النميمة في مكان العمل كمتغير تفاعلي للعلاقة بين نرجسية القيادة والتسويف الوظيفي من خلال الدور الوسيط للنبذ في مكان العمل

اطروحة دكتوراه

اسم الباحث : ابتسام سرحان صيهود

اسم المشرف : حسين حريجة الحسناوي 2. علي عبد الحسن الفتلاوي

الكلمات المفتاحية : 1. نرجسية القيادة 2. النبذ في مكان العمل 3. النميمة في مكان 4. التسويف الوظيفي

الكلية : كلية الادارة والاقتصاد

الاختصاص : فلسفة في علوم ادارة الاعمال

سنة نشر البحث : 2022

تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث

تهدف الدراسة وبشكل ٍ أساس الى تحديد الدور التفاعلي (المعدّل) للنميمة في مكان العمل في تعزيز تاثير نرجسية القيادة في التسويف الوظيفي من خلال الدور الوسيط للنبذ في مكان العمل ،على مستوى الكليات الاهلية في محافظة كربلاء المقدسة، استناداً الى مشكلة رئيسة تُرجمت بعدة تساؤلات تضمنت في محتواها مجموعة العلاقات التأثيرية والتفاعلية بين المتغيرات ميدانياً ، ولدعم هذه العلاقات فكرياً اعتمدت الدراسة انموذج (Fung et al,2019) في قياس متغير نرجسية القيادة اربعة ابعاد فرعية (الشعور بالاحقية / الاستغلال ،السلطة /القيادة،الغطرسة/الترفع،الاعجاب بالذات /استيعاب الذات) ،وانموذج (Ferris et al,2008) ولقياس متغير النبذ في مكان العمل مقياس احادي البعد يتكون من 10 فقرات ، وانموذج (Kuo et al.,2015) ولقياس متغير النميمة في مكان العمل بعدين (النميمة المتعلقة بالعمل ، النميمة غير المتعلقة بالعمل) ، في حين توجهت الدراسة لقياس متغير التسويف الوظيفي بأنموذج (Strunk et al. ,2013) يتضمن بعدين وانموذج لقياس التسويف الوظيفي والذي تضمن بعدين (التسويف – نهج ، التسويف – تجنب )،وقد اعتمد المنهج الوصفي التحليلي في عرض معلومات الدراسة وتفسيرها ،وقد استُخدِمت الاستبانة كأداة رئيسة في جمع البيانات والمعلومات عن عينة الدراسة والتي تمثلت بمجموعة أعضاء الهيأة التدريسية في مجموعة الكليات الاهلية في محافظة كربلاء المقدسة والبالغ حجمها (253) عضو هيأة تدريس .
ولغرض التحليل والمعالجة الإحصائية اعتمدت الدراسة التحليل العاملي التوكيدي كأختبارات بنائية أساسية لصدق المقاييس المعتمدة ،ومجموعة من المقاييس الإحصائية الوصفية ، معامل ارتباط بيرسون (Pearson Correlations) ، نمذجة المعادلة الهيكلية (Structural Equation Modeling) لقياس علاقات التأثير ، تحليل المسار (Path Analysis) ، التحليل المعدل (Moderation Analysis)، ، وقد استخدمت هذه الأساليب عن طريق البرامج الإحصائية (Amos V.23 , ModGraph V.3, (SPSS V.23.
وقد تم التوصل من خلال الدراسة الى استنتاجات عديدة كان أهمها ان سلوكيات النميمة في الكليات عينة الدراسة وعلى المستوى الميداني من شأنه ان يعدّل او يعزز تأثير نرجسية القيادة في التسويف الوظيفي بحيث ان وجود النميمة في مكان العمل ميدانياً الى جانب السمات الخاصة بنرجسية القيادة من شأنه ان يساهم في زيادة سلوكيات التسويف بصورة اكبر من وجود نرجسية القيادة دون النميمة في مكان العمل ميدانياً ، وقد نتج عن الدراسة مجموعة من التوصيات أهمها ينبغي على القيادات في الكليات عينة الدراسة ان تكون موضوعية في قراراتها وممارساتها بحيث تحدث حالة من التوافق بين القول والفعل على شخصها اولاَ ومن ثم أعضاء الهيئة التدريسية لتعكس ذلك في اجراءات محتواها الذي يجب ان لا يتعارض وتعليمات الوزارة لكن بطريقة تتناسب والمناخ الخاص بالكلية او الجامعة الاهلية لضمان وجود ممارسات صحية لا تؤدي الى تسويف الاعمال بسبب القيادة او بعض السلوكيات المساعدة كالنبذ والنميمة في مكان العمل .

