صيرفة الظل وأثرها في تعزيز استخدام المنتجات المالية دراسة تحليلية في البيئة العراقية للمدة (2017- 2021)

رسالة ماجستير

اسم الباحث : زينب عبد الحسين قاسم التميمي

اسم المشرف : أ.م. د امير علي خليل

الكلمات المفتاحية :

الكلية : كلية الادارة والاقتصاد

الاختصاص : العلوم المالية والمصرفية

سنة نشر البحث : 2022

تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث


المستخلص
تهدف الدراسة الى التعرف على المضامين العلمية لكل من صيرفة الظل والمنتجات المالية وعلاقة هذه المفاهيم مع بعضها، فضلا عن تقييم أثر صيرفة الظل في تعزيز استخدام المنتجات المالية عن طريق عمليات الوساطة التي تقوم بها المؤسسات بشكل كلي أو جزئي ،ومن ثم تحليل ووصف صيرفة الظل والمنتجات المالية لعينة الدراسة ،ومن ثم قياس تأثير صيرفة الظل في ابعاد المنتجات المالية، اذ تمثلت مشكلة الدراسة بمدى مساهمة صيرفة الظل في تعزيز استخدام المنتجات المالية وكيف تؤثر صيرفة الظل معنويا على استخدام المنتجات المالية ،ولأجل ذلك تم اختيار عينة تتكون من (15) محافظة عراقية (الانبار، البصرة ،القادسية، المثنى، النجف، بابل ،بغداد، ديالى، ذي قار ،صلاح الدين، كربلاء، كركوك، ميسان، نينوى، واسط)،للمدة من 1\4\2017-31\12\ 2021 ومن ثم اجراء التحليل المالي عن طريق حساب معدلات التغيير لكل من المتغير المستقل والمتغير المعتمد وتحليل اسباب ارتفاعها او انخفاضها خلال فترة الدراسة ،ومن ثم استخدام البرنامج الاحصائي SPSS v.22 لاختبار الفرضيات وفق مصفوفة الارتباط (معاملات الارتباط البسيط) ، وبناًءً عليه خلصت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات اهمها تساهم صيرفة الظل في زيادة التعامل بالمنتجات المالية خصوصا بطاقات الدفع المصرفية ،ولقد خرجت الدراسة بعدد من التوصيات اهمها ضرورة زياده توعيه الناس بأهمية استخدام وسائل الدفع الإلكترونية عن طريق تعاقد المصارف مع صندوق الاسكان العراقي ومن ثم تحفيز الزبائن على استخدام الوسائل الحديثة في الدفع.

Rp- Shadow banking and its role in promoting the use of financial products An analytical study in the Iraqi environment for the period(2017-2021).pdf

The study aims to identify the scientific implications of each of shadow banking and financial products and the relationship of these concepts with each other, as well as assess the impact of shadow banking in promoting the use of financial products through mediation operations carried out by institutions in whole or in part, and then analyze and describe shadow banking and products financial products for the study sample, and then measuring the impact of shadow banking on the dimensions of financial products, as the problem of the study was the extent to which shadow banking contributes to promoting the use of financial products and how shadow banking significantly affects the use of financial products, and for that a sample consisting of (15) Iraqi governorates was selected (Anbar, Basra, Qadisiyah, Muthanna, Najaf, Babil, Baghdad, Diyala, Dhi Qar, Salah al-Din, Karbala, Kirkuk, Maysan, Nineveh, Wasit), for the period from 1/4/2017-31/12/2021 and then a procedure Financial analysis by calculating the rates of change for each of the independent variable and the dependent variable and analyzing the reasons for their increase or decrease during the study period, and then using the statistical program SPSS v.22 to test the hypotheses according to the correlation matrix (simple correlation coefficients), and accordingly the study concluded a number of conclusions The most important of which is that shadow banking contributes to increasing dealing with financial products, especially bank payment cards.