تحليل الافعال التعددية في الإعلام الغربي والعربي لإنغجار مرفأ بيروت

رسالة ماجستير

اسم الباحث : اصيل كاظم عبد الرضا

اسم المشرف : أ. د حيدر كاظم خضير بيرماني

الكلمات المفتاحية :

الكلية : كلية التربية للعلوم الانسانية

الاختصاص : اللغة الانكليزية وعلم اللغة

سنة نشر البحث : 2022

تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث

تقدم هذه الرساله دراسة تبحث في مجموعة من التقارير الإخبارية التي تتناول انفجار مرفأ بيروت. تهدف الدراسة إلى مقارنة طريقة تمثيل أعضاء كل جانب وأفعالهم في الصحف التي يتم نشرها في الدول العربية والغربية وكذلك في الصحف ذات المواقف الحيادية من الموضوع ولكن تظهر في نفس البلد.
الهدف الأساسي من الدراسة هو تقديم طرق وتقنيات مختلفة تستخدمها وسائل الإعلام للتلاعب بالحقيقة.
تستند الدراسة إلى القواعد الوظيفية لهاليداي (١٩٩٤ )في إطار عمل فان ديك (١٩٩٨ )وفان ليوين (١٩٩٦ )و تعد التقارير اإلخبارية الغربية والعربية عن انفجار ميناء بيروت هي لب التحليل في هذه الدراسة. حيث تم اختيار البي بي سي و السي ان ان والجزيرة و الخليج لهذه الدراسة، و من خلال التحقيق في التعددية والمعجمية للمضاهر اللغوية المختلفة المطبقة في المقالات الاخبارية من وكالات الانباء المختلفة.حيث تم اختيار البي بي سي و السي ان ان والجزيرة و الخليج لهذه الدراسة. و من خلال التحقيق في التعددية والمعجمية للمضاهر اللغوية المختلفة المطبقة في المقالات الاخبارية من وكالات الانباء الختلفة، وقد ركز التحليل على ثلاث سمات لغوية: المعجمية، والتعددية، والمبني للمعلوم و المبني للمجهول في التركيز على دقة عرض الحقائق، أي أنها تحاول تصوير العدد الدقيق للضحايا من كلا الجانبين بدقة وكذلك الأضرار المادية، و توصل الباحث الى أن معظم وسائل العالم العربية تضع إسرائيل في كفه المالمه على الانفجار كذلك ان الامريكيون والاوروبيون هم الممثلون الأكثر شموالًا واقتباسا في الصحف المختارة. هناك العديد من الاختلافات بين الصحف العربيه و الصحف الغربية في تمثيل الانفجار.

A Transitivity Analysis of The Beirut Harbor Explosion in Western and Arab Media

ABSTRACT
This thesis presents a study that examines a corpus of news reports that deal with Beirut harbor explosion. The study aims at comparing the way members of each side and their actions are represented in newspapers that are sited in Arab and Western countries and also in newspapers that have different attitudes but appear in the same country.
The primary objective of the study is to introduce different ways and techniques media used to manipulate the truth. Another goal of the study is to examine the social function of language as a powerful instrument in social practice.
The study is based on M.A.K. Halliday’s (1994) functional grammar, Van Dijk’s (1998), and Van Leeuween’s (1996) framework. Western and Arabic News reports on the Beirut harbor explosion are the concerns of the analysis in this study. BBC, CNN, Al-Jazeera News and GULF News are selected for this study. The analysis has focused on three linguistic features: lexicalizatin, transitivity and active and passive voice. focus on accuracy of presenting facts, i.e., they try to accurately depict the precise number of victims on both sides as well as the material damage , The investigation found that,most of Arab media blame Israel for the explosion. There are many differences between Arab and Western newspapers in the representation of blast.