نقد الخطاب النقدي للشعر العراقي الحديث في ضوء المناهج النصية من (2003-2020)

اطروحة دكتوراه

اسم الباحث : رؤى طارق فالح الزبيدي

اسم المشرف : خضير عباس درويش

الكلمات المفتاحية :

الكلية : كلية التربية للعلوم الانسانية

الاختصاص : اللغة العربية واَدابها / اللغة

سنة نشر البحث : 2023

تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث

تنبثق فكرة البحث من دراسة الخطاب النقدي الذي دار حولهُ الشعر العراقي الحديث وذلك على وفق طروحات المناهج النصية مع الانتباه النقدي في تحديد مدة دراسة متن البحث متمثلاً في دراسة الخطاب النقدي بين عام (2003-2020). ولأهميته في تلك المرحلة من الناحية الأدبية والنقدية جاءت فكرة البحث، وهي دراسة الخطاب النقدي الذي اشتغل على الشعر العراقي المتبني للمناهج النصية الحديثة.
إن الخطاب النقدي مصطلحٌ مناسبٌ للكتابات النقدية الحديثة، ويمكن القول هو المصطلح المتداول في كتب النقد الحديثة، حتى أصبح أكثر استعمالاً بوصفه مصطلحاً نقدياً( )، ولهذا فان الخطاب النقدي الجيد يفصح عن نفسه من خلال قراءة الناقد المتمعنة للنص ووضعه أمام المساءلة النقدية( )، التي تعتمد على معايير ومقاييس بنيوية أو شكلية أو نصية( ).
وعلى الرغم من كثرة اهتمام النقاد والفلاسفة في الثقافتين الغربية والعربية بمفهوم الخطاب إلا أنه مع طروحات (ميشيل فوكو) بدا أكثر قصدية نقدية بهدف تقويض العقل الغربي وتعرية أنساقه، ولهذا فانهُ منحهُ سياقاً دلالياً اصطلاحياً متميزاً من خلال التنظير والاشتغال النقدي المتمثل في دراساته المختلفة، مع تحديد جملة من الشروط بحيث إذا توافرت سهل إظهار ما اذا كان الخطاب منطوقاً فيه، أي ذلك الكل الذي يوجد فيه المنطوق ولا تظهر فرادته إلا ضمن إطار هذا الكل ليصل الخطاب إلى التشكل انطلاقاً من انتظام المنطوق داخل الكل, وتسمى هذه العملية بالتشكيل الخطابي( ). إذاً فالخطاب “يتحدد بوصفه منظومة من القواعد التي تميز مجموعة من المنطوقات تسمح بتكوين مواضع البحث وتوزيعها وتحدد أنماط القول ولعبة المفاهيم والاحتمالات النظرية”( ). وهذا ما يدل على أن أي خطاب نقدي تحكمه مرجعيات ومناخ ثقافي وراء تشكيله( )، وتصوغ طروحاته وتطلعاته ولذلك صرح (فوكو) عن خطورة الخطاب الذي تقف وراءهُ الأنظمة السياسية والاجتماعية والثقافية والفكرية، لأنها توظف الدعاية لدعم وبث وجودها( ). فيكون مرتبطاً بالأنظمة وأنساقها حتى يصبح- الخطاب- لعبة لغوية ثقافية للحقبة التي أنتج فيها.

Rp-Criticism of the critical Discourse of poetry Modern Iraqi in the light of textual curricula from (2003-2020).pdf


Criticism of critical discourse poses a great critical challenge, and it is necessary to know the references and reasons for its formation and the ground on witch it moves and crystallizes its critical premises, especially as it is a vital and evolving term with the continuous development of critical approaches.
Therefore, it is a term that framework of the literary context, and the topic of (criticism of the critic at discourse of modern Iraqi poetry in the light of the textual curricula from 2003-2020 is worth studying and deserves research and suffering, and perhaps this is due to the absence of an academic critical study dealing with the topic that we seek to approach critically and the approach we adopt).
And because the subject of. Criticism is of special importance in modern Arab critical discourse and it is separate from it at the same time, it took a wide space in modern trend, which made criticism of criticism take a place in the critical sciences, which earned many critical studies that worked on the problemisation of the term and defining coucepts. It criticism that criticizes.
Therefore, our study takes for itself a different critical path represented for the critical output of those critical studies that dealt with Iraqi poetry from 2003-2020 with the critical retention of the specificity of each textual critical curriculum and its procedural tools.