ثنائية القوة والضعف في القرآن الكريم (دراسة تفسيرية)

رسالة ماجستير

اسم الباحث : Ahmed Hussein Abed

اسم المشرف : أ‌.م. د هدى عباس محسن الجميلي

الكلمات المفتاحية : ثنائية- القوة- الضعف- القوي- القدرة

الكلية : كلية العلوم الاسلامية

الاختصاص : الشريعة والعلوم الإسلامية

سنة نشر البحث : 2022

تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث

الخلاصة

عرضت في هذه الدراسة ثنائية القوة والضعف في القرآن الكريم ، فيعد هذا الموضوع مهما؛ لصلته بحياة البشر ، إذ يتطلب من الفرد أن يمتلك القدرة, التي تعد وسيلةٌ من وسائل صنع الحياة ، وتحقيق المبادئ الحقة فيها ، وفي الوقت ذاته أن يبتعد عن مصادر الضعف ؛ لكي يستطيع أداء ما كلف به ، إضافةٌ لممارسة شؤون حياته اليومية .
فيحث الدين الإسلامي على استعمال القوى التي يمتلكها الإنسان في مجالات الخير ، لا في مجالات الشر والفساد ، ويجب أن يكون ذلك ثابتا في كل زمان ومكان ، فلا يسمح الإسلام للأفراد أن يستخدم تلك الطاقة فيما لا يريده الله ، وفي الوقت نفسه لا يريد للبشرية أن تكون ضعيفة خائفة مستسلمة للطغيان ، بل عليها مناهضة الظلم والعدوان لينتقل الحديث إلى بيان روافد وأنواع القوة والضعف ، والألفاظ ذات الصلة .
وتضمن البحث نظرة القران الكريم لهذه الثنائية عند الإنسان ، فهل ينظر القرآن للفرد بأنه يمتلك القوة التي تكتسح كل شيء أمامها في هذه الحياة ، فلا يصيبها الضعف ، وبالتالي تكون قدرته مطلقة ؟ ، أم إنه ينظر للشخص بأنه كائن حي ضعيف ، لا يملك لنفسه نفعا ولا ضرا ، أم لا هذه ولا تلك ، بل له وجهةٌ أخرى ، وهذا ما يتم بيانه في طيات البحث .
وعرجَّت هذه الدراسة على بيان جانب الإلزامي في العبادات مع إمكانية إعطاء الرخص فيها للمكلفين ، وهذا خاصا في حالات الضعف التي تحصل لدى المكلف ، وفق ضوابط حددتها الشريعة الإسلامية ، ثم بينت محصلة هذه الثنائية ، وانتهت بأهم النتائج والتوصيات .

The Duality Of Strength And Weakness In The holy Quran An Interpretive study

Abstract
This Study Dealt With The Duality Of Strength And Weakness In The Holy Qur’an Whatever Because It Is Related To Human Life , As It Requires The Individual To Possess The Ability, Which Is One Of The Means Of Creating Life, And Realizing The True Principles In It, And At The Same Time To Stay Away From Sources Of Weakness. In Order To Be Able To Perform What Was Assigned To Him In Addition To Practicing The Affairs Of His Daily Life, The Conversation Moved To Explaining The Sections Of Strength And Weakness, And Related Words.
The Research Dealt With Islam’s View Of This Duality In Humans, So Does Religion View The Individual As Having The Power That Sweeps Everything Before It In This Life, So That It Is Not Affected By Weakness, And Therefore His Ability Is Absolute? , Or Does He View The Person As A Weak Living Being, Who Does Not Have For Himself Any Benefit Or Harm, Or Whether This Or That, But Rather Has Another Direction, And This Is What Is Explained In The Folds Of The Research.
This Study Presented An Explanation Of The Obligatory Aspect Of Worships With The Possibility Of Giving Concessions To Those Who Are Accountable , And This Is Especially In Cases Of Weakness That Occur Them , Then Showed The Effects Of This Duality, And Ended With The Most Important Results And Recommendation