المرجعيات الثقافية في شعر فتيان الشاغوري(ت615هـ)

رسالة ماجستير

اسم الباحث : أحمد عباس مهدي الحريشاوي

اسم المشرف : حربي نعيم محمد الشبلي

الكلمات المفتاحية :

الكلية : كلية التربية للعلوم الانسانية

الاختصاص : اللغة العربية/ادب

سنة نشر البحث : 2022

تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث

الملخص

إن تشكيل الثقافة في ذات المبدع تكمن في مدى غرفه من منهل العلوم التي تلقاها عن طرائق التعلم ، واكتساب خبرات معرفية أخرى ، لذلك نلحظ أن الأديب يصهر تلك المرجعيات الثقافية في طيات نتاجه الأدبي ؛ ليخلق تفاعلاً مع المتلقي ، وليعزز من النسيج النصي له ، وقد أعانت سعة الثقافة والاطلاع على العلوم والمعارف الشعراء في تناول ذلك في شعرهم ليكون دليلا على سعة المعرفة والثقافة .

وعند دراسة المرجعية الثقافية في مكونات النتاج الشعري العربي ، نلحظ تداخل العلوم ، والمعرفة في تشكيلها ، وهذا يدل على سعة الاطلاع والثقافة العالية التي حظي بها الشاعر ، ليسهم في خلق نسيج شعري خاص به ، ويقنع المتلقي به ، ويحاكي ثقافته ومنزلته الحضارية ، ويتفنن الشاعر في تناول تلك المرجعيات الثقافية عن طرائق استعمال الوسائل الفنية والبلاغية في دمج تلك المرجعيات مع النص الأدبي ، ليكون برهانا على تفوقه وملاءمته للحالة الشعورية التي استدعت الشاعر إلى ذلك .

وقد جاءت دراستنا تحت عنوان ( المرجعيات الثقافية في شعر فتيان الشاغوري 615ه) ، إذ هدفت الدراسة إلى الكشف عن الخلفية الثقافية للشاعر ، وكيفية استعمالها ، وما الغاية منها ، ولماذا تفوقت مرجعية ما على الأخرى ، وظهور البراعة الشعرية عند الشاعر في تناول نصوص سابقة واستعمالها في شعره ليكون برهاناً على عبقريته الفنية .

وقد قسمت الدراسة إلى تمهيد وثلاثة فصول وخاتمة

إذ جاء التمهيد موسوما بـ ( في مفهوم المرجعية الثقافية وسيرة الشاعر) ، فقد عالج التمهيد مفهوم المرجع والثقافة ، فضلاً عن اعطاء نبذة مختصرة عن سيرة حياة الشاعر .

أما الفصل الأول فقد جاء موسوماً بـ ( المرجعية الدينية) التي كشفت ثقافة الشاعر الدينية وتمثل ذلك في شعره ، إذ انقسم الفصل على ثلاثة مباحث ، أولها : ( القرآن الكريم ) الذي كشف عن أثر ذلك في شعر الشاعر ودلالته ،فقد بحث في طيات الاقتباس الذي توزع على قسمين الاقتباس المباشر وغير المباشر ، وثانيها : (الحديث النبوي الشريف) ، وفي هذا المبحث فصلت القول في تضمين الشاعر للأحاديث النبوية ، فيما اختص المبحث الثالث بذكر (الرسول وأهل بيته (صلى الله عليهم اجمعين) عبر مدحهم ورثائهم وذكر مناقبهم

في حين جاء الفصل الثاني موسوما بـ (المرجعية الأدبية) الذي انقسم على مبحثين ، جاء الأول موسوما بـ (الشعر ) الذي بحث في تضمين الشاعر لأشعار الشعراء وبيان أثر ذلك في موضوعه ، والمبحث الثاني حمل عنوان (النثر(الامثال) الذي تناولت فيه مرجعية الأمثال .

وجاء الفصل الثالث بعنوان : ( المرجعية التاريخية والمرجعية الاجتماعية ) الذي تناول مبحثين أولهما وسم بـ ( المرجعية التاريخية ) إذ كشف هذا المبحث عن الوقائع التاريخية التي جاءت في شعر الشاعر ، فضلا عن الشخصيات المتضمنة لها ، في حين تناول المبحث الثاني ( المرجعية الاجتماعية) أي الحديث عن طبيعة المجتمع وبعض ما مثل العصر في هذا المبحث.

وختم البحث بخاتمة لخصت أهم النتائج ، ومن ثم قائمة بالمصادر والمراجع التي أعانتني على الدراسة ، وملخص باللغة الانجليزية .

The Cultural References in the Verse of Fityan Al Shaghouri ( Died in 615)

Abstract
The study tackles the influence of cognitive culture in the verse of Fityan Al Shaghouri. The significance of the subject lies in taking out the texts that the poet resorted to in forming his poetic text. The poet has long poetic spirit that enabled him to increase his knowledge and his scientific income which varied from the religious to literary. He got from his cultural time and the Arabic total culture that formed his literary character.
The study was divided into introduction, preface, and three chapters. The preface dealt with the reference concepts and culture; concerning the linguistic and terminological aspects. later, the speech about the poet and his intelligence and verse were searched:
The first chapter which is entitled ‘ the religious references’ has two sections. The first section was about ‘ the Quranic reference and its stories ‘ which investigated the impact of Holy Quran in the poet’s verse and to state his citations from it. In the second section which is entitled ‘ the prophet speech and the speech of the prophet progeny ( p.b.u.t.) ‘; the poet implied prophet’s speech in his verse as well the speech of the prophet progeny ( p.b.u.t.).
The second chapter which is entitled ‘ the literary reference ‘ has two sections. The first section which is entitled ‘ the poetic reference’ dealt with the impact of the poetic culture that the poet acquired from previous poets and how he tackled and implied this in his verse. The second section which is entitled ‘ the prose reference ‘ displayed the influence of proverbs and speeches and included them in his verse.
The third chapter which is entitled ‘ other references ‘ has three sections preceded by introduction entitled ‘ the historical references’, which is later divided into reference of the historical events and reference of figures. The first section which is entitled ‘ the political and social reference’ was divided the political reference that tackled the political cases that the poet included in his verse particularly his era and the wars between Arabs and foreigners, while the social references tackled the social cases that the poet and his verse affected by such as poorness, economic complain, etc.
The study ended with the most important results that the study reached at. This was followed with a list of the references and bibliographies that the study relied on