المرجعيات الثقافية في شعر ابن قلاقس الاسكندري (532هـ – 567هـ)

رسالة ماجستير

اسم الباحث : سعيد محمد مهدي

اسم المشرف : محمد عبد الرسول جاسم حسن السعدي

الكلمات المفتاحية :

الكلية : كلية التربية للعلوم الانسانية

الاختصاص : اللغة العربية واَدابها / اللغة

سنة نشر البحث : 2022

تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث

الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على خاتم الأنبياء و المرسلين وعلى أهل بيته المعصومين و أصحابه المنتجبين .
يعد ابن قلاقس من الشعراء البارزين في العصر الفاطمي وامتدت شهرته الى مديات واسعة ، إذ كان ذا ثقافة دينية عالية ، واطلاع واسع في علوم الفقه والحديث ، فضلاً عن ثقافتهِ الأدبية العالية ، إذ تردد الشاعر بين الأساليب القديمة والجديدة وأخذ من الشعراء القدماء الألفاظ الوعرة والتراكيب القديمة ، ومن الأساليب الجديدة ، فقد عُني بالزينة اللفظية عناية فائقة ، وكان شاعراً وكاتباً وله مؤلفات عدّة مما جعلهُ محط انظار النقاد والدارسين ، أما هذه الدراسة فتسعى الى تسليط الضوء على مرجعيات الشاعر الثقافية.
وفي هذه الدراسة تهيأت لي أن اجمع بين تفعيل المنهج الوصفي التحليلي ، وبين صلة مفهوم المرجعيات مع غيرها من المفاهيم الإجرائية ذات الدلالات المتقاربة واخضاع ديوان ابن قلاقس للكشف عن تلك المرجعيات و أنماطها .
أصطفى الباحث المرجعيات في المعالجة و التحليل لسببين ، اما الأول لأهمية تلك المرجعيات بوصفها صلات وجسور بين الشعراء على الرغم من تباعد القرون واختلاف العصور .
أما السبب الآخر فهو أنَ المرجعية تعد مجسّة في المفارقة لم يوظّفها الدارسون والباحثون لإنارة المنجز الشعري لابن قلاقس ، وكذلك لثراء نسيجه الشعري كهذه المرجعيات وعمق أثرها في ثقافته و نصوصه الأدبية.
عقدتُ لهذه الدراسة تمهيداً وثلاثة فصول وتلتها خاتمة ، حيث تناولت في التمهيد تعريف المرجعيات لغةً واصطلاحاً ، ومفهوم المرجعية عند العرب والغرب وابن قلاقس نسبه وسيرته وفي الفصل الاول تناولت المرجعية الدينية واشتملت على ثلاثة مباحث ، المبحث الاول تضمن المرجعية القرآنية على محورين اقتباس مباشر واقتباس غير مباشر ، أمّا المبحث الثاني جاء بعنوان مرجعية القصص القرآني ، والمبحث الثالث المرجعية الحديثية والعبادية ، اما الفصل الثاني اشتمل على ثلاثة مباحث ، المبحث الاول مرجعية الشعر العربي قبل الاسلام ، والمبحث الثاني مرجعية الشعر العربي بعد الاسلام ، والمبحث الثالث تضمن الأمثال ، اما الفصل الثالث فجاء بعنوان المرجعية التأريخية وانقسم على مبحثين ، المبحث الاول الشخصيات التأريخية ، والمبحث الثاني الأحداث والأمكنة التأريخية ، ثم ختم البحث بخاتمة شاملة عن كل مفاصل البحث وما توصل إليه الباحث .
وقد استعان البحث بأهم مراجع كتب التراث القديمة ومنها ( كتاب خزانة الأدب وغاية الأرب وكتاب جواهر البلاغة في المعاني والبيان والبديع وكتاب الحجاج في الشعر العربي بنيته واساليبه) والمصادر الأدبية والتاريخية الحديثة فضلاً عن الأستعانة ببعض الرسائل والأطاريح والبحوث العلمية ، وكان الديوان محطة الانطلاق الأولى في الدراسة ، الذي حدد مسار البحث منطلقاً من النصوص الادبية عند ابن قلاقس.
سبق وأنْ دُرِسَ شعر الشاعر دراستين الأولى كانت شعر ابن قلاقس دراسة اسلوبية في جامعة صنعاء ، والثانية قصيدة المديح في شعر ابن قلاقس دراسة موضوعية وفنية في جامعة الإسكندرية ، ومن الصعوبات والمعوقات التي واجهت بحثي هذا ، هو قلّة المصادر كون ديوان الشاعر دُرس في مصر واليمن ولم تكن هذه الدراسة تحت اليد إلا بعد عناء وجهد ، وجائحة كورونا وما لها من تبعات ، وفي الختام أود ان أُبين ان هذه الرسالة لم تصل بمستواها الحالي وما كانت ترى النور والنضوج الا بفضل الله تعالى وجهود الدكتور المشرف ( محمد عبد الرسول جاسم السعدي) وملاحظاته وتصويباته فجزاه الله خير جزاء المحسنين وله مني وافر التقدير وعظيم الامتنان ، وآخر دعوانا أن الحمد لله والشكر له على دوام تفضله ونعمه وإذا كنت قد وفيت البحث علمياً وادبياً وأنصفت الموضوع ، فذلك بتوفيق من الله سبحانه وتعالى وإن كان غير ذلك فعزائي اني لم ادخر جهداً وسعياً الا بذلته في سبيل العلم ومن الله التوفيق.

Cultural references in the poetry of Ibn Qalaqas of Alexandria


Searches tagged with(Cultural references in the poetry of Ibn Qalaqas of Alexandria)
Ibn Qalaqis is considered one of the prominent poets of the Fatimid era, and his poetic output became a wealth of Arab literature, and his fame extended regionally and continentally to Africa and Europe. To highlight the references of the poet.
In this study, I was prepared to combine the activation of the descriptive-analytical approach and the connection of the concept of references with other procedural concepts with convergent connotations, and to subject Ibn Qalaq’s Diwan to revealing those references and their patterns.
The researcher chose the references in the treatment and analysis for two reasons. The first is the importance of these references as links and bridges between poets despite the divergence of centuries and different ages.
As for the other reason, it is that the reference is a sensor in the paradox that scholars and researchers did not use to illuminate Ibn Qalaqas’ poetic achievement, as well as for the richness of his poetic texture such references and the depth of their impact on his culture and literary texts.
In the first chapter, I dealt with the religious reference from various foundations distributed over the following topics. The first topic is the Quranic reference and the second is entitled Quranic stories, while the third is marked by the hadith and devotional reference.
In the second chapter, I studied the literary reference and it was structured as follows. The first topic was entitled The reference to pre-Islamic Arabic poetry and proverbs. As for the second topic, it was marked with a reference to post-Islamic poetry.
The third chapter, marked with the historical reference, included two topics, the first being general historical figures, kings, scholars and writers.
The second topic is marked by historical figures after Islam, and it included religious figures, leaders and writers, in addition to historical places and events.
In conclusion, this study would not have seen the light, maturity, and equanimity except by the grace of God Almighty and the guidance, observations and corrections of the supervising doctor.