مفهوم التناقض في رواية هوثورن الحرف القرمزي: دراسة تحليلية نقدية للخطاب

رسالة ماجستير

اسم الباحث : آيات سعد عبد الأمير

اسم المشرف : م. د. شيماء عبد عبد الأمير كريم الخفاجي

الكلمات المفتاحية :

الكلية : كلية التربية للعلوم الانسانية

الاختصاص : اللغة الانكليزية وعلم اللغة

سنة نشر البحث : 2024

تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث

الداراسة الحالية هي تحليل نقدي للخطاب لمفهوم التناقض في رواية الحرف القرمزي. حيث إن التناقض هو “عبارة أو حقيقة معاكسة أو مختلفة عن الآخرى.” (قاموس أوكسفورد ، 2010 ، ص 173) من خلال فحص التناقض ، تهدف هذه الدراسة إلى تحليل الكيفية التي تعكس بها الرواية القوة الاجتماعية المهيمنة والهياكل الإيديولوجية للمجتمع البيوريتاني. وبالتالي ، تحاول الدراسة الحالية سد هذه الفجوة من خلال تحديد مفهوم التناقض ووظائفها في البيانات المختارة.
تهدف هذه الدراسة إلى الإجابة على الأسئلة التالية: (1) كيف يتم استعمال التراكيب اللغوية لخلق مفهوم التناقض في الحرف القرمزي؟ (2) ما هي انواع التعدية الأكثر/الأقل تكراراً التي يتم استعمالها لتعكس مفهوم التناقض في الحرف القرمزي؟ (3) ما أنواع الأفعال الكلامية المستعملة لكشف العلاقة الاجتماعية وعلاقة القوة باستخدام التناقض في الرواية المختارة؟ (4) كيف يتحدى الكاتب إيديولوجياً افتراضات القارئ باستخدام التناقض في الرواية؟ وأخيرًا، (5) ما هي أنواع البنى الخطابية والسيميائية في الحرف القرمزي التي تعكس التناقض في البيانات قيد الفحص؟
يتبنى الباحث نموذجًا انتقائيًا يضم نموذج هايمز (1974)، ونموذج التحليل الثلاثي الأبعاد لفيركلاف (2015)، و نموذج التعدية لهاليداي وماتيسين (2014)، وافعال الكلام لسيرل (1979)، والفئات الخطابية والسيميائية لفان دايك (2006) للتحقيق في مفهوم التناقض في الحرف القرمزي.
وبناء على النتائج، خلصت الدراسة إلى أن التراكيب اللغوية تستعمل في الرواية لتوضيح التناقض من خلال السمات اللغوية مثل العبارات والجمل والأفكار المتكررة، والمفردات الخاصة بفترة زمنية معينة. كما أن المادة هي العملية الانتقالية الأكثر هيمنة، والسلوكية هي أقل العمليات كشفاً للتناقض في الرواية. علاوة على ذلك، تُستعمل أفعال الكلام المختلفة في الرواية للكشف عن العلاقات الاجتماعية وعلاقات القوة الموجودة في المجتمع البيوريتاني من خلال التناقض. على سبيل المثال، تستعمل الشخصيات في كثير من الأحيان أفعال الكلام التمثيلي للتعبير عن الأفكار، ونقل المشاعر القوية، والتأكيد على التوقعات المجتمعية التي تؤثر على أفعالهم. وأخيرًا، يزود الكاتب القراء بمنظور نقدي للمجتمع البيوريتاني من خلال الاستفادة من التناقض أيديولوجيًا. على سبيل المثال، يتحول الحرف القرمزي من إشارة إلى العار إلى رمز للشجاعة، وأخيرًا، تُستعمل البنى الخطابية والسيميائية المختلفة، مثل السخرية، وتصنيف نحن-هم، والاستعارة، في الرواية لتعكس التناقض في الحرف القرمزي.

The Concept of Contradiction in Hawthorne’s The Scarlet Letter: A Critical Discourse Analysis Study

The current study is a Critical Discourse Analysis (CDA) of the concept of contradiction in The Scarlet Letter. Hence, contradiction is “a statement or fact that is opposite to or different from another.” (Oxford Dictionary, 2010, p.173) By examining contradiction, this study aims to analyze how the novel reflects the dominant social power and ideological structures of Puritan society. Thus, the current study attempts to bridge this gap by identifying the concept of contradiction and its function in the selected data.
This study intends to answer the following questions: (1) How overwording is used to create the concept of contradiction in The Scarlet Letter? (2) What are the most/least frequent transitivity processes that are utilized to reflect the concept of contradiction in The Scarlet Letter? (3) What are the types of speech acts employed to expose the social and power relation by using contradiction in the selected novel? (4) How does the writer ideologically challenge the reader’s assumptions by using contradiction in the novel? and finally, (5) What are the types of discursive and semiotic structures in The Scarlet Letter that echo the contradiction in the data under scrutiny?
The researcher uses an eclectic model incorporating Hymes’ (1974) S.P.E.A.K.I.N.G, Fairclough’s (2015) three-dimensional model, Halliday and Matthiessen (2014) transitivity, Searle’s (1979) speech acts, and van Djke’s (2006) discursive and semiotic structures to investigate the concept of contradiction in The Scarlet Letter