حروف المعاني في تفسير فتح البيان في مقاصد القرآن للسيد أبي الطيب القنوجي البخاري المتوفى (( 1307 )) هـ (( دراسة نحوية دلالية ))

رسالة ماجستير

اسم الباحث : نائل أركان عمران

اسم المشرف : أ .د . مكي محي عيدان الكلابي

الكلمات المفتاحية :

الكلية : كلية التربية للعلوم الانسانية

الاختصاص : اللغة العربية واَدابها / اللغة

سنة نشر البحث : 2023

تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث

وإنَ المتتبع للتراث اللغوي عند العرب يجد أنه يحتوي على كثير من الظواهر اللغوية التي تدل على ثراء اللغة , كيف لا ؟ وهي لغة القرآن الكريم التي تمتاز بجمال التركيب وسعة اللفظ وغزارة المعاني . ويُعدُّ علم النحو من أبرز علوم العربية الذي عمد الدارسون الى البحث فيهِ والاثراء من كنوزه التي يحتويها , حيث هناك موضوعات كُثُر يمكن للباحث او الدارس أن ينهل منها فقد ذَهبَ القدماء والمحدثون الى تناول تلك الموضوعات التي شغلت فكر الدارسين لِما تتضمنه من الدلالات التي تحتوي على الاثر الكبير في توجيه المعاني في النحو , وقد تناولت في هذا البحث حروف المعاني وهي من الامور والقضايا المهمة التي ترتبط بالتوجيه الدلالي وبتغيير المعنى , وهذا التغيير يأتي من الاختلاف في تفسير العلماء لمعنى الحروف والدلالات التي يمكن لهذا الحرف أن يعطيها , حيث ادى ذلك الاختلاف بين العلماء الى تشعب المعاني خصوصاً في تحليل النص القرآني بسبب الاختلاف في المعاني التي يؤديها الحرف , مما ترتب على ذلك اختلافهم في الاحكام , لأنَّ الحكم يختلف بإختلاف الحرف الموجود , ولأهمية حروف المعاني , والدور البارز لها في التوجيه الدلالي فقد عمدت الى دراسة هذه الحروف وكذلك بيان اثرها في توجيه المعنى , من خلال الآيات القرآنية الشريفة التي تتضمن هذه الحروف .
وفيما يخص المصادر والمراجع التي أَثرت البحث فقد قمت بإختيارها على ضوء ماتضمنته من دراسة معمقة لتلك الحروف وما يمكن أن تؤديه من دلالات ومعانٍ , وقد ذكرت هذه المصادر والمراجع في نهاية البحث بصورة مفصلة .
أما فيما يتعلق بخطة البحث , فقد قسمت دراستي هذه على تمهيد وثلاثة فصول , حيث اشتمل التمهيد على تعريف الحرف لغةً واصطلاحاً , وكذلك الاشارة الى الكتاب الذي تناولهُ البحث وهو فتح البيان في مقاصد القرآن وكذلك الحديث عن المؤلف.
وفيما يتعلق بفصول البحث , فقد عرضتُ في الفصل الاول الذي تناول الحروف الاحادية , حروف القسم , وحروف الربط , والحروف السابقة والحروف اللاحقة . وقد خصص الفصل الثاني للحروف الثنائية , والذي اشتمل على أَربعة مباحث تناولت فيها , حروف الجر , وحروف النفي , وحروف العطف , وحروف متفرقة المعاني.
في حين جاء الفصل الثالث والذي تناولت فيه الحروف الثلاثية والرباعية , فقد تناول المبحث الاول الحروف الثلاثية , في حين جاء المبحث الثاني مختصاً بالحروف الرباعية ,. وختمت البحث بخاتمة اوجزت فيها اهم النتائج التي توصل اليها بحثي .حيث اعتمدت على الاسلوب الوصفي التحليلي .
وإن هذا الجهد القليل الذي قمتَ بهِ ما هو الا قطرة في بحر اللغة العربية التي تزخر بالعلوم والمعارف , فإن وقع تقصير في هذا العمل فإنه على قدر ما قمت به , وإن اصاب فإن ذلك يعود بالدرجة الاولى الى اساتذتي في قسم اللغة العربية بكلية التربية _ جامعة كربلاء , واخص بالذكر الاستاذ الدكتور مكي الكلابي الذي تفضل بالإشراف على هذهِ الرسالة حيث بذل الكثير من الجهد في التوجيه والارشاد والعناية والاهتمام , فجزاه الله خير جزاء المحسنين , واقدم شكري لكل من وقف معي وساندني في مسيرتي لإتمام هذه الرسالة .
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين وأَفضل الصلاة وأتمُّ التسليم على خير الخلق أجمعين وعلى آله الطيبين الطاهرين والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

Prepositions of Meanings in Interpretation of " Feth ul Beyan fe Meqasid Quran" by Seyd Abu Al Taiyb AlQunuji Al Bukhari, died ' 1307' H.

Abstract:
Prepositions of meanings are considered one of the issues and cases that was the interest of students and followers through what it performs concerning meaning change, for the preposition may lead to other meanings other than the original one, as a result, this causes the context go to other meanings.
The study consisted of three chapters preceded by a preface and then conclusion, references and bibliographies. The preface tackled the preposition linguistically and terminologically, as well as the author and the composed material.
The first chapter dealt with one- letter prepositions, it has three sections. The first section was about swearing prepositions; the second section was about connection preposition, while the third section was about pre and post prepositions.
The second chapter tackled two -letter preposition, it was divided into four sections. The first section was about preposition. The second section was about negation prepositions. The third section treated with coordinating conjunctions, while the fourth section was about prepositions of separated meanings.
The third chapter was stated three-letter or more prepositions, it has four sections. The first section explained answering prepositions; the second section was about prepositions. The third section stated prepositions with various meanings. The fourth sections mentioned four-letter prepositions. This was followed by the conclusion, which contained the most important results, then, a list of references and bibliographies that enriched the study.