تقويم أسئلة وانشطة كتب الاجتماعيات للمرحلة المتوسطة على وفق تصنيف (Webb) للعمق المعرفي

رسالة ماجستير

اسم الباحث : علي لطيف عبد عودة

اسم المشرف : عدي عبيدان سلمان الجراح

الكلمات المفتاحية :

الكلية : كلية التربية للعلوم الانسانية

الاختصاص : التأريخ

سنة نشر البحث : 2022

تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث

(ملخص البحث)
يهدف البحث الحالي الى:
(تقويم أسئلة وانشطة كتب الاجتماعيات للمرحلة المتوسطة على وفق تصنيف webb ويب للعمق العرفي) ولأجل تحقيق هدف البحث اتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي لأنه أكثر الاساليب الملائمة لتحقيق اهداف البحث ، وقام الباحث ببناء أداة البحث وهي مؤشرات العمق المعرفي، ومن خلال مراجعة الباحث للأدبيات والمقاييس السابقة المتعلقة ببناء المؤشرات المعتمدة عن كيفية اعداد الأسئلة والأنشطة في الكتب المنهجية وما يرتبط بها على المستوى المحلي والعالمي، كذلك الاطلاع على الدراسات السابقة التي كان لها اهتمام بالعمق المعرفي (webb) ومستوياته الأربعة.
تم التحقق من الصدق الظاهري لأداة البحث (مؤشرات العمق المعرفي) بصورته الأولية بالاعتماد على اراء المحكمين والمختصين في مجالات عدة تضمنت (طرائق تدريس التاريخ، علم النفس التربوي) وعلى وفق الملاحظ التي أبدوها المحكمون حول المؤشرات، تم تعديل المؤشرات التي ثبت انها تحتاج الى بعض التعديلات على صياغتها واعتمد الباحث في ذلك على نسبة الاتفاق (80%) بين المحكمين وبذلك اكتسبت (مؤشرات العمق المعرفي) الصدق الظاهري لتصبح بصيغتها النهائية (40) فقرة موزعة بالتساوي على أربعة مستويات، واعتمد الباحث الفكرة كوحدة تحليل كما اعتمد وحدة التكرار كوحدة للعد، واعتمد النسب المحكية التي توصل اليها عبر تقديم استبانة الى مجموعة من المحكمين فقد كانت مجموع اسئلة كتب الاجتماعيات (739) سؤالاً موزعة كالاتي: بلغت أسئلة الصف الاول المتوسط (149) سؤالا بنسبة 20.16%، أما أسئلة الصف الثاني المتوسط بلغت (252) سؤالا بنسبة 34.11%، وبالنسبة لأسئلة الصف الثالث المتوسط فقد بلغت (338) سؤالا بنسبة 45.72%.

أما مجموع الانشطة التي اشتملت عليها كتب الاجتماعيات للمرحلة المتوسطة قد بلغت (441) وموزعة كالاتي: بلغت انشطة الصف الاول المتوسط (33) نشاطا بنسبة 7.47%، وقد بلغت انشطة الصف الثاني المتوسط (193) نشاطا بنسبة 43.76%، أما انشطة الصف الثالث المتوسط بلغت (215) نشاطا بنسبة 48.75%، ومن عبر نتائج التحليل تبين الاتي:
-عدم مراعاة كتب الاجتماعيات للمرحلة المتوسطة مجتمعة بتوزيع مستويات العمق المعرفي بالمقارنة مع النسب المحكية المقترحة من المحكمين والنسب هي (التذكر وإعادة الإنتاج 40%، تطبيق المهارات والمفاهيم 30%، التفكير الاستراتيجي 20% والتفكير الممتد 10%)
-كان كتاب الاجتماعيات للصف الثالث المتوسط من أفضل الكتب مجتمعة توزيعا للأسئلة بالنسبة لتصنيف webb ويليه كتاب الثاني متوسط في حين كان كتاب الأول متوسط اقلها توزيعا
– كان كتاب الاجتماعيات للصف الثالث المتوسط من أفضل الكتب مجتمعة توزيعا للأنشطة بالنسبة لتصنيف webb ويليه كتاب الثاني في حين كان كتاب الأول متوسط اقل الكتب توزيعا للأنشطة وبناء على ما سبق فأن الباحث يوصي بالآتي:
1. ضرورة مراعاة مستويات العمق المعرفي عند اعداد اسئلة وانشطة الكتب المدرسية لمادة الاجتماعيات وخاصة المرحلة المتوسطة لغرض تحسينها وتطويرها.
2. ضرورة تنوع الأسئلة والأنشطة المتضمنة في كتب الاجتماعيات للمرحلة المتوسطة لكي تنمي قدرات عقلية مختلفة، حتى تحقق مراعاة الفروق الفردية بين الطلبة
كما اقترح الباحث ما يلي:
1. اجراء دراسة وصفية تحليلة لأسئلة وانشطة كتب الاجتماعيات للمرحلة الابتدائية على وفق تصنيف webb للعمق المعرفي.
2. اجراء دراسات مماثلة للأسئلة المتضمنة في كتب التاريخ والجغرافية في المرحلة الإعدادية.

Rp- Assessment Questions and Activities of the Intermediate stage Social Books in accord with( Webb) Classification for the Cognitiv.pdf

Abstract:
The current study aims at assessing questions and activities of the interm
ediate stage social books in accord with (Webb) classification for the cognitive depth. The researcher adopted the descriptive analytical approach in order to carry out this aim for it is the most suitable approach to this aim. The researcher designed the research device represented by cognitive depth indicators and through the researcher’ review for the literature, previous standards relating designing reliable indicators about the way of preparing questions and activities in the academic books and what relate to it on the local and international levels; in addition to observing previous studies that had interest with the cognitive depth( webb) and its four levels. Therefore, the researcher initially designed the cognitive depth indicators of four main levels: remembering and reproduction, applying the concepts, the strategic thinking, and the thinking that lasts for each level ( 10) indicators; so, the total indicators number reached (40).
The external truth of the research device (cognitive depth indicators ) was ensured through its initial form by relying on opinions of experts and the specialized in many fields included Methods of Teaching History and psychology based on the notes mentioned by the experts about indicators’ items. The items that were in need for changes were modified where the researcher relied in this respect on agreement percentage ( 80%) among experts. Thus, the cognitive depth indicators got the external truth and to become with its final form (40) items, equally distributed on four levels. After the analysis process, it was ensured of analysis truth through a way of displaying sample of questions and activities that were analyzed with presenting the indicators that were designed. Later, the analysis stability was taken out by two ways. These are the way of the researcher with himself and the way of the external analysts; so, stability coefficient values by Cooper: (0.91 ), (0.87), (0.85), and (0.84) respectively.
The analysis process included questions and activities of the intermediate stage social books in the light of the cognitive depth from the researcher side. The research sample consisted of 222 questions and 132 activities distributed on three academic books for the academic year 2021 -2022. The researcher depended on the thought as analysis unit, he also depended on the repetition unit as a unit for counting, and he relied on the percentages that he reached to by applying questionnaire to a number of experts where the researcher concluded that social books got 739 questions distributed as the following: questions of the first year intermediate was 149, remembering and reproduction got 99 repetitions with a percentage 66.44%, applying the concepts got 45 repetitions with a percentage 30.20%, the strategic thinking got 4 repetitions with a percentage 2.68 %, and the extended thinking got one repetition with a percentage 0.67%.