أرشيف الموقع

دور القيادة الإستراتيجية والشفافية في محاربة الفساد الإداري – دراسة مقارنة بين آراء قيادات عينة من منظمات القطاع العام في محافظة كربلاء المقدسة وآراء عينة من المستفيدين من خدمات هذه المنظمات

سعت هذه الدراسة إلى تناول دور القيادة الإستراتيجية (المتغير المستقل) بأبعاده (الشخصية الإستراتيجية, التفكير الإستراتيجي, التغيير الإستراتيجي, القرارات الإستراتيجية) والشفافية (المتغير الوسيط) بأبعاده (الدقة والصدق في تقديم المعلومة, سهولة الوصول للمعلومة, علنية المعلومة) في محاربة الفساد الإداري (المتغير المعتمد) بمؤشراته (الرشوة, استغلال المنصب, والسرقة والاحتيال,التزوير, الوساطة والمحاباة), ومما لاشك فيه إن موضوع القيادة الإستراتيجية من المواضيع الحديثة والمهمة بالنسبة للمنظمات ...

أكمل القراءة »

الرصد البيئي و الذكاء التنافسي و أثرهما في المقدرات الجوهرية للمنظمة

        سعت هذه الدراسة إلى تحديد أثر الرصد البيئي والذكاء التنافسي في المقدرات الجوهرية في منظماتنا العراقية ومن أجل تحقيق ذلك تم اعتماد عمليات الرصد البيئي (المسح والمراقبة والتنبؤ والتقييم) استنادا إلى (Hitt et al.,2007:37) (Dess et al.,2007:43) Witcher&Chau,2010:90-91)) و تم اعتماد عمليات الذكاء التنافسي (التخطيط والتجميع والتحليل والنشر) للمعلومات التي تخص البيئة التنافسية للمنظمة وذلك استناداً إلى عدد من ...

أكمل القراءة »

أثر عمليات إدارة المعرفة والتعلم التنظيمي في الأداء الاستراتيجي

تناولت هذه الدراسة أثر عمليات إدارة المعرفة والتعلم التنظيمي في الأداء الاستراتيجي ، ومن أجل تحقيق ذلك ، تم اعتماد العمليات الجوهرية لإدارة المعرفة (توليد المعرفة، خزن المعرفة، توزيع المعرفة، تطبيق المعرفة) وتم التعبير عن التعلم التنظيمي (إستراتيجية تعلم تنظيمي ، الهيكل التنظيمي ، الثقافة التنظيمية ) فيما تم التعبير عن الأداء الاستراتيجي (المنظور المالي ، منظور الزبون ، منظور ...

أكمل القراءة »

التسويق الشموليّ ودوره في تحقيق القيمة المستدامة للزبون

إنْ التغيّرات البيئيّة التي شهدتها المنّظّمات العراقيّة من موجة تنافسيّة شديدة يدفعها لتبنّي استراتيجيّات تمكّنها من البقاء والنمّو وتحقيق النجاح ومواكبة التحدّيات البيئيّة المعاصرة والمستقبليّة حيث سعت هذه الدراسة إلى توظيف إِطار فلسفة التسويق الشموليّ لتأثيره في تحقيق القيمة المستدامة للزبون، ومن أجل تحقيق ذلك ، تمّ اعتماد أبعاد التسويق الشموليّ (تسويق المتكامل، تسويق الداخليّ، تسويق العلاقات، تسويق الأداء) ، ...

أكمل القراءة »

أثر الهندسة المتزامنة في تعزيز الأسبقيّات التنافسيّة – دراسة استطلاعيّة لآراء عينة من مديري معمل الألبسة الرجاليّة في النجف الأشرف

   تنبثق مشكلة الدراسة مما تشهده البيئة التي تعمل فيها المنظمات الصناعية بالديناميكية وسرعة التغيير والمنافسة الشديدة, مما يفرض تحديات كبيرة للمنظمات بسبب تلك التغيرات المتسارعة في عالمنا المعاصر، فمن فلسفة الإنتاج الواسع إلى فلسفة الإيصاء الواسع, وفي ظل هذا التطور الكبير اصبحت هناك حاجة لدى منظمات الاعمال ان تبحث عن افضل طرق الانتاج الحديثة ولذلك عدت الهندسة المتزامنة واحدة ...

