جامعة كربلاء ناقشت في دراسة علمية تأثير مرتكزات الصيانة المنتجة الشاملة في جودة المنتجات

ناقشت كلية الادارة والاقتصاد في جامعة كربلاء رسالة الماجستير الموسومة ( تأثير مرتكزات الصيانة المنتجة الشاملة في جودة المنتجات : الدور الوسيط لتحسين اداء العمليات / دراسة تحليلية لآراء عينة من العاملين في الشركة العامة لصناعة السيارات الاسكندرية / بابل) ,

الرسالة تقدم بها الطالب ياسر محمود فهد الدليمي تهدف الى قياس مستوى تأثير مرتكزات الصيانة المنتجة الشاملة في تعزيز مستوى اداء العمليات , كذلك قياس مستوى تأثير مرتكزات الصيانة المنتجة الشاملة في تحسين جودة المنتجات في الشركة العامة لصناعة السيارات/ الاسكندرية.

بحثت الرسالة عن واقع نظام الصيانة المعتمد من قبل إدارة الشركة عينة الدراسة ومدى قدرته على تحقيق الأهداف المرجوة من وظيفة الصيانة. باعتبار أن الصيانة المنتجة الشاملة لا تعتمد على صيانة وتصليح المكائن والمعدات فحسب وإنما تسعى إلى التحسين المستمر للمكائن وإيجاد طرائق اقتصادية وكفؤة في التعامل مع عطلات المكائن والحفاظ عليها. وتحسين اداء العمليات من المسؤوليات المهمة الملقاة على عاتق الادارة العليا كونها من الانشطة التقويمية الاساسية التي تضمن نجاح وتقدم المسار الانتاجي والتكنلوجي في مختلف المنظمات وبالتالي الدور الفعال في تحسين جودة المنتجات المقدمة.

استنتجت الرسالة ان متغير اداء العمليات يتوسط العلاقة بين الصيانة المنتجة الشاملة وجودة المنتجات توسطا تاما لان التأثير بين المتغير المستقل والمتغير التابع كان غير معنوي عند دخول المتغير الوسيط في نموذج الاختبار, كذلك تبين ان متغير اداء العمليات له تأثير غير مباشر بمستوى عالي, وان الصيانة المنتجة الشاملة واداء العمليات لهما نسبة تفسير بمستوى عالي للتغيرات التي تحدث على جودة المنتجات.

المناقشة اوصت بضرورة توسيع العلاقة بين ادارة الشركة قيد الدراسة واساتذة الجامعات والمعاهد من خلال الاستمرار بإقامة الدورات التدريبية والمؤتمرات والندوات العلمية في مجال الصيانة المنتجة الشاملة لما لها من دور في تحسين جودة المنتجات.