تأثير المهارات الناعمة للقيادة في رفاهية مكان العمل

رسالة ماجستير

اسم الباحث : رحمن طاهر جابر

اسم المشرف : Rahman Taher Jaber

الكلمات المفتاحية : المهارات الناعمة للقيادة ، رفاهية مكان العمل ، شركة الاتحاد للصناعات الغذائية المحدودة في محافظة بابل

الكلية : كلية الادارة والاقتصاد

الاختصاص : علوم إدارة الاعمال

سنة نشر البحث : 2024

تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث

هدفت الدراسة الى معرفة تأثير متغير المهارات الناعمة للقيادة في رفاهية مكان العمل لعينة من العاملين في شركة الاتحاد للصناعات الغذائية المحدودة. اذ جرى قياس المهارات الناعمة للقيادة عبر ستة ابعاد وهي (مهارات الاتصال، مهارات العمل كفريق، مهارات التخطيط والتنظيم، مهارات القيادة، مهارات الاتقان الشخصي ومهارات المبادرة) في حين تم قياس رفاهية مكان العمل عبر ثلاث ابعاد هي (التأثير الإيجابي ، التأثير السلبي وعامل الانجاز). وانطلقت مشكلة الدراسة من ضرورة فهم العلاقة والتأثير المتبادل بين المهارات الناعمة للقيادة ورفاهية مكان العمل في شركة الاتحاد للصناعات الغذائية، وكيفية استخدام هذه المهارات لتعزيز الجوانب الإيجابية ومعالجة الجوانب السلبية في بيئة العمل، بما في ذلك التعامل مع ضغوط العمل والتوتر والإجهاد. ومن اجل الوصول الى النتائج اعتمدت الدراسة على المنهج الاستطلاعي التحليلي في جمع وتحليل البيانات ، وتم استخدام الاستبانة كأداة رئيسة في جمع البيانات، اذ شملت عينة الدراسة (159) مستجيب من العاملين في اقسام شركة الاتحاد للصناعات الغذائية المحدودة في محافظة بابل ، كما اعتمدت الدراسة على مجموعة من الاساليب الاحصائية تمثلت باختبار التوزيع الطبيعي والتحليل العاملي التوكيدي والاحصاءات الوصفية وتحليل الارتباط ونمذجة المعادلة الهيكلية بالاعتماد على البرامج (AMOS V.25, Microsoft Excel, SPSS V.25). كما ان الدراسة توصلت الى مجموعة من الاستنتاجات كان ابرزها أن المهارات الناعمة للقيادة تؤثر بشكل كبير على رفاهية مكان العمل على مستوى الشركة، يعكس هذا الاستنتاج إدراك الشركات لأهمية تطوير هذه المهارات، مثل مهارات الاتصال والعمل كفريق وإمكانية القيادة، أذ تسهم في بناء فرق عمل قوية وفعّالة، ومن خلال تعزيز التواصل الفعّال والقيادة الجيدة، يمكن لهذه المهارات تحسين التفاهم والتعاون بين أفراد الفريق، مما ينعكس إيجاباً على أداء العاملين ويرفع من مستوى رضاهم وسعادتهم في العمل. وبناءً على هذه الاستنتاجات قدمت الدراسة مجموعة توصيات اهمها ضرورة التوجه الكامل باتجاه استثمار المهارات الناعمة للقيادة لتعزيزها والافادة منها في تحقيق الرفاهية والرضا والالتزام في العمل.

Rp- The Effect of Soft Skills For Leadership on Workplace Well-being.pdf


This study aimed to identify the impact of the variable of soft leadership skills on workplace well-being among a sample of employees at Al-Etihad Food Industries Company Limited. Soft leadership skills were measured through six dimensions: communication skills, teamwork skills, planning and organizational skills, leadership skills, personal mastery skills, and initiative skills. In contrast, workplace well-being was measured through three dimensions: positive affect, negative affect, and achievement factor. The study’s problem originated from the need to understand the interrelationship and mutual influence between soft leadership skills and workplace well-being at Al-Etihad Food Industries Company, and how these skills can be used to enhance positive aspects and address negative aspects in the work environment, including dealing with work pressure, tension, and stress. To achieve the results, the study relied on an exploratory analytical approach to collect and analyze data, using a questionnaire as the main tool for data collection. The study sample included 159 respondents from the employees of Al-Etihad Food Industries Company Limited in Babel Governorate. The study also relied on a set of statistical methods including normal distribution test, confirmatory factor analysis, descriptive statistics, correlation analysis, and structural equation modeling using AMOS V.25, Microsoft Excel, and SPSS V.25. The study concluded with several findings, most notably that soft leadership skills significantly impact workplace well-being at the company level. This conclusion reflects companies’ recognition of the importance of developing these skills, such as communication, teamwork, and leadership capabilities, as they contribute to building strong and effective work teams. By enhancing effective communication and good leadership, these skills can improve understanding and cooperation among team members, positively affecting employee performance and increasing their satisfaction and happiness at work. Based on these findings, the study presented several recommendations, the most important of which is the full investment in soft leadership skills to enhance and benefit from them in achieving well-being, satisfaction, and commitment at work.