أرشيف الموقع

الآياتُ القرآنيّةُ المتعلِّقةُ بالإمامِ المهديِّ (عليه السلام) ((دراسةٌ نحويّةٌ دلاليّةٌ ))

الخلاصة تحاول هذه الدراسة تتبع الآيات القرآنية المتعلقة بالإمام المهدي (عليه السلام) دراسة نحوية دلالية وتتبع كل ذلك وفق الآيات التي ظهرت في تأويلات المفسيرين والمراجع وأكد انها خاصة بالإمام المهدي (عليه السلام) فالدراسة بمجملها تعتمد على التأويل, وتحاول تطبيق الدراسات الحداثوية لمعرفة كل ما هو مقدس محاولة قراءة هذا المقدس قراءة عصرية تتناسب مع روح العصر لأن الإمام المهدي ...

أكمل القراءة »

الـتـــرف وأنـسـاقـه الـقــــرآنـيـة فـي شـعـر مـلـوك الأنـدلس وأمــرائـها

الترف هو الطغيان والإسراف في النعم الحسية والمادية والمعنوية، وكانت الأندلس تشتمل على جوانب طبيعية خلابة وأخرى سلوكية و مادية متنعمة حاضنة مناسبة لظاهرة الترف، ولعل أبرز من تجلت فيه هذه الظاهرة في الأندلس هم الطبقة الحاكمة المتسببة بالترف والناشرة له والمتحكمة فيه ومن هذه الطبقة من دخل بوابة الشعر والأدب، فمنهم من كان مقلّاً لا يتعدى المقطوعات، ومنهم من ...

أكمل القراءة »

النقد التفسيري عند الشيخ الطوسي (ت: 460هــ) في كتابه التبيان في تفسير القرآن عرض وتحليل

الخلاصة ركزت الدراسة على إيضاح الرؤية النقدية للشيخ الطوسي في نقده ودحض الآراء التفسيرية المعارضة وانتقاده لهذه الآراء بأسلوب علمي ومنهج عقلاني مبني رأيه بالأدلة والحجج الصحيحة والدليل القوي، هدفت الدراسة إلى بيان الموقف المعرفي للشيخ الطوسي وكذلك القيمة العلمية للتفسير الذي مارسه الشيخ في جوانب النقد، واعتبره أداة فعالة في النقد وتصحيح الآراء. ومن الأهداف الأخرى التي أوضحتها هذه ...

أكمل القراءة »

أبعاد التسويق بالعلاقات وتأثيره في تحقيق ولاء الزبون (دراسة استطلاعية تحليلية لأراء عينة من موظفي وزبائن المصارف الأهلية العراقية)

تتناول هذه الدراسة دور التسويق بالعلاقات بوصفه متغيراً مستقلاً بأبعاده المتمثلة بـ ( الثقة ، الالتزام ، الاتصال ، والرضا ) لتحقيق ولاء الزبون بوصفه متغيراً معتمداً بمؤشراته المتمثلة بـ ( السلوكية ، الموقفية ) ، كدراسة استطلاعية تحليلية لأراء عينة من موظفي وزبائن المصارف التجارية الأهلية العراقية . وقد حاولت الدراسة الإجابة عن تساؤلات عدة منها: ( ما هو ...

أكمل القراءة »

أثر تبني عمليات التسويق الريادي في تحقيق مقدرات الإبداع الستراتيجي

سعت ھذه الدراسة إلى تحدید تأثیر عملیات التسویق الریادي بوصفھا متغیرا ً مستقلاً بأبعاده المتمثلة بـ ( التأكید على الزبائن ، إدارة الخطر ، تولید القیمة ، التوجھ ألاستباقي ، رفع قیمة الموارد ، اقتناص الفرص) في تحقیق مقدرات الإبداع الستراتیجي بوصفھا متغیرا ً معتمدا ً بأبعادھا المتمثلة بـ ( آلیات التعلم الستراتیجي للقابلیات الدینامیكیة ، الخصائص التنظیمیة ، سمات ...

أكمل القراءة »

دور السياسة المالية في مواجهة التلوث البيئي في العراق وامكانية الاستفادةمن بعض التجارب الدولية

المستخلص : يعد التلوث البيئي من المشاكل الكبيرة التي يواجهها العالم حديثا وذلك لما سببه من آثار سلبية جمة على البيئة بصورة عامة وعلى الإنسان ذاته بصورة خاصة. والتلوث يحدث إما لأسباب طبيعية نتيجة اختلال توازن النظام البيئي او لأسباب بشرية نتيجة ممارسته لنشاطاته الاقتصادية المختلفة وما تفرزه هذه النشاطات من آثار على البيئة والمجتمع, وقد تعاظمت هذه المشكلة مع ...

أكمل القراءة »

تلقي النص القرآني في دراسات المحدثين – سورة الفاتحة مثالاً –

الخلاصة تحاول هذه الدراسة تتبع نظرية التلقي وفق ما جادت به أقلام الباحثين المحدثين , وجعلوا فيها سورة الفاتحة هي المثال المتتبعة ومحاولة تطبيق المناهج المعاصرة على النماذج القرآنية المختارة وما أثراه العلماء القدماء عليها من تأصيل وتطبيق وماتوافق فيه معهم الباحث المحدث وما خالفهم من افكار ومواقف فضلاً عن دراسة مقدار التأثير لهذا الباحث الذي اكتسبه من دراسته في ...

أكمل القراءة »

أثـر التســويــق المستــدام في التـوجــه الريــادي

المستخلـــص هدفت هذه الدراسة إلى تحديد أثر التسويق المستدام في التوجه الريادي ، ومن أجل تحقيق ذلك ، تم اعتماد ابعاد التسويق المستدام (التسويق ألابتكاري , تسويق الاحساس بالرسالة,التسويق الموجه للزبون , تسويق قيمة الزبون, والتسويق الاجتماعي) ، وتم التعبير عن التوجه الريادي بأبعاده (الابداعيــة , الاستقلاليــة , الاستباقية , الهجومية التنافسية ,وتحمل المخاطر) . وقد حاولت الدراسة الاجابة عن ...

أكمل القراءة »

تحليل العلاقة بين إدارة الحكمة وإدارة الوقت وأنعكاسها في النجاح الاستراتيجي

تشكل الإطار الفكري والفلسفي للبحث من خلال تفاعل ثلاثة متغيرات هي (إدارة الحكمة وإدارة الوقت والنجاح الاستراتيجي),ومن أجل فهم وتوضيح هذا الإطار جرى اعتماد الأبعاد الجوهرية لإدارة الحكمة (الاستشراف ,الشمولية ,التحكم,التكامل), إما أبعاد إدارة الوقت فقد تمثلت (تخطيط الوقت ,تنظيم الوقت ,توجيه الوقت ,الرقابة على الوقت) فيما تم تحديد أبعاد النجاح الاستراتيجي بـ (البقاء ، التكيف ، النمو)، وقد أنطلق ...

أكمل القراءة »

اثر بحوث التسويق في خصائص الاستراتيجية التسويقية الفاعلة

سعت هذه الدراسة إلى تحديد أثر بحوث التسويق في خصائص الاستراتيجية التسويقية الفاعلة من خلال تطبيقها في معمل البان الوسام في محافظة كربلاء المقدسة ،اذ ان شدة المنافسة في الاسواق على تقديم المنتجات بالجودة العالية وجذب اكبر عدد من الزبائن ، يخلق ضغطا ً على المعمل المبحوث يجعله يُدرك اهمية ودور بحوث التسويق في صياغة الاستراتيجية التسويقية الفاعلة ، وتمثلت ...

أكمل القراءة »