رسالة ماجستير في جــامعة كــــربلاء تناقش التزام المدققين الداخليين العراقيين بالمعايير الدولية للتدقيق

ناقشت كلية الادارة والاقتصاد في جامعة كربلاء رسالة ماجستير عن مدى التزام المدققين الداخليين العراقيين بالمعايير الدولية للتدقيق الداخلي للحد من الغش والاحتيال، للطالبة رغد منير فرحات.

   وتناولت الرسالة أهمية التدقيق الداخلي ودوره في تنظيم سير العمل وضمان حسن اداء العمليات المؤسساتية، ودورها في تقييم وتطوير نظام الرقابة الداخلية، والمساهمة في تقييم وتحسين إجراءات إدارة المخاطر والرقابة والحوكمة في المؤسسات كافة، حيث ان التدقيق الداخلي يمثل خط الدفاع الرئيسي للحد من الغش والاحتيال.

   وبينت الدراسة أهداف التدقيق الداخلي والأعمال التي يقوم بها ونطاق عمل المدقق الداخلي والمفهوم الحديث للتدقيق الداخلي ودوره في تحسين الاداء المالي وضبط الاداء المالي والاداري.

وناقشت الرسالة ضرورة تبني معايير التدقيق الداخلي الدولية الحديثة والالتزام بها؛ لمواكبة التطورات في أنشطة التدقيق الداخلي في ظل الأنظمة التدقيقة وتحقيق الاستعداد الأمثل، لمواجهة والحد من مخاطر الغش والاحتيال.

  وخلصت الرسالة الى ضرورة مواكبة التطورات الحديثة في مفهوم واهداف ومعايير التدقيق الداخلي والتأكيد على الانتقال بالتدقيق الداخلي من تدقيق مالي روتيني الى تدقيق سائر أنشطة المؤسسة مما يعود بالفائدة عليها ويحسن ادائها، ودارسة إمكانية ارتباط اجهزة التدقيق الداخلي بالوزارة المعنية او بهيئة مستقلة بشكل مباشر من الناحية الهيكلية والفنية والمالية لضمان الاستقلالية التامة لعمل تلك الأجهزة.

الرجاء قم بمتابعتنا على:

جامعة كربلاء

المدينة الجامعية - فريحة

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial