اسم الباحث : إحسان خضير كاظم حسن الطالقاني
الكلية : كلية التربية للعلوم الانسانية
الاختصاص : علم النفس
سنة نشر البحث : 2013
تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث
السيطرة الدماغية وعلاقتها بالذكاءات المتعددة لدى طلبة الجامعة
استهدفت هذه الدراسة التعرف على انماط السيطرة الدماغية الاكثر شيوعاً لدى طلبة الجامعة والتعرف على الفروق الإحصائية في انماط السيطرة الدماغية على وفق متغير: التخصص (علمي –إنساني ) ومتغير الجنس (ذكور –إناث ) , والتعرف على انواع الذكاءات المتعددة السائدة لدى طلبة الجامعة , والتعرف على الفروق الإحصائية تبعاً لأنواع الذكاءات المتعددة على وفق متغير التخصص (علمي – إنساني ), الجنس (ذكور –إناث ) وكذلك التعرف على العلاقة بين انماط السيطرة الدماغية وانواع الذكاءات المتعددة لدى طلبة الجامعة .
واقتصر هذا البحث على عينة مؤلفة من (422) طالباً وطالبةً من المراحل الدراسية الثانية والثالثة والرابعة ومن التخصصين العلمي والإنساني من الذكور والاناث اختيروا بالطريقة العشوائية من طلبة جامعة كربلاء و للعام الدراسي (2012-2013).
وتحقيقاً لأهداف البحث قام الباحث بـ :
1 : تبني مقياس المعمار لأنماط السيطرة الدماغي والذي أُعِدَ في العام 2010 على وفق نظرية هيرمان للسيطرة الدماغية 1995 وهو يتكون من اربعة مقاييس فرعية كل واحد منها يمثل ربعاً من ارباع الدماغ , وتحقق الباحث من القوة التمييزية للفقرات اضافةً الى الخصائص السيكومترية للمقياس فاستخرج له الصدق الظاهري وصدق البناء والصدق الذاتي كما استخرج الثبات بطريقة اعادة الاختبار وطريقة التجزئة النصفية باستخدام معامل ارتباط بيرسون ثم تم تصحيح الارتباط باستخدام معادلة سبيرمان براون كذلك تم حساب الثبات باستخدام معادلة جتمان ومعادلة الفا كرونباخ . لكل جزء من اجزاء المقياس .
وقد تكون المقياس بصورته النهائية من (56) فقرة موزعة بالتساوي على اربعة ارباع من الدماغ ولم تحذف من المقياس أي فقرة سوى التعديل على ثلاث فقرات فقط .
2 : بناء مقياس مظاهر الذكاءات المتعددة اعتماداً على نظرية الذكاءات المتعددة لجاردنر 1983 واشتمل المقياس على تسعة انواع من الذكاءات وهي ( اللغوي , المنطقي , البدني , البصري , الشخصي , الاجتماعي , الطبيعي , الموسيقي و الروحي ) وقد تحقق الباحث من القوة التميزية للفقرات اضافةً الى الخصائص السيكومترية للمقياس إذ تم استخراج الصدق بثلاث طرق وهي : الصدق الظاهري , وصدق البناء والصدق الذاتي . كما استخرج الثبات بالطرق الآتية : إعادة الاختبار وتحليل التباين ومعادلة الفا كرونباخ . ولكل واحد من الذكاءات التسعة التي شملها المقياس .
وتكون المقياس بصورته النهائية من (87) فقرة صالحة لقياس مظاهر الذكاءات المتعددة التسعة التي شملها المبحث الحالي .
وقد طبق الباحث المقياسين على عينة البحث الأساسية , وبعد تحليل البيانات ومعالجتها إحصائياً معتمداً على الرزمة الاحصائية (SPSS) باستخدام الاختبارات الإحصائية الآتية : الاختبار التائي لعينة واحدة , الاختبار التائي لعينتين مستقلين , معامل ارتباط بيرسون , مربع كاي , اختبار تحليل التباين (Anova) , اختبار الفرق المعنوي (LSD) . توصل الباحث إلى النتائج الآتية :
ان اكثر ارباع الدماغ شيوعاً في الاستخدام بين طلاب الجامعة هو ربع الدماغ (C) وكان ربع الدماغ (A) هو الاقل استخداماً لدى طلبة الجامعة . وقد وجدت فروقات معنوية لصالح طلبة التخصصات العلمية في مستوى استخدام ربعي الدماغ (A&D)
كما بينت النتائج وجود فروقات معنوية لصالح الذكور في مستوى استخدام ربع الدماغ (A) ولصالح الاناث في ربعي الدماغ (B&C)
وبينت النتائج امتلاك طلبة الجامعة لجميع انواع الذكاءات المتعددة عدا الذكاء المنطقي .كما بينت النتائج وجود فروقات لصالح التخصصات العلمية في كل من الذكاء اللغوي والمنطقي والبدني والاجتماعي والروحي والطبيعي .
كما بينت النتائج تفوق الذكور في كل من الذكاء اللغوي والمنطقي والبدني والموسيقي .
واظهرت النتائج ان ربع الدماغ (A) ارتبط معنوياً بأنواع الذكاءات المتعددة عدا الموسيقي وكانت اقوى ارتباطاته مع الذكاء المنطقي . كذلك ارتبط ربع الدماغ (B) بجميع انواع الذكاءات المتعددة عدا الذكاء الموسيقي وكانت اقوى ارتباطاته مع الذكاء المنطقي وارتبط ربع الدماغ (C) بجميع انواع الذكاءات المتعددة وكانت اقوى ارتباطاته مع الذكاء الاجتماعي . اما ربع الدماغ (D) فقد ارتبط هو الاخر بجميع انواع الذكاءات وكانت اقوى ارتباطاته مع الذكاء الطبيعي والموسيقي .
وفي ضوء النتائج وضع الباحث جملة من التوصيات منها.
* ضرورة الاستعانة بأداة هيرمان للسيطرة الدماغية من قبل تدريسيي الجامعة لفهم انماط السيطرة الدماغية لدى طلبتهم والعمل بما يتفق معها
* الاستعانة بأداة هيرمان للسيطرة الدماغية ومقاييس الذكاءات المتعددة كأدوات لتصنيف الطلاب في الاقسام العلمية التي تتفق مع انماطهم الدماغية ونوع الذكاء الاقوى لديهم .
* ضرورة الاستعانة ببرامج تطوير استخدام ارباع الدماغ في المرحلة الجامعية
إما المقترحات فمنها .
* اجراء دراسة على الافراد الذين يمتلكون وبشكل واضح أحد انواع الذكاء لتوضيح العلاقة بين نوع الذكاء وربع الدماغ المسيطر
* اجراء الدراسة نفسها على طلبة المرحلة الاعدادية.
The Brain Dominance and its relation to University students Multi-intelligence
The present study aimed at knowing the most common types of the brain dominance found in the university students and to know statistical signification difference of these types in some variables such us : the students specialization ( scientific , humanity ) , gender (male ,female) , know the common types of there multi-intelligence according to their gender and specialization . in addition ,tis study aimed at know the relationship between the type of brain dominance and that of multi-intelligence .
The sample of the study consist of 422 male and female students chosen from second ,third ,and forth stage of the scientific and humanity specialization .the sample has been chosen randomly from Kerbalaa University for the academic year 2012-2013 .
To achieve these aims the researcher did the following :
1 : adapted AL Maemar scale that has been prepared in 2010 according Herrman theory of brain dominance 1995 . This scale consist of four sub – scales each represents one quarter of the brain . The researcher checked the items level of discrimination and the psychometric features of the scale to obtain the face , construct and self-validity as well as the reliability by using the test retest and split half methods utilizing Spearman correlation coefficient .The reliability has been obtained by using Getman and Alfa Cronbach formulas for each part of the scale.
The scale consists of 56 items distributed equally on the four parts of the brain . Three items have been modified none of the items have been deleted .
2 : The researcher built the scale of multi- intelligence depending on Gardenr theory in 1983 . The scale consists of nine types of intelligence ( Linguistic ,Logical , Physical , Visual , Personal , Social , Natural , Musical and Spiritual) . The researcher followed the same procedures that followed in the previous scale . The final form of this scale consists of 87 items . The two scale were conducted on the main sample of the study . After analyzing data using the statistical technology (SPSS) utilizing the following : t-test for one sample , t-test for two independent sample , pearrson correlation coefficient , X2 , Anova ,LSD . The researcher concluding the following results :
1 : The quarter C of the brain is the most utilized one by the university students whereas quarter A is the least utilized one . The right hemisphere of the brain is more utilized than the left one . Statistical significant difference for the benefit of the students of the scientific specialization in the level of using quarters (A&D) .
2 : There are significant difference for the benefit of males in using the quarter A whereas the quarter (B&C) benefit of females .
3 : University students have all types of multi-intelligence except the logical one .
4 : There is significant difference on the benefit of scientific specialty students in the linguistic , logical , physical , social , natural , and spiritual intelligence .
5 : Males get better results in the linguistic logical physical and musical intelligence .
6 : The brain quarter (A&B) related to all types of multi-intelligence except the musical one . Their strongest relation was with logical intelligence .
7 : The brain quarter C was related with all types of multi-intelligence and its strongest relation was with the social ones .
8 : The brain quarter D was related with all types of multi-intelligence and its strongest was with the natural and musical ones .
On the lights of the results , the researcher recommended the following :
1 : The necessity of using Herrman brain dominance instrument by university instructors in order to know the types of brain dominance of their students .
2 : The necessity of using Herrman instrument to classify students of the scientific branches .
3 : The necessity of using programs for developing the employment of brain quarter in the university level .
As for the suggestion , the one as follows .
1 : Conducting a study on some individuals that have one type of intelligence to clarify the relationship between the type of intelligence and the dominance quarter of the brain .
2 : Conducting the same study on the secondary school level .