أكمل القراءة »

تأثير القدرات المعرفية في السمعة التنظيمية من خلال تمكين القيادة

      يهدف هذا البحث بصورته الاساسية الى تحديد تأثير القدرات المعرفية في السمعة التنظيمية من خلال الدور الوسيط لتمكين القيادة على مستوى الجامعات والكليات الاهلية العاملة في محافظة كربلاء المقدسة ، وقد انطلق البحث بمشكلة رئيسة ضمت عدة تساؤلات تدور حول طبيعة العلاقات التأثيرية بين المتغيرات ميدانياً ، واعتمد البحث مقياس (حسين ، 2007) لقياس القدرات المعرفية والذي تضمن خمسة ...

أكمل القراءة »

إمكانية تطبيق أدوات التصنيع الرشيق في تحقيق الميزة التنافسية

ومما لاشك فيه إن موضوع التصنيع الرشيق من المواضيع المهمة والحديثة والتي تحظى بالاهتمام, ومن اجل إن تواكب المنظمات التطورات الحالية يجب عليها إن تتبنى أفضل أساليب الإنتاج التي تجعلها تحقق ميزة تنافسية يصعب تقليدها من قبل المنظمات الأخرى وتحقق لها مكانة في الأسواق سعت هذه الدراسة إلى تناول التصنيع الرشيق باعتماد أدواته وهي (التحسين المستمر التصنيع الخلوي, 5S لتنظيم ...

أكمل القراءة »

تأثير مستخلصات قشور بعض الثمار على ضراوة بعض انواع البكتريا الممرضة المعزولة من اصابات المجاري البولية في النساء الحوامل في كريلاء

تضمنت هذه الدراسة عزل البكتريا الممرضة المسؤولة عن التهاب المجاري البولية في النساء الحوامل المراجعات لمستشفى النسائية والتوليد في محافظة كربلاء و خلال الفترة من كانون الثاني 2011 ولغاية أذار 2012.  جمعت من 100 أمرأة حامل عينة أدرار وسطي صباحي تراوحت اعمارهن من 16 الى 40 سنة وزرعت على الاوساط الزراعية العامة والانتقائية بعدها شخصت البكتريا النامية بأستخدام الفحوصات البايوكيميائية ...

أكمل القراءة »

أثر رأس المال الفكــري في الأداء المالي

سعت الباحثة  إلى إيضاح اثر رأس المال الفكري  في بناء الأداء المالي ، وبعد عرض الإطار النظري في ضوء آراء الكتاب والمفكرين في مجال الإدارة بشأن متغيريّ الدراسة،  ولصياغة الإطار الفكري والفلسفي لهذه الدراسة، واختارت الباحثة من أبعاد رأس المال الفكري  المتمثلة في  ( رأس المال البشري ، رأس المال الهيكلي ، رأس المال ألعلاقاتي )  ومن أبعاد ألأداء المالي ...

أكمل القراءة »

أبعاد التسويق بالعلاقات وتأثيره في تحقيق ولاء الزبون

تتناول هذه الدراسة دور التسويق بالعلاقات بوصفه متغيراً مستقلاً بأبعاده المتمثلة بـ ( الثقة ، الالتزام ، الاتصال ، والرضا  ) لتحقيق ولاء الزبون بوصفه متغيراً معتمداً بمؤشراته المتمثلة بـ  ( السلوكية ، الموقفية ) ، كدراسة استطلاعية تحليلية لأراء عينة من موظفي وزبائن المصارف التجارية الأهلية العراقية .      وقد حاولت الدراسة الإجابة عن تساؤلات عدة منها: ( ما ...

أكمل القراءة »