كيتوسان و دوبامين / هكسامولبيدات كتراكيب نانوية جديدة كأنظمة توصيل دوائي

رسالة ماجستير

اسم الباحث : مريم راضي كاظم

اسم المشرف : أ.م.د. احمد هادي عبد الأمير أ.م.د. احسان مهدي شهيد

الكلمات المفتاحية :

الكلية : كلية العلوم

الاختصاص : علوم الكيمياء

سنة نشر البحث : 2024

تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث

الخلاصة


في العقود الأخيرة، تم تحقيق تقدم كبير في مجال توصيل الأدوية من خلال إنشاء مركبات إطلاق خاضعة للرقابة، مما أدى إلى تقدم طبي كبير. لقد حظيت الهياكل النانوية باهتمام كبير نظرًا لخصائصها المميزة وامكانية استخدامها في مجالات واسعة. ان إحدى هذه الفئات من الهياكل النانوية هي بولي أوكسوميتالات (POMs)، وهي عبارة عن مجموعات نانوية أنيونية سالبة الشحنة تتكون من ذرات المعدن والأكسجين. تتميز هذه POMs بإمكانية التحكم بها بدقة من حيث الحجم والشكل. تساهم هذه الخصائص، جنبًا إلى جنب مع شحنتها السالبة، في استقرارها مما يجعلها هياكل متعددة الاستخدامات. تناولت هذه الدراسة التجميع الذاتي للمركبات النانوية الهجينة العضوية وغير العضوية باستخدام بولي أوكسوميتالات (POM) (هيكساموليبدات) من نوع ليندكفيست مع الدوبامين / الكيتوسان لتكوين هياكل نانوية ثلاثية الأبعاد جديدة. تم بعد ذلك فحص هذه المركبات النانوية للتأكد من ملاءمتها كحاملات نانوية للعلاج الكيميائي التيموزولومايد TMZ. تمت دراسة إطلاق TMZ من الناقل النانوي في ظل ظروف مختلفة للأس الهيدروجيني.
تتكون هذه الدراسة من جزئين عمليين. يركز الجزء الأول على تصنيع الهياكل النانوية المصممة خصيصًا لتحميل دواء TMZ. تم تحديد كمية الدواء المحملة على البنية النانوية المجهزة لـ POM-Chitosan باستخدام جهاز HPLC في أوقات تحميل مختلفة. بينما الجزء الثاني من الدراسة يتضمن عملية إطلاق عقار TMZ من الهياكل النانوية. يتم فحص عملية الإطلاق هذه في وجود محلولين بقيم pH مختلفة. تشمل هذه المحاليل محلول ملحي بالفوسفات (PBS) مع درجة حموضة 7.4 وجلايسين-حمض الهيدروكلوريك مع درجة حموضة 2.8. تم تحليل خصائص السطح والحجم والتركيب الكيميائي وهوية الهياكل النانوية باستخدام تقنيات مثل HPLC وFTIR وXRD وSEMوAFM وXPS. أظهرت الناقلات النانوية سلوكًا مثيرًا للاهتمام يعتمد على الاس الهيدروجيني، مما يشير إلى إمكانية تطبيقها في أنظمة توصيل الأدوية. أخيرًا، أظهرت هذه الدراسة نجاحا في تحضير ناقلات نانوية جديدة من الدوبامين/الكيتوسان وPOM محملة بـ TMZ عبر التجميع الذاتي كوسيلة لتوصيل الدواء عن طريق الفم.

New Chitosan and Dopamine / Hexamolybdate Nanostructures for Drug Delivery

Abstract
This study examined the self-assembly of organic-inorganic hybrids using polyoxometalate (POM) Lindqvist-type hexamolybdate and dopamine/chitosan to synthesize novel three-dimension (3D) nanostructures. These nanostructures were then investigated for their suitability as nanocarriers for the chemotherapy drug temozolomide (TMZ). The release of TMZ from the nanocarrier was studied under various pH conditions.
This study comprises two practical components. The first part focuses on synthesizing hierarchical nanostructures specifically designed to load TMZ drug. The amount of drug loaded onto the as-prepared nanostructure of POM-Dopamine/Chitosan was determined using high performance liquid chromatography (HPLC) at various loading times The second part of the study investigates the release process of the TMZ drug from the hierarchical nanostructures. This release process is examined in the presence of two buffer solutions with distinct pH values. The buffers utilized are phosphate-buffered saline (PBS) with a pH of 7.4 and glycine-HCl with a pH of 2.8. The surface characteristics, size, chemical composition, and identity of the nanostructures were analyzed using techniques such as high-performance liquid chromatography (HPLC), Fourier Transform Infrared Spectroscopy (FT-IR), X-Ray Diffraction (XRD), Scanning Electron Microscopy (SEM), Atomic Force Microscopy (AFM), X-Ray Photoelectron Spectroscopy (XPS). The nanocarriers demonstrated an intriguing pH-dependent release behavior, suggesting their potential application in drug delivery systems. Finally, this study showed successfully prepared new nanocarriers of dopamine/chitosan and POM loaded with TMZ via self-assembly as a means of oral drug delivery.