of the verbal and verbal context in determining their meaning, including (lam) and (to). A paragraph of the research also discussed how to include one tool in place of another tool, and the research concluded with a list of the most important research outcomes.