اسم الباحث : مينة منير صاحب
اسم المشرف : أ.م.د. بشير عقيل مسلم ، د. فريد عباس حسين
الكلمات المفتاحية :
الكلية : كلية الطب
الاختصاص : طب الاسرة
سنة نشر البحث : 2024
تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث
مراجعه الرعايه الصحيه للحامل اثناء فتره الحمل له تاثير ايجابي على استخدام خدمات الرعايه الصحيه بعد الولادة ونقطه دخول مهمه لاقناع الامهات الحوامل بالفوائد الصحيه للولاده تحت الاشراف الطبي.
ومع ذلك,فان استخدام المراءة الحامل لخدمات الرعايه الصحيه يمكن ان يؤثر على مستوى رضاها بالخدمات المقدمه لها من خلال المراكز الصحيه. ان استخدام المراءة الحامل لخدمات الرعايه في المراكز الصحيه يعتمد على نوعيه الخدمات المقدمه لها, حيث ان الحوامل الغير راضيات عن الخدمات هن على الاغلب لا يستمرن مع العلاج او يبحثن عن خدمات اخرى في اماكن اخرى. بينما الحوامل الراضيات عن الخدمات هن من يستمرن في المراجعه واستعمال الخدمات الصحيه ويكونون على علاقه جيده مع مقدمي الرعايه في تلك المراكز.
طريقه البحث:
اجريت الدراسه في الفتره من يناير الى اكتوبر 2023 لتقييم رضا النساء الحوامل عن خدمات الرعايه الصحيه المقدمه للمراءة الحامل في مدينه كربلاء المقدسه. حيث تكونت العينه من (400) امراءة تم اختيارها عشوائيا من (4) مراكز صحيه اوليه تقدم خدمات الرعايه الصحيه يوميا للحوامل, وقد تم تصميم الاستبيان بالاعتماد على دراسات سابقه لقياس خدمات الرعايه الصحيه الاوليه من خلال النساء الحوامل اللاتي يزرن مراكز الرعايه الصحيه الاوليه.
النتائج:
وفقا لمستوى الرضا العام, اظهرت النتائج ان 87.25% من النساء الحوامل راضيات عن الخدمات المقدمه لهن, في حين ان 12.75%غير راضيات عن الخدمات. فيما يتعلق بارتباط مستوى الرضا العام بالخصائص الاجتماعيه والديموغرافيه للنساء الحوامل, اشارت النتائج الى وجود اختلاف كبير جدا في مراكز الرعاية الصحية الأولية الأربعة. وفيما يتعلق بالتعليم كانت النساء الحوامل الحاصلات على التعليم الجامعي والتعليم العالي أدنى مستوى رضا بشكل ملحوظ مقارنة بالمستويات التعليمية الأخرى (قيمة الاحتمال = 0.008). كما أن النساء الحوامل اللاتي يقيمن في الريف كان لديهن أدنى مستوى رضا بشكل ملحوظ مقارنة بالمناطق الحضرية أو العشوائية.
الاستنتاج:
أكثر من ثلثي النساء الحوامل راضيات عن خدمة الرعاية السابقة للولادة. نوع االجهه الصحية، والحالة التعليمية، وعدد ووقت بدء الزيارة خدمات الرعايه الصحيه الاوليه، وتاريخ الإجهاض، ووقت الانتظار للحصول على الخدمة، والتواصل مع الطبيب والموظفين، واالتحاليل المتوفره، والتكلفة، والأدوية والمكملات الغذائية الموجوده، والتثقيف الصحي والنظام الغذائي. وهذه العوامل مرتبطة برضى النساء الحوامل عن خدمات الرعاية الصحيه المقدمه لهن من خلال مراكز الرعايه الصحيه الاوليه.
Assessment of the Satisfaction of Pregnant Women about Antenatal Care Services in Primary Health Care Centers in Holly Kerbala City, 2023
Background: Antenatal care (ANC) is the care that the pregnant received from
health professionals during the pregnancy. However, the use of ANC service by
pregnant women could be affected by the level of their satisfaction with the service
provided at the health care facility.
Subjects and method: Descriptive study was conducted from 25 January to 28
October 2023 to assess satisfaction of pregnant women about ANC services among
pregnant women in Kerbala holly city, Iraq. The sample consisted of (400) women
randomly selected from Four primary Health Care Centers (PHCC) that provided
daily antenatal care services, the questionnaire was designed depended on previous
studies.
Results: According to the overall satisfaction level, the results show that 87.25%
of the pregnant women were satisfied, whereas 12.75% were not satisfied.
In regard to association of the overall satisfaction level with the socio-demographic
characteristics of pregnant women, the results concluded that there was highly
significant difference in satisfaction level between the Four PHCCs (p<0.001).
Regarding education, pregnant women with college and higher education was
significantly have the lowest satisfaction level in relation to other educational
levels (p=0.008). Also, pregnant women with rural residence were significantly
have the highest satisfaction level in relation to urban or slum area (p<0.001).
Conclusion: The satisfaction rate of pregnant women about the services in the
antenatal care units was more than three quarter of participant. The type of health
facility, education status, number and the time of initiation antenatal visit, history
of abortion, the time that the pregnant waiting to get service, communication with
the doctor and staff, investigation, cost, medication and supplement found, health
and diet education, were factors associated with pregnant women’s satisfaction
with antenatal care services.