اسم الباحث : إيمان سلمان جاسم سعيد
اسم المشرف : أ.د. حيدر عبد علي حميدي
الكلمات المفتاحية :
الكلية : كلية التربية للعلوم الانسانية
الاختصاص : اللغة العربية واَدابها / اللغة
سنة نشر البحث : 2023
تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث
مما لا شك فيه أن خير العلوم وازكاها، وأولها وأولاها كتاب الله_ سبحانه وتعالى_ وسنة نبيه صلى الله عليه وآله وسلم؛ إذ هما معدن العلوم وخزانة اسرارها، ومجمع وديانها ومنبع أنهارها؛ بل ما رُفع لعلم منار ولا أوريت له نار إلا والقرآن والسنة رافعان منارهما وموقدان نارهما؛ فطوبى لمن بهما شرُف ومنهما ارتشف.
ولا ينال هذا العلمان البتة بغير التفقه في لسان العرب، اذ به نزلت آي القرآن، وبه تكلم سيد ولد عدنان، فالفقه فيه نحواً وصرفاً وبلاغة هو السبيل للفهم عن الله ورسوله، ومن رامه بغير ذلك فهو عن الصواب بعيد، ومن زمرة اهل العلم طريد.
فالعلم بالنحو هو اصل علوم العربية؛ بدلالة اقوال اصحاب النبي صلى الله عليه وآله وسلم وعلماء اللغة.
فقد قال أمير المؤمنين الامام علي بن ابي طالب (عليه السلام):
(اعربوا الكلام كي تعربوا القرآن) .
وقال احد الشعراء:
من فاته النحوُ فذاك الأخرسُ وفهمه في كل علم مفلس
وقد بين الورى موضوع وإن يناظر فهو لمقطوع
لا يهتدي لحكمة في الذكر وماله في غامض من فكر
من المعلوم أنّ الجملة تحتل مكانة بارزة في اللغة؛ إذ لا يمكن للفظ المفرد أنْ يفيد إلا إذا تركّب، ويكون هذا التركيب جملة أو جملاً ومن هنا تأتي أهمية الجملة.
فلذا كان بحثي نحوياً، وهو بناء الجملة الفعلية وجعلته في متن من متون كلام العرب وهو شعر زياد الأعجم فجاء العنوان (بناء الجملة الفعلية في شعر زياد الأعجم – دراسة تحليلية -).
وتأتي أهميته من ناحيتين اثنتين:
الاولى: بناء الجملة وأثرها في التراكيب اللغوية، اذ لا يمكن ان تكون تراكيب الجملة محكمة مالم تبنى بناءً سليماً.
الثانية: شعر زياد الأعجم، وحسب استقرائي لم اجد من الباحثين من تطرق له من الناحية النحوية.
وقد اجتهدتُ كثيراً في الوصول الى دراسات سابقة في شعر زياد الأعجم.
إلا أنني لم أجد غير دراسات عرضت بناء الجملة العربية الاسمية والفعلية بالدرس والتحليل ومنها:
1. بناء الجملة الفعلية في شعر (عبد الله الطيب).
2. بناء الجملة العربية في ديوان (نزار قباني).
3. بناء الجملة العربية في شعر العرجي (للسيد علي راضي).
4. بناء الجملة عند مصطفى صادق الرافعي في كتابه اوراق الورد.
وغيرها من الدراسات.
المنهج المتبع في الدراسة هما المنهج الوصفي والمنهج التحليلي
قسمت الرسالة على أربعة فصول تسبقها مقدمة، ثم الفصل الأول شمل التعريف بالجملة ومفهومها، وتعريف بالجملة الفعلية واقسامها ومن ثم حياة الشاعر، اسمه ونسبه وولادته ووفاته في سطور.
جاء الفصل الثاني بعنوان (جملة الفعل الماضي) وفيه ثلاثة مباحث:
المبحث الأول شمل تعريف الفعل الماضي المبني للمعلوم، والمبحث الثاني شمل مسائل نحوية في جملة الفعل الماضي ومنها:
أ. الفعل المبني للمجهول.
ب. توكيد الفعل الماضي
ج. نفي الفعل الماضي
والمبحث الثالث تناول الشرط في جملة الفعل الماضي.
جاء الفصل الثالث: بعنوان (جملة الفعل المضارع) وفيه ثلاثة مباحث اشتمل المبحث الاول على تعريف الفعل المضارع المرفوع واشتمل الثاني على الفعل المضارع نصبه وجزمه وتوكيده واشتمل الثالث على الشرط في جملة الفعل المضارع.
أما الفصل الرابع فجاء بعنوان (مسائل نحوية أخرى في شعر زياد الأعجم) وفيه مبحثان: المبحث الاول اشتمل على جملة فعل الامر والمبحث الثاني اشتمل على الفعل اللازم والمتعدي في الجملة الفعلية وعرضتُ فيه:
أولا: توظيف الفعل اللازم والمتعدي في غرض الهجاء.
ثانياً: توظيف الفعل اللازم والمتعدي في غرض الرثاء.
ثالثا: توظيف الفعل اللازم والمتعدي في غرض المدح.
لأن غرض الهجاء كان من أكثر الأغراض الشعرية في شعره ثم الرثاء ومن ثم المدح.
أما المشارب التي أخذت منها هذه المادة هي أمهات الكتب منها الكتاب لسيبويه، والمفصل للزمخشري وشرحه لابن يعيش وشرح الكافية، والمغني لابن هشام…إلخ.
Rp-Constructing the Verbal Sentence in the Verse of Zeyad Al A'jam: An Analytical Study.pdf
It is well -known that the verbal sentence occupies a prominent position in language for the single expression cannot be useful unless it is constructed to be a nominal or verbal sentence. Hence, the sentence significance appears due to the meaning it shows. Thus, the current research was about grammar that tackled one of Arab speech topics that is the verse of Zeyad Al A’jam; therefore, it was entitled ” constructing the verbal sentence is the verse of Zeyad Al A’jam : an analytical study”.
The thesis framework contained four chapters, preceded by introduction. The first chapter is the introductory one which dealt with the sentence definition and concept, defining the verbal sentence and its constituents, and a brief about the poet’s life.
The second chapter which has three sentence was entitled ” the past tense verb sentence”. The first section was about definition of the active voice of the past tense verb. The second section was devoted to “the grammatical issues about the past tense verb sentence”. The third sentence stated the condition in the past tense verb sentence”.
The third chapter treated “the sentence of the present tense verb”, it has three sections. The first sentence dealt with the nominative present tense verb. The second section was about the accusative and jussive present tense verb, as well its emphasis. The third section stated “the condition in the sentence of the present tense verb”.
The fourth chapter which is entitled “Another grammatical issues about the verse of Zeyad Al A’jam” has two sections. The first section tackled the sentence of imperative verb while the second section was about the” intransitive and transitive verb in the verbal sentence”.
The study adopted the descriptive approach and the analytical approach. Then, the study ended with a brief about the most important results followed by a list of references and bibliographies that enriched the study.