أرشيف الموقع

اثر تكنلوجيا المعلومات في اختيار الاستراتيجية التسويقية للمنظمة دراسة تطبيقية في الشركة العامة لصناعة الاطارات

أن السلاح الرئيس لغزو البيئة التنافسية التي تعمل فيها المنظمة هو المعلومات، فاستخدام تكنولوجيا المعلومات ليس هو الهدف في حد ذاته ،بل يمثل السلاح التنافسي الذي يمكن المنظمات من الوصول إلى أهدافها التي من بينها تحديد وصياغة الاستراتيجيات التي ستمكنها من المنافسة بنجاح في السوق ، ومن بينها الإستراتيجية التسويقية      وتأسيسا” على ما تقدم تناولت هذه الدراسة  المتغير المستقل ...

أكمل القراءة »

دور العرض البصري في تعزيز المكانة الذهنية للمنظمة دراسةٌ تحليلية لآراء بعض العاملين في المجمعات التجارية في مركز محافظة بابل

تسعى هذه الدراسة الى تناول دور العرض البصري ( المتغير المستقل ) بمؤشراتها وتمثلت بــ (نافذة  العرض  , الألوان ,الاضاءة  , لافتات العرض  ) في  تعزيز المكانة الذهنية للمنظمة (المتغير المعتمد) وفقاً لأبعادها المتمثلة بــ (الادراك  ,السلوك  ,الدوافع  ,التأثير  ,الرغبة  ) . اذ ان العرض البصري  يلعب دورا مهما في الترويج لمنتجات المنظمة  من خلال استراتيجية  المكانة الذهنية  للمنظمة في  ...

أكمل القراءة »

التحليل المتزامن لرأس المال العامل وانعكاسه على الأداء المالي

تناولت الدراسة موضوع التحليل المتزامن لرأس المال العامل وانعكاسه على الأداء المالي (دراسة تحليلية ) , إذ تمت دراسة متغيرين في غاية الأهمية في الفكر المالي أولهما هو راس المال العامل في منشات الأعمال  والثاني هو الأداء المالي والذي يرتبط بتحقيق الأهداف الإستراتيجية للمنشات , واختارت الدراسة المصارف التجارية المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية مجالاً لتطبيق الدراسة ,إذ تم ...

أكمل القراءة »

أثر الخدمات المصرفية غير المربحة على الأداء المصرفي دراسة تطبيقية في عينة من المصارف التجارية الحكومية في العراق ( الرافدين –الرشيد )

تهتم هذه الدراسة بأثر الخدمات المصرفية غير المربحة على الأداء المصرفي ومدى تطبيقها في المصارف التجارية والحكومية العراقية في ظل التغييرات البيئية التي يشهدها البلد . وقد اختارت الباحثة المصرفين ( الرافدين والرشيد ) كونهما أكبر المصارف في الجهاز المصرفي الحكومي في العراق ولكونهما الدعامة الأساسية لتحقيق الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي والسياسي . وتعد عملية تقديم الخدمات المصرفية غير المربحة مهمة ...

أكمل القراءة »

اثر تبني فلسفة التسويق الأخضر في تحسين الأداء التسويقي دراسة استطلاعية على شركة الفرات العامة للصناعات الكيميائية

تسعى هذه الدراسة الى تحليل ابعاد فلسفة التسويق الاخضر واثرها في تحسين الاداء التسويقي وقد اختار الباحث شركة الفرات العامة للصناعات الكيميائية الواقعة في محافظة بابل بوصفها احدى الشركات الناجحة والرائدة في صناعة المواد الكيميائية في القطر. ولأنها تسعى وبشكل مستمر للعمل على تقديم المنتجات التي تلبي احتياجات الزبائن ورغباتهم وتعمل على تقليل الاضرار البيئية. فقد اعتمدت الشركة التوجهات البيئية ...

