(مَحْوُ اِلْأَمِيةِ الْمَالِيَّةِ وَدَوْرُهَا فِي تَحْقِيق الْإِدَارَةِ الْمَالِيَّةِ الاستراتيجية) دراسة تحليلية لآراء عينة من المديرين ورؤساء الاقسام في المصارف العراقية الخاصة في محافظات (بغداد – بابل – كربلاء المقدسة)

رسالة ماجستير

اسم الباحث : أمير توفيق عبد الامير

اسم المشرف : علي احمد فارس

الكلمات المفتاحية : الكلمات المفتاحية: محو الامية المالية ، الادارة المالية الاستراتيجية

الكلية : كلية الادارة والاقتصاد

الاختصاص : علوم إدارة الاعمال

سنة نشر البحث : 2022

تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث

المستخلص

تهدف هذه الدراسة الى بيان تأثير محو الامية المالية في الادارة المالية الاستراتيجية على مستوى عينة من المصارف التجارية الخاصة، ولأجل تحقيق ذلك اعتمدت محو الامية المالية بأبعادها (المعرفة المالية، المواقف المالية، السلوك المالي) كمتغير مستقل، في حين اعتمد الادارة المالية الاستراتيجية بأبعادها (استراتيجية التمويل، استراتيجية الاستثمار، استراتيجية مقسوم الارباح) كمتغير معتمد.
ولتحقيق هدف الرسالة تم اختيار العينة من (7) مصارف ضمن القطاع المصرفي المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية، وتم استخدام اسلوب تحليل البيانات بطريقتين, الطريقة الاولى(الطريقة الاحصائية) إذ أٌجريت الدراسة على عينة قدرها (120) فردا من المديرين ورؤساء الاقسام في المصارف العراقية الخاصة والمنتشرة في محافظات (بغداد، بابل, كربلاء المقدسة)، تم استخدام الاستبانة كأداة رئيسة في جمع البيانات والمعلومات اللازمة للدراسة وتم تحليلها بواسطة البرامج الاحصائية الجاهزة ومنها (Excel , Amos ,Spss ) أما الطريقة الثانية(الاساليب المالية) فتمّ استخدام التحليل المالي للمصارف عينة الدراسة لمدة ما بين عامي (2006-2020) واستخدام البيانات المالية السنوية وهي كالاتي (اجمالي الموجودات، اجمالي النقد، اجمالي الودائع، اجمالي الموجودات المالية، اجمالي القروض، اجمالي حق الملكية، صافي الربح، مقسوم الارباح).
توصلت الرسالة الى مجموعة من النتائج منها وجود تأثير ذو دلالة معنوية لمحو الامية المالية في الادارة المالية الاستراتيجية، وهذا يشير إلى ان مديري المصارف التجارية الخاصة يمكنهم عن طريق تعزيز مبادى محو الامية المالية تطوير متطلبات الادارة المالية الاستراتيجية، كما أوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات منها على المصارف وضع استراتيجيات وبرامج للقضاء على أو خفض مستوى الامية المالية، تشمل جميع العاملين ولاسيما بالإدارة العليا وتكون هذه البرامج علمية وواقعية تأخذ التغيرات والمستجدات السريعة بالعمل المصرفي.
المصطلحات الرئيسية: محو الامية المالية ، الادارة المالية الاستراتيجية

Rp-Financial literacy and its Role in Achieving Strategic Financial Management)) Analytical study of the opinions of a sample of managers, heads.pdf


This study aims to show the impact of financial literacy on strategic financial management at the level of a sample of private commercial banks. Financing strategy, investment strategy, dividend strategy) as an approved variable.
To achieve the goal of the thesis, the sample was selected from (7) banks within the banking sector listed on the Iraq Stock Exchange, and the data analysis method was used in two ways, the first method (the statistical method), as the study was conducted on a sample of (120) individuals from managers and heads of departments in banks The Iraqi private and spread in the governorates of (Baghdad, Babylon, Holy Karbala), the questionnaire was used as the main tool in collecting data and information necessary for the study and was analyzed by ready-made statistical programs, including (Excel, Amos, Spss), As for second method (financial methods), the financial analysis of study sample banks was for a period between (2006-2020) and the use of annual financial statements, which are as follows (total assets, total cash, total deposits, total financial assets, total loans, total equity, net profit, dividends).
The thesis reached a set of results, including the presence of a significant effect of financial literacy in strategic financial management, and this indicates that managers of private commercial banks can, by strengthening the principles of financial literacy, develop the requirements of strategic financial management, and the study recommended a set of recommendations, including on: Banks develop strategies and programs to eliminate or reduce the level of financial illiteracy, including all employees, especially the senior management. These programs are scientific and realistic, taking into account the rapid changes and developments in the banking business.
Key Terms : Financial Literacy, Strategic Financial Management