دورة تدريبية في جامعة كربلاء بعنوان (تسجيل مخطط القلب الكهربائي ECG بعد اجراء التجارب في الحيوانات المختبرية )

نظمت كلية التربية للعلوم الصرفة في جامعة كربلاء دورة تدريبية بعنوان (تسجيل مخطط القلب الكهربائي ECG بعد اجراء التجارب في الحيوانات المختبرية), القاها كل من الدكتور قيصر عبد السجاد و الدكتور بتول عباس حسين , عبر الفضاء الالكتروني وضمن برنامج Google Classroom ,
الهدف من اقامة الدورة التعرف على قياس تخطيط القلب الكهربائي باعتباره مؤشر جيد لمدى سير التجربة , يمكن عن طريقه يتم التأكد من استحداث التأثير المطلوب خلال التجربة العلمية , ويعتبر وسيلة استبدال عن التضحية بالحيوانات المعاملة بعد مرور فترة على اجراء التجربة.
الدورة تطرقت الى الوسائل المستخدمة في تشخيص امراض الجهاز الوعائي القلبي منها مخطط القلب الكهربائي (Electrocardiograph (ECG الذي يستعمل لتشخيص امراض القلب في الانسان ويستخدم للحيوانات المختبرية عند اجراء التجارب وهو عباره عن مقياس لكيفية تغيير الكهربائية بين نقطتين على سطح الجسم خلال زمن معين نتيجة للأحداث الكهربائية للدورة القلبية. فهو يترجم الفعالية الكهربائية للقلب عبر الصدر والاطراف خلال فتره معينة .
وتطرقت الى أجراءه في حدوث النوبة القلبية و الانخفاض الكلي والجزئي لضغط الأوكسجين , وايضا في حالة حدوث تسارع وتباطئ بنظم القلب .
وقد اوضح المحاضر ان هناك فائدة من اجراء تخطيط القلب الكهربائي , يستخدم لقياس معدل ضربات القلب بالإضافة الى حجم وموقع (حجيرة القلب) التي فيها الخلل ويكشف ويضاعف التغيرات الكهربائية عبر الجسم وذلك بسبب ازالة الاستقطاب depolarization من خلايا عضلة القلب خلال كل ضربه وعودة الاستقطاب Repolarization وبما ان النظم الكهربائية تنتشر عبر انسجة القلب بشكل تدريجي ومنسق نجد ان التغيرات في الكهربائية بين النقطتين لسطح الجسم يكون بشل تدريجي ومنسق ويكرر نفسه في كل دوره قلبيه .