أكمل القراءة »

تاثير تكنولوجيا المعلومات في تحسين جودة الخدمة المصرفية دراسة تطبيقية مقارنة بين المصارف الحكومية والاهليه في محافظة / بابل

لتكنولوجيا المعلومات أهميه خاصة بالنسبة لمنظمات الأعمال، إذ إن التعقيد البيئي والمنافسة الحادة والتغيير السريع في حاجات ورغبات الزبائن دفع هذه المنظمات للعمل على رفع مستوى كفاءة وفعالية أدائها لتلبيه طموحاتها في المنافسة والبقاء. وأصبح بامكان المنظمات المصرفية بشكل خاص تبني المفاهيم الاساسيه لتكنولوجيا المعلومات واستخدام الأدوات والوسائل اللازمة للإبتعاد عن الصيغ التقليدية في العمل المصرفي وأحداث تغيير أفضل في ...

أكمل القراءة »

الدور الوقائي لحامض الفوليك في التأثيرات الفسلجية والنسيجية الناتجة من الإستخدام المفرط للميثيونين في الأرانب المحلية

أجريت الدراسة في قسم علوم الحياة للفترة من كانون الأول ولغاية كانون الثاني أستخدم في التجربة (18) من أناث  الأرانب النيوزلندية   وكان معدل أعمارها    (8-9) شهر وأوزانها (1.400 -1.500 ) كغم . قسمت الحيوانات الى ثلاث مجاميع (ستة حيوانات في كل مجموعة ) . جرعت المجموعة الأولى فمويا”ماء الاسالة وﺇعتبرت مجموعة سيطرة (G1) ، وجرعت المجموعة الثانية (100 ملغم / ...

أكمل القراءة »

دور ادارة الانطباع في تعزيز سلوك المواطنة التنظيمية (دراسة تحليلية لآراء عينة من التدريسين في بعض الكليات الحكومية في بغداد)

     تسعى الدراسة الى الكشف عن مستوى ادارة الانطباع في بيئة الاعمال بشكل عام والعينة المستهدفة بشكل خاص ومعرفة درجة تأثيرها في مستوى سلوكيات المواطنة التنظيمية وعلى وجه الخصوص التدريسيين فيها من خلال صياغة مشكلة تناسب طبيعة واهمية هذين الموضوعين في دراسة السلوك التنظيمي في منظمات الاعمال من حيث ابعادها التي تتضمن في محتواها الفكري اسلوب عمل الافراد داخل ...

أكمل القراءة »

توظيف عمليات إدارة المعرفة في تعزيز استراتيجيات إدارة الموارد البشرية ( دراسة ميدانية في مديريتي التربية العامة في محافظتي كربلاء وبابل )

     تناولت هذه الدراسة متغيرين لتشكيل الإطار الفكري لها وهما ( عمليات إدارة المعرفة واستراتيجيات إدارة الموارد البشرية ) ، وهدفت الدراسة لمعرفة مدى إدراك العاملون في مديريتي التربية العامة في محافظتي كربلاء وبابل لمتغيري الدراسة و الكشف عن علاقات الارتباط والتأثير بين أبعاد عمليات إدارة المعرفة واستراتيجيات إدارة الموارد البشرية في المديريتين ، فضلاً عن اختبار مدى تبني المديريتين ...

أكمل القراءة »

التسويق الداخلي وجودة الخدمة وتأثيرهما في تحقيق رضا الزبون دراسة استطلاعية للمصارف الاهلية في كربلاء

      تفاعلت متغيرات الدراسة الحالية لتمثل اطارا فكريا  معبرا عنها ب( التسويق الداخلي وجودة الخدمة وتاثيرهما في تحقيق رضا الزبون) ,واشتمل التسويق الداخلي (المتغير المستقل الاول) على المتغيرات الاتيه (سياسة الاختيار والتعين , التدريب والتطوير ,الحوافز والمكافاءات, نشرالمعلومات التسويقية , تمكين العاملين), وتم التعبير عن جودة الخدمة (المتغير المستقل الثاني)بالابعاد (الاعتمادية, الاستجابة, الثقة والتوكيد, الملموسية, الاهلية, فهم الزبون, سهولة الوصول ...

أكمل القراءة »