المفارقة في الشعر العراقي الحديث سلسلة نخيل عراقي أنموذجا

رسالة ماجستير

اسم الباحث : أحمد جبار دويل

اسم المشرف : أ.د. رفل حسن طه

الكلمات المفتاحية :

الكلية : كلية التربية للعلوم الانسانية

الاختصاص : اللغة العربية واَدابها / اللغة

سنة نشر البحث : 2022

تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث

الملخص

تَتأتى أهمية المفارقة في الشعر العراقي الحديث من أنَّها من الأبنيةِ التي استقطبت اهتماماً كثيراً من الدراساتِ والأبحاث النقدية، فهي قائمة على التضاد الذي تسير عليها الحياة الإنسانية بصورةٍ عامّة، وحياة الأديب بصورةٍ خاصّة في التعبير عن الواقع وتجاذباتِهِ أمام المتلقي في صورٍ مختلفة تُتير دهشَتهُ وتكسر توقعاته في إظهار المعنى الحقيقي، لذا تتطلب متلقياً واعياً.
عنيت هذه الرسالة بدراسة المفارقة في دواوين مختارة من شعر شعراء سلسلة نخيل عراقي؛ لما تمثلهُ هذه السلسلة الثقافية من اهتمام بنشر نتاجات المبدعين العراقيين، فهي تسعى في محاولةٍ جادّةٍ إلى استعادة الفن والإبداع العراقي مُتخِذةً من الإبداع معياراً رئيساً، وكان همُّ هذه السلسلة الثقافية، جمع النتاج الشعري العراقي المُهمَّش لدى المؤسسات الرسمية، فهي سلسلة جمالية اجتمع فيها شعراء الخمسينيات والستينيات بشعراء التسعينيات وشعراء الجيل العراقي المعاصر.
وقد اعتمد الباحث في هذه الدراسة المنهج البنيوي الذي يتخذ من البنية أساساً في تشكل المعنى ودلالاته ومقاصده في الكشفِ عن المعنى الذي ساقته النصوص الشعرية من أجلِ رصد المفارقات، ومن ثمَّ تحليل هذه النصوص للحصول على رؤيةٍ نقديةٍ تجاه المنجز الشعري المتمثل بالمجموعات الشعرية (مختارات من شعر صلاح نيازي لصلاح نيازي، ورباعيات العزلة الطيبة لحسب الشيخ جعفر، ومحتشد بالوطن القليل لأجود مجبل، وتفاحة في يدي الثالثة لحسين القاصد، ويعقوب الحزن الأخير لنجاح العرسان، وعمره الماء لعارف الساعدي، وقاب شفتين أو أشهى لمجاهد أبو الهيل، ومجموعة مشتركة لشعراء البصرة في ديوان نخيل البصرة)، فكان موضوع هذه الدراسة (المفارقة في الشعر العراقي الحديث، سلسلة نخيل عراقي أنموذجاً).

Rp- Paradox in the modern Iraqi Verse (an Iraqi palm series as a model).pdf


Abstract:
Paradox includes different aspects of daily life, for life is based on various images of paradox. However, paradox has a long history starting from first literature eras. It is prominent artistic figure that has a fertile field to harvest poetic representations till it became the most spreading structure in modernity poetry, because it enables the poet to observe that he couldn’t see before, as well it improves reception when it perceived the receiver to the poetic impact which helps him to change his view to the poetry and its influence.
That displays and lightens what is vague, demolish to build, makes laugh to cry, and makes doubts to find reality. It grants receiver freedom to multiple readings and interpretations. This is in order to discover new thoughts for the reader to be the second creative for this phenomenon.
It appeared from what mentioned that whenever paradox evokes the receiver’s astonishment will succeed. It highly depends on the receiver, for it is presented in a way that breaks routine to the receiver and breaks his expectation horizons; that’s why it needs an intelligent receiver. Hence, it has significance in the modern Iraqi poetic formation.
Thus, the current study aimed at analyzing this stylistic technique in works of the poetic collections relating to the sample poets of the poetic study sample ( Iraqi Date Palms series)