تاثير مهارات التواصل على اساليب ادارة الخلافات المستخدمة من قبل الملاكات التمريضية

رسالة ماجستير

اسم الباحث : اميمة عباس جاسم

اسم المشرف : أ.م.د. سلمان حسين فارس الكريطي

الكلمات المفتاحية :

الكلية : كلية التمريض

الاختصاص : علوم التمريض

سنة نشر البحث : 2023

تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث

الخلاصة

الخلفية العلمية : ادارة الصراعات هي مهارة اساسية تحتاج الملاكات التمريضية لاكتسابها و ممارستها ، لان الصراع او الخلاف امر لا مفر منه ، سواء في بيئات التعليم او الاماكن السريرية التي تتعامل مع الصراعات لتجنب الاخطاء و تجنب حاجز التواصل و تحسين الرعاية التمريضية .
هنالك جانب اخر مهم للتعامل مع الصراعات هي مهارات التواصل بين الملاكات التمريضية وهي سمة مهمة لتعزيز التواصل ولتقليل حواجز التواصل والصراعات بين الملاكات التمريضية .
المنهجية : أُسْتخدم المنهج الوصفي في تصميم هذه الدراسة .تم جمع البيانات في الفترة ما بين ٦ تشرين الثاني ( نوفمبر ) ٢٠٢٢ حتى ٢٦ شباط ( فبراير ) ٢٠٢٣ ، واجريت الدراسة في مستشفيين تعليميين في محافظة بابل ، مستشفى مرجان التعليمي و مستشفى الامام الصادق التعليمي ، لتقييم العلاقة بين مهارات التواصل واساليب ادارة النزاعات المستخدمة من قبل الملاكات التمريضية .اخذ العينات الاحتمالية ( عينة عشوائية نظامية.( تم اختيار عينة الدراسة ٣٠٠ ممرض و ممرضة للحصول على البيانات .
النتائج : أوضحت نتائج الدراسة أن النمط التعاوني له متوسط مرتفع (28.99) بينما متوسط النمط المتكيف (22.39) ومتوسط الأسلوب المنافس هو (18.63) بينما النمط المساوم لديه المتوسط الأدنى (16.37). تظهر نتائج الدراسة أيضًا أن معظم المشاركين لديهم مهارات تواصل شخصية مُرضية (العدد = 236 ؛ 78.7٪) ، يليهم أولئك الذين لديهم مهارات تواصل شخصية جيدة (العدد = 22 ؛ 7.3٪) ، وأولئك الذين لديهم مهارات ضعيفة (العدد = 42 14٪).
الخلاصة والتوصيات: اوضحت الدراسة الحالية ان معظم الملاكات التمريضية يستخدمون الأسلوب التعاوني والاسلوب الاقل استخداما هو اسلوب المساومة . يستخدم الأسلوب التعاوني لحل المشاكل وتعزيز التعاون بين الملاكات التمريضية ، فإن معظم الملاكات التمريضية لديهم مهارات تواصل شخصية مرضية. وهناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين مهارات التواصل و أسلوب إدارة الصراعات (التعاون ، الاستيعاب ، التنافس ، التجنب ، المساومة). توصي الدراسة بما يلي : يجب تطبيق الدورات والبرامج التعليمية المستمرة لتعزيز مهارات الاتصال بالملاكات التمريضية ومن يتعامل مع الصراعات بين الملاكات التمريضية. عمل برنامج تعليمي لأسلوب إدارة الصراعات للملاكات التمريضية للتعامل مع الخلافات وحل المشكلة وإعادة التقييم و متابعة الممرضين بعد اقامة الدورات التعليمية لرصد وتقييم وتعزيز مهاراتهم من خلال المساهمة في توزيع استبانات لتقييم معرفتهم من أجل ضمان تطبيقها في مجال العناية التمريضية .

Influence of Communication Skills on Conflicts Management Styles Used by Nursing Staff

                                                                                                                                          Abstract                                                                                                                                        Conflict management is an essential skill that nursing staff need to acquire and practice, since conflict is inevitable, whether in learning environments or clinical settings that deal with conflict and to prevent the mistakes , barrier of communication and nursing care. Another important aspect to deal with conflict is communication skills there are the important feature for nursing staff to enhance communication between nursing staff , to reduce barrier of communication and conflict. The descriptive study was used to perform this design of study. Data were collected for the period from 6 of November ,2022 until the 26 of February, 2023; the study was carried out through the two teaching hospitals in Babylon city , Marjan teaching hospital and Imam Al-Sadiq teaching hospital to assess the relationship between communication skills and conflict management styles used by nursing staff . probability sampling ( systemic Random sample). As for the sample of study, 300nurses were chosen to obtain the data. The study results reveal that the collaborating style has the high mean ( 28.99) will the accommodating style mean is (22.39 ) when the mean of competing Style is (18.63) the compromising style has the lower mean (16.37). The study results display that most of that participants have satisfactory interpersonal communication skills (n = 236; 78.7%), followed by those who have good interpersonal communication skills (n = 22; 7.3%), and those who have poor skills (n = 42; 14%).