لغة شعر شعراء قبيلة بني عُقَيل في الجاهلية والإسلام حتى نهاية العصر الأموي

رسالة ماجستير

اسم الباحث : غسان عباس سلمان النايلي

اسم المشرف : علي ذياب محي العبادي

الكلمات المفتاحية :

الكلية : كلية التربية للعلوم الانسانية

الاختصاص : اللغة العربية واَدابها / اللغة

سنة نشر البحث : 2022

تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث

فإن قبيلة بني عُقَيل تُعد إحدى القبائل العربية الكبيرة والعظيمة في الجاهلية والإسلام، والتي تميزه بكثرة بطونها وفروعها، وكثرة الحروب والايام التي خاضتها مع القبائل البعيدة عنها أو بين القبائل القريبة منها في النسب، وتُعد مدوناتهم الشعرية التي وصلتنا ذخيرة ادبية من ذخائر الأدب العربي حفظت لنا تاريخ هذه القبيلة وعكست واقع بيئتها الاجتماعية إذ كانت مرآة صادقة تعكس ما يجري من أحداث في تلك البيئة الصحراوية، فكانت حياتهم عبارة عن صراعات وحروب وغزوات فيما بينهم ولا سيما في المناطق التي يكثر فيها الماء والعشب، ورفدت الأدب بمادة دَسمةٌ وغنية ، وخدمت اللغة العربية بما تحتويه من عناصر ابداعية.
وأن اللغة من المقومات الأساسية في ديمومة التواصل بين أفراد المجتمع، ومن دونها تفقد الحياة سر نظامها الاجتماعي والثقافي، وتمثل اللغة الشعرية حلقة وصل بين القارئ والشاعر وبين الجماعات والافراد. و (لغة الشعر ) عمومًا وعند قبيلة بني عُقَيل خصوصاً، تمثل حلقـة مهمة وأساسية لكثير من الـدراسات الأدبية واللغوية؛ بوصفها جامعة لأغلب علوم اللغة العربية من نحو، وبلاغة، وأدب، والنقد الأدبي، و الصورة الفنية والإيقاع والعواطف والأخيلة، وما تـوفـره هذه الـدراسة من معرفة القيم الجمالية في النص الأدبي.
ومن هنا كانت رغبتي في دراسة لغة الشعر لدى شعراء قبيلة بني عُقَيل؛ الوقوف على الخصائص الفنية فيها، فكانت الـرسالة بعنوان( لغة شعر شعراء قبيلة بني عُقَيل في الجاهلية والإسلام حتى نهاية العصر الأموي)، وقد وقع الاختيار على هذه القبيلة التي تضم كثير من الشـعراء والفرسان والمعروفة بكثرة أيامها ووقائعها بعد مباركة الأستاذ المشرف( الاستاذ المساعد الدكتور علي ذياب محي العبادي) لتكون نموذجاً لهذه الدراسة.
وقد اقتضت طبيعة الدراسة أن تنتظم هذه الرسالة في أربعة فصول يسبقها تمهيد و تتلوها خاتمة، ولكثرة الشعراء وثقل وجود تراجم الشعراء في الهامش خُصص لهم ملحق في نهاية الرسالة يسمى( ملحق تراجم شعراء بني عُقَيل) الذين ذكـروا في هذه الدراسة.
تضمن التمهيد: رصد قبيلة بني عُقَيل في الجاهلية والإسلام حتى نهاية العصر الأموي.
أما الفصل الأول: الموسوم بـ ( الألفاظ) فقد عقدته للمفردات الشعرية، التي كانت تشكل حضور واسع في أشعارهم، فجاءت منابع الألفاظ التي استسقى منها الشعراء بحسب الكثرة( ألفاظ الطبيعة، ألفاظ الزمان، ألفاظ الحرب والسلاح، ألفاظ المكان، ألفاظ الدين).
أما الفصل الثـاني: فقد كان مخصصًا لـدراسة التـراكيب التي شكلت ملمحاً لغوياً بـارزاً في شعر القبيلة وأسهمت في تكوين لغة شعراء القبيلة، وقـسم الفصل إلى مبحثين، الأول مبحث الجملة الخبرية الذي ضم أساليب( النفي، الشرط، التوكيد، التقديم والتأخير، الحذف)، وتناولت في المبحث الثـاني الجملة الإنشائية، واشـتمل على أساليب( النداء، الاستفهام، الأمر، التمني).
أما الفصل الثالث: حُصص لـدراسة الصـورة البيانية الناتجة عن طريق السياقات اللغوية التي وظفها شعراء بني عُقَيل، موضّحاً أهم الوسائل التي يلجأ إليها الشاعر العُقَيلي لتجسيد تجربة الإبداعية في بناء الصورة البيانية فكانت على ثلاثة مباحث،( التّشبيه، والاستعارة، والكناية).
