دراسة علمية في جامعة كربلاء تناقش طريقة مكافحة مرض تعفن البذور

ناقشت رسالة ماجستير في كلية الزراعة بجامعة كربلاء الطريقة الوقائية المناسبة ضد الفطر المسبب لمرض تعفن البذور وموت البادرات لنبات الباميا.
وتضمنت الرسالة التي حملت عنوان (تقييم بعض التراكيب الوراثية والمبيدات الكيميائية والفطريات المقاومة الاحيائية والتداخل بينهما في مقاومة مرض تعفن البذور وموت بادرات الباميا) للطالب (احمد ماجد محمود) خمسة فصول, وهي المقدمة ، مراجعة المصادر، المواد وطرائق العمل، النتائج و المناقشة، الاستنتاجات، التوصيات.
تهدف الرسالة الى اختبار فعالية المبيد الكيميائي M Topsin و أنواع مختلفة من الفطر Trichoderma spp.في مقاومة الفطر الممرض F. culmorum. وايجاد افضل صيغة تكاملية فعالة بين المبيد الكيميائي M Topsin و أنواع من الفطر Trichoderma spp. في مقاومة الفطر الممرض F. culmorum. وبالتالي تصنيع مبيد حيوي بأنواع مختلفة من الفطر Trichoderma spp. لمقاومة الفطر الممرض F. culmorum.
اظهرت النتائج فاعلية الطرق الوقائية المستخدمة لما لها من قدرة تضادية بينها وبين الفطر الممرض واوصت الرسالة بإجراء المزيد من الدراسات حول الفطر الممرض و تأثيره على بعض العوائل النباتية الاخرى و معرفة السموم التي ينتجها و تأثيرها على صحة الانسان و الحيوان.