دور راس المال الاجتماعي في تعزيز السلوك الاستباقي

رسالة ماجستير

اسم الباحث : عادل ولي ابراهيم

اسم المشرف : ميثاق هاتف عبد السادة

الكلمات المفتاحية : راس المال الاجتماعي - السلوك الاستباقي - شركة بغداد للمشروبات الغازية

الكلية : كلية الادارة والاقتصاد

الاختصاص : علوم إدارة الاعمال

سنة نشر البحث : 2021

تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث

المستخلص

تسعى الدراسة الى تحديد طبيعة العلاقة بين رأس المال الاجتماعي والسلوك الاستباقي لعينة من الافراد العاملين في شركة بغداد للمشروبات الغازية ، وانطلاقا من مشكلة تضمنت اتجاهين يناقش الأول منها : الجدل الفكري والفجوة المعرفية التي شكلت دافعا للباحث للخوض بها ، اما الاتجاه الثاني : تمحور حول أهم المشاكل المشخصة في شركة بغداد للمشروبات الغازية ولتحقيق ذلك تم توزيع ) 110 ( استبانة ، بلغ عدد الاستبانات الصالحة للتحليل ) 103 ( استبانة ، اذ تم صياغة مجموعة من التساؤلات تعكس في معالمها تصورات الباحث حول المشكلة ومنها  كيف يمكن ان يؤثر رأس المال الاجتماعي في سلوك العمل الاستباقي للشركة قيد الدراسة (ثم وضع الأهداف التي تحدد مجال الاستهداف العلمي لتلك المشكلة ومنها ) توضيح مدى توافر ابعاد رأس المال الاجتماعي في شركة بغداد للمشروبات الغازية عينة الدراسة ( كما تم وضع مجموعة فرضيات لغرض اختبارها ميدانيا ومنها ) يوجد تأثير ذو دلالة معنوية لرأس المال الاجتماعي في سلوك العمل الاستباقي في الشركة المبحوثة ( ، وسعيا لتحقيق ذلك اعتمدت الدراسة الابعاد )رأس المال الهيكلي ، ورأس المال المعرفي ، ورأس المال العلاقاتي( لمتغير رأس المال الاجتماعي ، والابعاد )تولي  المسؤولية ، وصوت الموظف ، والابتكار الفردي، والوقاية من المشاكل ( لمتغير السلوك الاستباقي . وقد تمت الاستعانة بمجموعة من الأساليب الإحصائية من أهمها نمذجة المعادلة الهيكلية في اختبار التأثير المباشر والمتعدد بين المتغيرات وقد خرجت الدراسة بمجموعة من الاستنتاجات منها ان توافر متغير رأس المال الاجتماعي بأبعاده )الهيكلي، والمعرفي، والعلاقاتي( يؤدي الى تعزيز مستوى السلوك الاستباقي في شركة بغداد للمشروبات الغازية.

The role of social capital in promoting proactive behavior

Abstract

The study seeking to determine the nature of the relationship between social capital and the proactive behavior of a sample of individuals working in the Baghdad Company for Soft Drinks, and based on a problem that included two directions, the first of which discusses the intellectual debate and the knowledge gap that formed a motivation for the researcher to engage in it, while the second direction focused on the most important problems diagnosed in Baghdad Soft Drinks Company To achieve this, was used as (110) questionnaires were distributed, the number of questionnaires valid for analysis reached (103). A set of questions was formulated that reflect in its features the researcher’s perceptions about the problem (How can social capital affect the proactive work behavior of the company under study?) and then set goals that determine the field of scientific targeting of that problem that is (Clarifying the availability of social capital dimensions in the Baghdad Company for Soft Drinks, the study sample). A set of hypotheses were developed for the purpose of field testing (There is a significant effect of social capital on the proactive work behavior in the researched company) for the social capital variable and the dimensions (assuming responsibility, employee voice, individual innovation, and problem prevention) for the proactive behavior variable.
A set of statistical methods were used, the most important of which is the structural equation modeling in the direct and multivariate impact test. The study came out with a set of conclusions, including that the availability of the social capital variable with its dimensions (structural, cognitive, and relational) leads to enhancing the level of proactive behavior in the Baghdad soft drink Company.
Keywords: – Social capital, proactive behavior, Baghdad Soft Drinks Company