Rp-gossip in the workplace as an interactive variable of the relationship between leadership narcissism and job procrastination through the .pdf

The Study Mainly Aims To Determine The Interactive (Modified) Role Of Gossip In The Workplace In Enhancing The Effect Of Leadership Narcissism On Job Procrastination Through The Mediating Role Of Workplace Ostracism, At The Level Of Private Colleges In The Holy Governorate Of Karbala, Based On A Major Problem That Was Translated Into Several Questions That Included In Its Content, A Set Of Effective And Interactive Relationships Between Variables In The Field, And To Support These Relationships Intellectually, The Study Adopted A Model (Fung et al, 2019) In Measuring The Leadership Narcissism Variable, Four Sub-Dimensions (Entitlement/Exploitativeness , Authority / Leadership, Superiority/ Arrogace, Self-Admiration/Self-Absorption), And A Model (Ferris et al., 2008) To Measure The Workplace Ostracism Variable, A One-Dimensional Scale Consisting Of 10 Paragraphs, And A Model (Kuo et al., 2015) To Measure The Gossip Variable In The Workplace With Two Dimensions (Job-Related Gossip , Non-Job-Related Gossip). While The Study Directed To Measure The Variable Of Job Procrastination With A Model (Strunk et al., 2013) That Includes Two Dimensions And A Model For Measuring Functional Procrastination, Which Included Two Dimensions (Procrastination – Approach, Procrastination – Avoidance), And The Descriptive Analytical Approach Was Adopted In A Well-Known Presentation The Questionnaire Was Used As A Main Tool In Collecting Data And Information About The Study Sample, Which Was Represented By A Group Of Faculty Members In A Group Of Private Colleges In The Holy Governorate Of Karbala, Whose Size Is (253) Faculty Member.
For The Purpose Of Statistical Analysis And Treatment, The Study Relied On Confirmatory Factor Analysis As Basic Structural Tests For The Validity Of The Approved Measures, A Set Of Descriptive Statistical Measures, Pearson Correlation Coefficient, Structural Equation Modeling To Measure Influence Relationships, Path Analysis, And Modified Analysis ), And These Methods Were Used By Statistical Programs (Amos V.23, Modgraph V.3, (SPSS V.23(.
Several Conclusions Were Reached Through The Study, The Most Important Of Which Was That Gossip Behaviors In The Colleges Of The Study Sample And At The Field Level Would Modify Or Enhance The Effect Of Leadership Narcissism On Job Procrastination. Contributes To An Increase In Procrastination Behaviors More Than The Presence Of Narcissism Of Leadership Without Gossip In The Workplace In The Field, And The Study Resulted In A Set Of Recommendations, The Most Important Of Which Should Be Leaders In Colleges The Study Sample To Be Objective In Their Decisions And Practices So That A State Of Compatibility Between Saying And Doing On Their Person Occurs First And Then The Faculty Members To Reflect This In The Procedures Of Their Content, Which Should Not Contradict The Instructions Of The Ministry, But In A Manner That Is Appropriate To The Climate Of The Private College Or University To Ensure The Existence Of Healthy Practices That Do Not Lead To Procrastination Due To Leadership Or Some Helpful Behaviors Such As Ostracism And Gossip In The Workplace.