هل يؤثر الهاتف المحمول على الحامض النووي DNA ؟

أ.د ياسمين خضير خلف
كلية التربية للعلوم الصرفة

تلعب الأشعة الكهرومغناطيسية دوراً مهماً في الحياة اليومية، حيث يتعرض 3 مليار شخص في جميع أنحاء العالم إلى تاثير الأشعة الكهرومغناطيسية كل يوم ) 1). لقد أصبح التعرض إلى المجالات الكهرومغناطيسية موضوعًا لإجراء تحقيق علمي كبير، حيث أن لديه إمكانية حدوث تأثيرات ضارة في الأنظمة البيولوجية، ويمكن تصنيف آثار الأشعة الكهرومغناطيسية على أنها حرارية وغير حرارية، وترتبط التأثيرات الحرارية بالحرارة الناتجة عن الأشعة في منطقة معينة. تحدث هذه الآلية عن طريق تغيير درجة الحرارة المستمدة من مجال الترددات الراديوية (RF). ومن المحتمل أن كل تفاعل بين حقول التردد الراديوي والأنسجة الحية يسبب انتقال الطاقة مما يؤدي إلى ارتفاع في درجة الحرارة 2)).
الهاتف المحمول Mobile phone
ازداد استخدام الهواتف النقالة بشكل كبير، مع تقدير حالي لأكثر من مليار مستخدم في جميع أنحاء العالم (3). ويوجد في الولايات المتحدة جهاز واحد تقريباً للاستخدام لكل شخص، وأكثر من جهاز للشخص الواحد في الدول الأوروبية مثل ألمانيا والدنمارك وإيطاليا، علاوة على ذلك فإن عدد الأجهزة في الخدمة يرتفع بمعدل يقدر بـ3 ٪ سنوياً. تشير العديد من الدراسات إلى أن النظام الحسي والسلوك البشري يتأثران عن كثب بالموجات الكهرومغناطيسية ذات الترددات اللاسلكية الواردة من محطات ابراج الهاتف المحمول (4 ) .أن الاستخدام المتزايد للأجهزة اللاسلكية يجبر الناس على العيش تحت الموجات الكهرومغناطيسية RF والتأثير على صحتهم خاصة عند الأطفال.حيث ان تأثير استخدام الهواتف النقالة أثناء النوم يمكن أن يضر بحساسية النوم (5 ) .
ان نسبة حدوث سرطان الدم أعلى بين البالغين والأطفال الذين يعيشون على بعد 2 كم من محطات الارسال التلفزيوني حيث ان الموجات الكهرومغناطيسية لديها القدرة على تشويه الدماغ وتم اكتشاف أن الخطر بظهور الورم السحائي كان أعلى في الأشخاص الذين يعيشون في المناطق القريبة من محطات ابراج الهاتف المحمول) 6 ) .
تاثير اشعة الهاتف المحمول على الحامض النووي DNA
هنالك دراسات مختلفة تناولت تأثيرات الاشعة الكهرومغناطيسية على الحامض النووي حيث تسبب هذه الاشعة تلف الحامض النووي وموت الخلايا المبرمج (7) ومن خلال دراسة قام بها ( 8 ) على مجموعة من الجرذان من خلال تعريضها لاشعة الهاتف المحمول ولفترات زمنية مختلفة ارتفاع معنوي في معدل تحطم الحامض النووي الـ DNA كما موضح في الشكل (1)الذي يظهر الدنا الطبيعي بينماالشكل (2) يبين تحطم عالي في الدنا .بينت الدراسات ايضا أن التعرض للأشعة الكهرومغناطيسية تسبب crosslinks في DNA-protein و DNA-DNA و زيادة موت الخلايا المبرمج في عينات بيولوجية من الفئران(9).

أن الاختلافات في ترددات الاشعة الكهرومغناطيسية هي في جميع الاحتمالات مسؤولة عن الضرر الوراثي وقد كشفت كثيرمن الدراسات أن إشعاع الميكروويف تسبب تداخل في الحامض النووي مما أدى إلى المزيد من الشد المزدوج في شريط ال DNA ,هذا وان التعرّض للترددات الراديوية يستحث السمية الجينيّة باستمرار ، وعلى وجه الخصوص عدم استقرار الصبغيات ( الكروموسومات ) وايضا تغيّر التعبير الجيني ( 10 ) ويمكننا القول ان طول فترة الاستخدام للهاتف المحمول في حياتنا اليومية سوف تزيد من نسبة ضرر الحمض النووي DNA.
المصادر :
1- Agarwal, A.; Deepinder, F.; Sharma. R.K.; Ranga, G. and Li, J. (2008). Effect of cell phone
usage on semen analysis in men attending infertility clinic: an observational
study. Fertility and Sterility. 89(1): pp. 124-128.
2- Al-Damegh, M. A. (2012). Rat testicular impairment induced by electromagnetic radiation
from a conventional cellular telephone and the protective effects of the
antioxidants vitamins C and E. CLINICS.67(7): pp. 785-792.
3- Baldi I, Coureau G, Jaffre A, Gruber A, Ducamp S, Provost D et al. Occupational and residential exposure to electromagnetic fields and risk of brain tumors in adults: A case-control study in Gironde, France. Int J Cancer. 2011;129(6):1477–84.
4- Ding , G.R. and Guo, G.Z (2007). Advances in research of radioprotec .J. Radiat Process 25:321-324 directly on protein molecules. J. Pharm. Sci. 90(10): 1637-1646..
5-Desai, N.; Kesari, K. K. and Agarwal, A. (2009). Pathophysiology of cell phone radiation: oxidative stress and carcinogenesis with focus on male reproductive system. J. Reproductive Biology and Endocrinology. Pp. 7: 114.

6- El-Abd SF, Eltoweissy MY 2012. Cytogenetic alterations in human lymphocyte culture
following exposure to radiofrequency field of mobile phone
JAPS, 2: 16-20..

7-Fucic, A. ; Zeliezic, D. ; Kasuba, V. ; Kopjar, N. ; Rozgaj, R. ; Lasar R. ; Mijic A. ; Hitriec, V. and
Lucase, J. (2007) . Stable and unstable chromosome aberration measured after
Occupational exposure to ionizing radiation and altrasound . Mutat. Res. 88,
323-330.
8-Fragopoulou AF, Koussoulakos SL, Margaritis LH. Cranial and postcranialskeletal variations
induced in mouse embryos by mobile phone radiation.Pathophysiology
2010;17:169–77
9- Helleday T, Loc J, van Gentd DC, et al. DNA double strand break repair:from mechanistic understanding to cancer treatment[J]. DNA Repair , 2007, 6 :923–35. doi:10.1016/j.dnarep.2007.02.00

10-Hundal, K. ; Swanton, A. ; Itani, A. ; Williams , L. ; proven, M Graun, E. I. ; Veigh, M.
and Chid T. (2009) .Serum karyotype and cystic fibrosis gene abnormalities in men
With sever azoospermia . the oxford experience and UK. Nati. survey . 67
,460-45