صــورَةُ النبي مُحمّـد (ص) في الـنثـر الفني العـربي الحديث – دِراسـةٌ تحليليّة في نماذجَ مختارة

رسالة ماجستير

اسم الباحث : حـسـن هـادي محـمّـد الهـلالـي

اسم المشرف : أ.م.د. علي محمّد ياسين

الكلمات المفتاحية : صورة - النبي محمد(ص)- النثر الفني

الكلية : كلية العلوم الاسلامية

الاختصاص : لغة القران وادابها

سنة نشر البحث : 2021

تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث

المستخلص

يسعى البحث الموسوم بعنوان(صورة النبي محمد(ص) في النثر الفني العربي الحديث_ دراسة تحليلية في نماذج مختارة) إلى دراسة الصورة التي رسمها الادب العربي الحديث للنبي الكريم محمد صلى الله عليه واله، ومن خلال ثلاثة نماذج مؤثرة ومثيرة للجدل عربيا وعالميا، والتي تمثلت بكتاب (النبي) لجبران خليل جبران، ومسرحية(محمد) لتوفيق الحكيم، و(الشخصية المحمدية أو حل اللغز المقدس) لمعروف عبدالغني الرصافي، فكان الاول يتمثل في كونه عبارة عن مجموعة من الاشعار والمقالات التأملية كانت على شكل مناجاة تكاد تكون أقرب إلى السيرة الذاتية، واما مسرحية الحكيم فكانت تمثل بعدا واقعيا اختزل فيها توفيق الحكيم السيرة النبوية بمجموعة مناظر وفصول ابعد في تناول جانب الحوار فيها، وحيث انها تمثل راد على مسرحية فرنسية قديمة لفولتير، على أن اخر النماذج كان يمثل سيرة غيرية كما جاء بها الرصافي، وهذا نتاج من احتكاك معروف الرصافي بالفكر الوهابي السلفي، وكذلك اطلاعه على اراء المستشرقين الذين يبنون تصوراتهم واراءهم على نقدس المقدس وتجاوز كل الخطوط.

The image of the Prophet Muhammad in modern Arab art prose Study in selected models

Summary
The research entitled (Image of the Prophet Muhammad in Modern Arabic Artistic Prose – A Study of Selected Models) seeks to study the image drawn by modern Arabic literature of the Noble Prophet Muhammad, may God’s prayers and peace be upon him, and through three influential and controversial models, Arab and international, which were represented in the book (The Prophet) by Gibran. Khalil Gibran, the play (Muhammad) by Tawfiq al-Hakim, and (The Muhammadan Personality or Solving the Sacred Puzzle) by Maarouf Abdul Ghani al-Rasafi. It represents a realistic dimension in which Tawfiq Al-Hakim summarized the Prophet’s biography with a group of views and chapters further in dealing with the aspect of dialogue in it, and since it represents a reaction to an old French play by Voltaire, although the last models represented a biography of otherness as stated by Al-Rusafi, and this is a product of Marouf Al-Rasafi’s contact with Wahhabi thought Salafi, as well as informing him of the views of orientalists who base their perceptions and opinions on sanctifying the sacred and transcending all lines.