الاترازين

أ.م .د رشا عبد الامير جواد
م.م.نور راهي جاسم
كلية التربية للعلوم الصرفة – قسم علوم الحياة

يعد الاترازين من المبيدات المستخدمة للحشائش وهو ينتمي الى عائلة S- TRAZINE التي تعد من أهم ملوثات المياه, سواء أكانت مياه الامطار أم المياه الجارية أم المياه الجوفية، ويستعمل الاترازين عالمياً للتخلص من الحشائش خلال انتاج الذرة الصفراء وقصب السكر والكروم و بساتين الفاكهة (1). وتمتص النباتات الاترازين عن طريق الأوراق والجذور, وبمجرد امتصاصها له يتراكم في قمم النمو والأوراق الجديدة, فيقوم الاترازين بقتل الأعشاب الضارة والحشائش عن طريق مجموعة من الآليات المختلفة تشمل تثبيط العمليات الحيوية مثل الانقسام الخلوي ووظائف الانزيمات ونمو الجذر وتشكل الأوراق, إذ يعمل على تحطيم غشاء الميتوكوندريا مما قد ينتج عنه انخفاض في انتاج ATP والتنخر و تحرير البروتينات التي تؤدي الى موت الخلايا المبرمج apoptosis (2). إن الاشخاص الأكثر تعرضا للاترازين هم الذين يعتمدون على المياه السطحية والجوفية في الشرب، فضلا عن الذين يعيشون في المزارع والحقول والأطفال في اثناء اللعب في الحقول ويكون التعرض له عن طريق التنفس والشرب والأكل والتماس. وللأترازين مدى واسع من التأثيرات على أجهزة الجسم المختلفة بما في ذلك الكبد الذي يعد الجهاز الرئيسي لإزالة السموم من الجسم، وقد اظهرت الأبحاث انخفاض تراكم الكلايكوجين الكبدي ووجود أعراض مبكرة للتسمم الخلوي في الكبد, ويعزى هذا الى التأثيرات السامة للاترازين على الكبد والتي تمنع نشاط الانزيمات الرئيسية مثل Hexokinase و Glycogen synthase و Glucokinase (3). وهذا يفسر انخفاض وزن الجسم, فقد لوحظ أنه يؤدي الى انخفاض الكلايكوجين وزيادة الدهون في الكبد، بالإضافة الى ذلك فقد لوحظ تضخم القناة الصفراوية، وتنخر الانبوب الكلوي (4). كذلك وجد أنه يؤدي الى تغيرات في مقاومة الخلايا الحيوية للانسولين واضطراب في هضم الدهون (5).
كما يقوم الاترازين بمهاجمة الدهون والبروتينات، وجزيئات الحمض النووي مسبباً تغيرات ايضية قد تؤدي في الحالات الشديدة الى موت الخلية، ويؤدي الى حصول الاجهاد التأكسدي، وبالتالي ظهور وتطور العديد من الامراض مثل تصلب الشرايين والسرطان والصدفية والزهايمر وارتفاع ضغط الدم وامراض القلب والكبد والكلى والدماغ (6) . ويؤدي الاترازين الى تأثيرات سلبية في أنسجة الأجهزة المختلفة في الجسم, إذ أنه يؤدي الى تغييرات في تركيب الدماغ والكلية وتحطم خلايا بركنجي في الدماغ, وكذلك فقدان في الخلايا الحبيبية, وانخفاض في أجسام نسل وتنكس مائي في الكلية وانتفاخ وتورم في الخلايا الظهارية في النبيبات الكلوية وتنخر الانبوب وتقلص في الكبيبة وتوسع في مساحة محفظة بومان، ويؤدي الى انخفاض في نشاط مضادات الاكسدةSOD وGSH-Px و CATفي الدماغ، والكلية (7).

raymore, M., Stagnitti, F. and Allison, G.( 2001). Impacts of atrazine in aquatic system. Environmental International, 26(7): 483-495.
Nwani, C.D.; Lakra, W.S.; Nagpure, N.S.; Kumar , R.; Kushwaha, B. and Srivastava , S.K.(2010). Toxicity of the herbicide atrazine : Effects on lipid peroxidation and activities of antioxidant enzymes in the freshwater fish , Channa punctatus(Bloch). Int. J. Environ. Res. Puplic Health , 7 : 3298-3312.
Gluzczak,L.; Miron, D.S.; Moraes,B.S.; Simoes, R.R.; Schetinger, M.R.; Morsch, V.M.; Loro,V.R.(2006). Acute effect of glyphosate herbicide on metabolic and enzymatic parameters of silver catfish (Rhamdia quelen). Comparative Biochemistry and Physiology ., 146:519-524.
Hussain ,R.; Mahmood ,F.; Khan , M. and Muhammad,F.(2011). Pathological and genotoxic effects of atrazine in male Japanese quail (Coturnix japonica). Ecotoxicology, 20 : 1-8.
Lim ,S.; Ahn ,Y.; Song ,C.; Chung ,H.; Jang ,C.; Par ,S.; Lee, K. and Pak, K.(2009). Chronic Exposure to the Herbicide Atrazine Causes Mitochondrial Dysfunction and Insulin Resistance .PLOS ONE, 4(4):1-11.
Bhatti, J.; Sidhu, I. and Bhatti, G.(2011). Ameliorative action of melatonin on oxidative damage induced by atrazine toxicity in rat erythrocytes . Mol. Cell. Biochem. 353:139-149.

Xing,H.; Li, Z.; Wang, X.;Gao, S.;Xu, S. and Wang, X. (2012). Oxidative stress response and histopathological changes due to atrazine and chlorpyrifos exposure in common carp . Biochem. Physiol., 103(1): 74-80.