في حين جاء الفصل الرابع لدراسة الإيقاع: وكان على مبحـثين، المبحث الأول( الإيقاع الخارجي) الذي ضـم الـوزن والقـافية، إذ رصدت فيه الأوزان الشعرية التي كان لها الأثر البـارز في إظهار الأنغام الإيقاعية في شعر القبيلة، وكذلك القافية وأنواعها وأهم عيوبها التي جاء في شعر القبيلة، وجاء المبحث الثاني بعنـوان (الإيقاع الداخلي) الذي شمل دراسة مظـاهر إيقاعـية متـنوعة تمثلت في (التـكرار، والجناس، ولزوم ما لا يلزم، والطباق، ورد الأعجاز على الصدور، التصريع).
وجــاء الخاتمة التي تضمنت أهم الـنتـائج التي توصـلت إليها الـدراسة. وختمت الـدّراسة بـ ( ملحق تراجم شعراء بني عُقَيل) الـذين وردت أسماؤهم بين طـيات الـرسالة، فخصص هـذا الملحق لـرفع الثـقل من الهـامش؛ لكثرة الشعراء، وجاءت بعده قائمة المصادر والمراجع.
وقد اتبعت الـدراسة المنهج التحلـيلي الـوصفي في دراسة النصوص الشعرية، الـذي يقوم على استقـصاء الظـواهر اللغـوية الـبارزة في أشعار الشاعر العُقَيلي، وتحـليلها ومـعرفة مقـدرته الفنية.
واعتمدت الدراسة على مجموعة من المصادر والمراجع الأدبية واللغوية والبلاغية والنقدية والتاريخية القديمة والحديثة، وأهمها( ديوان شعراء بني عُقَيل وشعرهم في الجاهلية والإسلام حتى آخر العصر الأموي) جمع وتحقيق ودراسة الدكتور عبد العزيز بن محمد الفيصل الذي أجريت عليه الدراسة، ومن باب التوثيق فقد رجعت إلى دواوين شعراء القبيلة الذين لديهم دواوين منفردة ولهم شعر في الديوان الذي جمعه الدكتور الفيصل الذي أجريت عليه الدراسة كـديوان الشاعرة ليلى الأخيلية، وديوان الشاعر توبة بن الحمير، وشعر مزاحم العُقَيلي وعدد من الكتب الأخرى والرسائل و الأطاريح الجـامعـية التي لها ارتباط بمنهجية دراسة( لغة الشـعر)، وكتب الـتراجم، كتاب( الأغـاني) لأبي الـفرج الأصفهاني(ت356هـ)، (معجم الشعراء) للمرزباني(ت384هـ)، ومعجم الشعراء الجاهليين والمخضرمين للدكتور حاكم حبيب الكريطي، وقد أفادت الدراسة من المعجمات من أجل جـلاء الغموض، وكان في مقـدمة تلك المعجمات( لسان العرب)لابن منظور(ت711هـ) و( تاج العروس) للزبيدي(ت 1205هـ)، وكتاب ( العين ) للخليل بن أحمد الفراهيدي(ت 170هـ).
أما الصعوبات التي واجهتني، فهي قـلة الـدراسات الأدبية التي عنيت بهذه القبيلة؛ إذ لم تحظَ هذه القبيلة بعناية الكتاب والأدباء، إلا ما كان في أثناء كتب السير والـتراجم.
أما ما يخص الدراسات السابقة لهذا القبيلة، فربما تكون هذا الدراسة هي أول دراسة في لغة الشعر لهذا القبيلة بحسب اطلاعي.
ولا يسعني في هذا المقام إلا أن أقف إجلالا وإكراما إلى استاذي الدكتور علي ذياب العبادي، لقبوله الإشراف على الرسالة، وعلى ما حفني به من جميل الرعاية، فأسال الله العلي القدير أن يمده بالصحة العافية، ويجزيه عني خير جزاء المحسنين إنه سميع مجيب، وأن يوفقه لخدمة العلم وأهله.
وأخيراً لا أقـول إن هذا الـرسالة تـخلو من القصور؛ لأنها عمل إنساني ولا بد من وقوع هفوات، وعلى الـرغم من أنني بـذلت ما بـوسعي مـن أجل تجنبها، ولكنها كأي جــهد إنساني لا يخلو من التقصير، ويبقى الـكمـال لله وحــده عـزه وجـل، وجـل من لا يسهو، وآخـر دعــوانـا أن الحـمد لله رب الـعـالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين وعلى آلة الطيبين الطاهرين.

