جامعة كربلاء ناقشت رسالة ماجستير بعنوان (تأثير مبيدات وطرائق معاملة مختلفة في مقاومة الحشرة القشرية parlatoria blanchardi Homoptera :Diaspididae على اشجار النخيل في قضاء غماس في محافظة القادسية)

ناقشت كلية الزراعة في جامعة كربلاء رسالة الماجستير الموسومة (تأثير مبيدات وطرائق معاملة مختلفة في مقاومة الحشرة القشرية parlatoria blanchardi Homoptera :Diaspididae على اشجار النخيل في قضاء غماس في محافظة القادسية),
من قبل الطالب علاء نعيم عبدالواحد تهدف الى معرفة تاثير المبيدات وطرق معاملتها في مقاومة الحشرة ,
تناولت الدراسة التفضيل الغذائي والكثافة السكانية للحشرة القشرية P. blanchardi على اربعة اصناف من النخيل و التقييم الحيوي لكفاءة المستحضرين الاحيائيين التجاريين Antario KAB و Naturalis-L والمبيدين الكيميائيين TIAM 25 WG و IMIDOR 200SLعلى الحشرة القشرية P. blanchardi في ظروف مختبرية بالاضافة الى دراسة توافق افضل المبيدات الكيميائية مع المبيدين الاحيائيين Antario KAB و Naturalis- L بحساب النسبة المئوية للتثبيط مختبرياً فضلا عن التقييم الحيوي الحقلي لكفاءة وسائل مكافحة مختلفة (الحقن, السقي ,الرش) لمبيدات حشرية جهازية تابعة لمجموعة النيونكوتنويد هما مبيد TIAM 25 WG ومبيد IMIDOR 200SL.
واستنجت الدراسة وجود تباين في الكثافة السكانية للحشرة القشرية P.blanchardi من شهر لأخر خلال فترة الدراسة وكانت اعلى ذروة لها خلال شهر تشرين الاول ثم انخفضت الى ادنى مستوى في شهر كانون الاول. ومن ناحية النتائج الخاصة بالتفضيل الغذائي للحشرة P.blanchardiعلى اربعة اصناف من النخيل, كان اكثر الاصناف تفضيلا الصنف البرحي يليه الحلاوي ثم الخضراوي والصنف الزهدي الادنى تفضيلاً من قبل الحشرة. و أوضحت النتائج الخاصة بالتركيب الكيميائي لبعض مكونات خواص اوراق النخيل ان الصنف ذات المحتوى الكلوروفيلي والبروتيني والنتروجيني المنخفض اكثر الاصناف حساسية للإصابة بالحشرة. كما اظهر المبيد الاحيائي Naturalis-L الفطري بتركيز 3مل /لتر ماء فاعلية في خفض اعداد الافة في ظروف مختبرية متفوقاً على المبيد الاحيائي البكتيري AntarioKAB. و عند اجراء التقييم المختبري للمبيدات الكيميائية اعطت المبيدات الكيمائية المستخدمة في الدراسة فاعلية في نسبة قتل الحشرة وكان المبيد TIAM 25WG متفوقا على مبيد IMIDOR200SL وبدون فارق معنوي. وبينت النتائج تفوق المبيد TIAM25WG وبطرق المعاملة المختلفة على المبيد الكيميائي IMIDOR200SL حقلياً وكانت افضل طرق المعاملة هي معاملة الرش تليها معاملة الحقن ثم معاملة السقي .