السموم الكاسدة (انتهاء صلاحية المبيدات)

م.د. يعرب مضر القزويني
كلية التربية للعلوم الصرفة / قسم علوم الحياة

ساهمت المبيدات الكيمياوية (المواد السامة) مساهمة فعالة في زيادة الإنتاج الزراعي والحد من الأمراض التي تنتقل الى الانسان والحيوان. وأوضحت بعض الدراسات انه من الصعب الحصول على إنتاج اقتصادي دون استخدام تلك المواد السامة في العملية الإنتاجية، وإن عدم استخدامها يؤدي الى انخفاض انتاج المحاصيل الزراعية بنسبة تتراوح من 70-50 % (1)
قد تخزن المواد السامة لعدة مواسم وتنتهي صلاحياتها مما يؤدي الى تراكمها في
المخازن ويعود ذلك للأسباب الآتية:
عدم الدقة في تحديد الاحتياجات الفعلية من المبيدات وأنواعها.
عدم وجود سياسة استهلاكية متوازنة وضعف كفاءة نظم التوزيع .
صعوبة التنبؤ بالظروف البيئية الزراعية من موسم لآخر ومنها درجة الاصابة والمساحة المعرضة للإصابة. (2)

تتعرض المواد السامة المعبأة في عبوات مغلقة الى نوعين من التغيرات:
تغيرات كيمياوية للمادة الفعالة Active ingredient وتتمثل في تحطم المادة الفعالة الى نواتج اخرى قد تكون أقل او أكثر سمية.
تغيرات فيزياوية تتمثل في انفصال المواد المساعدة Adjuvants عن المادة الفعالة او ترسبها او تبلورها.(3)
ونتيجة لهذه التغيرات تنخفض الفعالية الحيوية Biological Activity للمواد السامة المخزونة ضد الآفات، وتوجد لدى العديد من البلدان النامية مخزونات من تلك المواد التالفة Obsolete pesticides تتراوح كمياتها في مختلف البلدان بين عدة اطنان والاف الاطنان، ولقد اعدت منظمة الاغذية والزراعة خطوطا توجيهية لمنع تراكم المبيدات غير المرغوبة والتخلص منها بطرق أمنه وسلمية بيئيا.(4)
في عام 1993 وصلت عملية التخلص من منتج واحد في دولة افريقية الى نحو 4000 دولار للطن الواحد بالإضافة الى ثمن شراء المنتج وتكاليف النقل والخزن مما يؤدي الى ارتفاع التكاليف الى مبالغ كبيرة يصعب على العديد من الدول توفير مثل هذه المبالغ.(5)
إن فترة التخزين للمادة السامة في العراق غالبا ما تكون طويلة واحيانا تتجاوز العمر الافتراضي (وهو سنتان) ونظرا لقساوة المناخ في العراق فانة ينتج عن ذلك سرعة تدهور المواصفات الفيزيائية والكيمياوية لتلك المواد المخزونة.(6)
تأثير الخزن على ثباتية المبيدات الفسفورية العضوية:
إن التخزين الطويل او الخاطئ تأثيرا كبيرا على ثباتية المبيدات الفسفورية حيث تصل درجات الحرارة داخل حاويات الشحن وفي المخازن سيئة التهوية الى 40 م° او اعلى من ذلك عند تعرضها لأشعة الشمس المباشرة في المناطق الاستوائية وشبة الاستوائية ولهذا درس عدد من الباحثين تأثير الخزن على المبيدات الفسفورية العضوية في هذه المناطق وقد توصلوا الى ان اكثر التغيرات اهمية والتي تحدث لمستحضرات المبيدات خلال الخزن هي التغيرات الكيمياوية للمادة الفعالة بالإضافة الى المواد الاخرى الداخلة في صناعة المبيدات والتي تتعرض كذلك الى تغيرات فيزياوية مما يؤثر على مواصفات المستحضر التجاري .(7)

لقد قسمت دول العالم الى ثلاث مناطق مناخية:
يقع العراق ضمن المنطقة المناخية الثالثة التي تتميز بأكثر المناطق ارتفاعاً في درجات الحرارة وتدهور حالة المنتج نتيجة لسوء ظروف الخزن وطول فترة الخزن مما يجعل المبيد غير صالح للاستخدام وليس من السهل تعديل تركيبته بحيث يصبح ضمن مواصفات المنتج الاساسي مرة ثانية وفي هذه الحالة يصنف المنتج ضمن المبيدات الكاسدة Obsolete pesticides التي يجب التخلص منها.(8)

المصادر:
1- أمين، عزيز احمد ، 1991. كيمياء السموم الصناعية، دار الحكمة للطباعة والنشر، جامعة الموصل، ص223 .
2- العادل، خالد محمد ومولود كامل عبد، 1979. المبيدات الكيمياوية في وقاية النبات، مديرية دار الكتب للطباعة والنشر، جامعة الموصل، ص397 .
3- كيونفر، ر، 1984. مكافحة الافة الحشرية مع اشارة خاصة للزراعة في افريقيا- ترجمة حقي اسماعيل الدوري، دار الحكمة للطباعة، جامعة الموصل، ص339 .
4- Behrens, R.W.1958. ˮTesting pesticide Emulsionsˮ.J.Agric. Food Chem.6:20-25.
5-GLOBE.1993. ˮPrevention and elimination of obsolete pesticide stocks in developing countriesˮALD Environmment Amsterdam.
6- Margot,M.A.and H.Gysin.1957ˮDiazinon degradationˮ .Helv.Chem.Acta.40:1562.
7-Newton,J.E.,J.Sholl.,B.Pessala and J,Caseley.1993. ˮStructured surfactant formulations for pesticides. ˮPestic.Sci.37:208-209.
8-Rengasamy ,S.,D.Choudhury(Sharma)and B.S.Parmar .1993ˮSome observations on the role of surfactants and solvents in pesticide formulations ˮ.Pestic.Sci.37:215-217.