Rp-The Language of Poetry of Bani Aqeel in Pre-Islamic and Islamic Eras till the until the End of the Umayyad Era.pdf

Abstract
It is no secret that ancient Arabic literature is an important historical document that has its basic and essential advantages. Pre-Islamic poetry was not but a true image that was carried by the Arabic society before the emergence of Islam through their poems, which recorded their wars, days, victory and pride, as well as depicting their real lives precisely.
In addition, their poems represented a true description of everything that existed in that desert. Their lives were conflicts and invasions between themselves, especially in the areas where there was abundant water and grass . Bani Aqeel tribe was one those tribes that were subject to continuous invasions either by far tribes or by those which were close to them in lineage. Since pre-Islamam was a true mirror that reflected the events taking place in that reality; It was necessary to highlight these two eras , and reveal the secrets of their language. Bani Aqil tribe was one of the big Arab tribes in pre-Islam and during Islam. It was distinguished by its abundance of its pedigrees and its divisions .Their poetry represented an important literary repertoire of Arabic literature that provided literature and Arabic language with its creative elements.
The thesis is divided into four chapters preceded by an introduction and followed by a conclusion. Because of the large number of poets and the the presence of poets’ biographies in the footnote, an appendix was given to them at the end of the thesis , entitled the appendix of biographies of Bani Aqeel poets whose poems were explained in this study.
The introduction is divided into sections : the first focuses on with Bani Aqeel tribe in terms of its pedigree, houses, creed, days and wars in pre- and Islamic periods , and the second is devoted to the concept of the language of poetry.
The first chapter deals with “words”, which include poetic vocabularies, which constitute a large occurrence in their poems, such as (words of nature, words of time, words of war and weapons, words of place, and words of religion).
The second chapter is devoted to the study of structures that formed a prominent linguistic feature in the poetry of this tribe.The chapter is divided into two sections. The first deals with statements, which include the forms of negation, condition, affirmation, fronting and backwording) .The second section deals with the constative sentence with its constructions (vocative, interrogative, order, wishing)
The third chapter deals with the poetic images of Bani Aqeel poets. It is divided into three sections, the first deals with simile , the second with metaphor and its divisions , and the third is about euphemism and its divisions.
The fourth chapter comes to study rhythm. It has two sections, the first section is about (external rhythm) which includes meter and rhyme. Poetic meter and rhyme and its types are studied. The second section is entitled (internal rhythm), which included the study of various rhythmic manifestations represented in repetition, alliteration, the Unnecessary Necessity , Antithesis, the fronting of Iijaz , and it is leveling of the first line part of the poem with the end in rhyme.
The conclusions came at the end and include the most important findings of the study. The study ends with an appendix of the biographies of the poets of Bani Aqeel whose names appeared among the folds of the thesis. This part is dedicated to reducing the load in the footnote because of the abundant number of poets who were dealt with in the thesis. Then comes a list of references.
The study follows the descriptive analytical approach, which is based on the investigation of the prominent linguistic phenomena in the poems of the poet Al-Aqili, analyzing them and identifying their artistic features.
The study relies on a set of literary, linguistic, rhetorical, critical and historical sources and references. The most important of which is (the Diwan of the poets of Bani Aqeel and their poetry in pre- Islam and Islam eras until the end of the Umayyad era). These were collected and explained by Dr. Abdul Aziz bin Mohammed Al-Faisal , in addition to a number of other books, theses and university works that are related to the topic of the current study (the language of poetry)