الملامح الأخلاقية في الاقتصاد الاسلامي دور الحاجة في توزيع مابعد الانتاج (أنموذجا)

رسالة ماجستير

اسم الباحث : عذراء عليكان بدر الموسوي

الكلية : كلية العلوم الاسلامية

الاختصاص : الشريعة والعلوم الإسلامية

سنة نشر البحث : 2017

تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث

توصلت الباحثة بعد خوضها في الملامح الأخلاقية في الأقتصاد الأسلامي الى جملة من النتائج وهي:

1-أن الاقتصاد الإسلامي يتفرد عن جميع الأنظمة الوضعية فهو يربطا الاقتصاد بالأخلاق؛ ولا يكاد تنفك الأخلاق عن الاقتصاد في جميع المعاملات الاقتصادية والتيمن اهم شروطها هي الصفة الأخلاقية.

2- أن التطبيقات العملية للاقتصاد الإسلامي كانت تدعو الى محاربة الظواهر غيرالأخلاقية وذلك لأنشاء مجتمع إسلامي مترابط يسير على منهاج نادى به رسول الرحمة والإنسانية محمد (صلى الله عليه وآله وسلم).

3- أن الرؤية الكونية متأصلة في الاقتصاد الإسلامي و هي ما يجعل البعد الاخلاقي ذي فعالية عالية في السلوك الاقتصادي .

4- أن غاية الاقتصاد الإسلامي هي تحقيق العدالة الاجتماعية في المجتمع الإسلامي عن طريق الوسائل العلاجية التي قدمها الإسلام كالزكاة غيرها وأيضا تحقيق التكافل الاجتماعي بين أفراد المجتمع والغاء الطبقية التي لها دور فعال وكبير في أنقاذ المجتمعات من الأمراض الاجتماعية.

5- أن قناة الحاجة في نظرية التوزيع الاسلامية تستند في بنيتها و مبرراتها وفاعليتها من اخلاقية الاقتصاد الاسلامي النابعة من العلاقة الجوهرية بين المذهب الاخلاقي و المذهب الاقتصادي في الاسلام .

6- ان قنوات التوزيع الوظيفي تأثرت بالبعد الاخلاقي من خلال حاكمية هذا البعد على غايات السلوك الاقتصادي .

7- يمثل دور الدولة في المذهب الاقتصادي الاسلامي عنصر الضمان الموضوع وفي فاعلية التطبيق العملي للتوزيع في قناة الحاجة .

8- يلعب الأستخلاف دورا محوريا في بيان أبعاد الأقتصاد الأسلامي ويعكس بشكل واضح أخلاقياته.

9- تعتبر الحاجات مقياسا أساسيا وعنصرا مهما في تحديد عناصر الأنتاج أذ أن لعناصر الأنتاج مدخلية مهمة في صياغة عمل الأقتصاد الأسلامي فضلا عن الأخلاقيات والصفات الأسلامية المرتبطة بها.

التوصيات:

  • العمل على حل مشاكل التوزيع في المجتمعات الاسلامية في ضوء منهج نظرية التوزيع الاسلامية.
  • التركيز على كفاءة قناة الحاجة في نظرية التوزيع الاسلامية كأساس للتطبيق العادل للتوزيع .
  • تكليف البحث العلمي في الموضوعات التي تربط البعد الاخلاقي مع النظريات الاقتصادية في ضوء المذهب الاقتصادي الاسلامي للوصول الى توصيف علمي فاعل للسلوك الاقتصادي الاخلاقي العادل .
  • توظيف معطيات العلاقة بين العقيدة والاخلاق والاقتصاد في النظم والتشريعات للوصول الى انموذج الاقتصاد العادل .
  • التأكيد علي مبدأ التمكين الاقتصادي كونع يمثل المرتكز الاساس في فاعلية المفردات الاخلاقية الى المذهب الاقتصادي الاسلامي .

Ethical features in the Islamic Economy The Role of the need for post – production distribution is a modei.

  • Islamic economics is unique for all systems status lt connects the economy morality haedly ever-morality of the economy in all economic transactions and that of the most important conditions is tye moral character.
  • The practical applications of Islamic economics was let to fight immoral phenomena in order to establish an Islamic society coherent walking on the approach advocated by the messenger of mercy and humanity Muhammad (allah bless him and his family).
  • The cosmic vision is rooted in lslamic economics.
  • The very lslamic economy is to achieve social justice in the muslimcommunity through the remedies provided by lslamzakzt and other and also to achieve social solidarity among members of society and the abolition of class that contribute and have agreat instrumental in rescuing communities from the social ills.
  • The succession play a pivotal role in the statement of the dimensions of the Islamic economy and reflects clearly ethics.
  • Islamic economy takes into account the needs and the distribution of social groups divided according to the amount of intellectual and scientific and practical potential of they.
  • Production of the components important gateway in the drafting of the lslamic economic doctrine as well as lslamic ethics associated.
  • Needs are considered an important barometer in determining the output element.
  • There are influential factors in work efficiency are reflected clearly in the need to define the role in the distribution of post production.