اسم الباحث : عبد الفتاح جاسم زعلان
الكلية : كلية الادارة والاقتصاد
الاختصاص : علوم إدارة الاعمال
سنة نشر البحث : 2015
تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث
تهدف الدراسة التعرف على الدور الذي تؤديه كل من شبكات التواصل الاجتماعي والتسويق الفيروسي تعزيز ثقة الزبون في قطاع الاتصالات في العراق ، وذلك من خلال أستخدام لتقنيات حديثة ومتطورة في الاتصال مع الزبائن ، انطلقت الدراسة من مشكلة تم التعبير عنها بعدد من التساؤلات الفكرية والتطبيقية ، أستهدف من الاجابة عنها أستجلاء الفلسفة النظرية والدلالات الفكرية للمتغيرات الثلاث التي تناولتها الدراسة وهي ( شبكات التواصل الاجتماعي وأستراتيجية التسويق الفيروسي وثقة الزبون ) وهي من الأطر الفكرية الحديثة على البيئة العربية عامة والبيئة العراقية خاصة ، ومن ثم تشخيص مستوى أهميتها وأثرها وأمكانية تطبيقها في قطاع الاتصالات في العراق ، تم تطبيق هذه الدراسة على شركات الهاتف النقال في العراق ( الاثير ، اسيا سيل ، كورك ، أتصالنا ) من خلال عينة متكونة من 100 منتسب يشغلون مناصب أدارية ، وقد تم تصميم أستمارة الاستبيان لجمع البيانات اللازمة ، ولقد برزت أهمية الدراسة من حداثة المتغيرات التي تناولتها والتي لم تحضى بالاهتمام الكافي من قبل الدارسين بمتغيرات الدراسة ودفعهم لمحاولة دراسة أثارها على مختلف جوانب العمل في شركات الخدمات في العراق ، أستخدمت أساليب أحصائية متعددة لاغناء الجانب العملي للدراسة منها معامل الارتباط البسيط والمتعدد لقياس علاقة الارتباط بين المتغيرات واختبار( T ) لمعرفة معنوية علاقات الارتباط البسيط وتحليل الانحدار البسيط والمتعدد وأختبار(F) لتحديد معنوية معادلة الانحدار كما تم أستخدام(2R ) لتفسير مقدار تأثير المتغيرات المستقلة في المتغير التابع ، توصلت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات اهمها وجود تباين بين الشركات عينة الدراسة في ابعاد توظيف شبكات التواصل الاجتماعي وكذلك في تبني التسويق الفيروسي وكذلك في ابعاد ثقة الزبون وهذا من شأنه الارتقاء بالشركات والبحث عن الافضل من اجل الوصول الىتحسين الخدمات المقدمة ، وعلى هذا الاساس خرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات اهمها الاتجاه الى التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي وخاصة ماأظهرته البيئة العراقية من نمو متزايد ومتسارع في أستخدام هذه الشبكات فضلا عن الاختيار الصحيح لعدد ونوع الادوات والوسائل المستخدمة للتسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي مع الافادة من الدراسة الحالية وما توصلت اليه في تعزيز الموقف التنافسي للشركات عينة البحث من خلال الاستخدام والافادة المثلى من كل من شبكات التواصل الاجتماعي و التسويق الفيروسي ودورها في تعزيز ثقة الزبون
Employment of social networks and adoption of viral marketing to promote customer trust
The study aimed to identify the role of each of the social networks and viral marketing strategy in promoting customer confidence in the telecommunications sector in Iraq, through the use of modern and sophisticated techniques in contact with customers, launched the study of the problem has been expressed a number of intellectual and practical questions , been targeted answered clarify theoretical philosophy and connotations intellectual of the three variables addressed by the study, namely, (a social networks and viral marketing strategy and customer confidence), one of the modern general Arab environment especially the Iraqi and the environment spammers intellectual, and then diagnose the level of importance, impact and potential application in the telecommunications sector in Iraq, it was this study apply to mobile phone companies in Iraq (ether, Asia torrent, Cork, Itisaluna) through composed a sample of 100 member occupy managerial positions, questionnaire has been designed to collect the necessary data, and has emerged as the importance of the study of modern variables dealt with and that have not had sufficient attention to studying these variables and push them to try to study their impact on the various aspects of the work in service companies in Iraq, I was used multiple statistic methods to enrich the practical side of the study, including simple and multiple correlation coefficient to measure the correlation between variables and use T to see the moral Simple correlations and analysis of simple and multiple F test regression to determine the moral regression equation was also used R to the interpretation of the amount of the influence of the independent variables on the dependent variable, the study reached a set of conclusions which my help companies to improve there performance and reach competitive centers, and on this basis The study came out a set of recommendations focused on the need for a whole benefit from the current study and reached in strengthening the competitive position of the sample companies through the optimal use and benefit from all of the social networking strategy and viral marketing and its role in enhancing the confidence of the customer networks