باحثة من جامعة كربلاء تحصل على براءة اختراع لتمكنها من انتاج طبقات الفضة النانوية

حصلت الاستاذ الدكتور لمى مجيد احمد من كلية العلوم في جامعة كربلاء على براءة اختراع من الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية لتمكنها من انتاج طبقات الفضة النانوية بطريقة التبادل الايوني المباشرة واثبات فعاليتها في تثبيط البكتريا المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للمضادات.
تضمنت البراءة كيفية تحضير مركبات نانوية هجينة من جسيمات الفضة النانوية مع طبقات النيكل/المنيوم ثنائية الهيدروكسيد بواسطة طرائق تحضير مختلفة باستخدام عوامل اختزال و اثبات فعاليتها في تثبيط نمو بعض البكتريا المسببة للامراض.
استعملت طريقتين مباشرة وغير مباشرة خلال دوال حامضية مختلفة و اثبتت ان النسبة المئوية لتحررها في المركب المحضر بطرق مباشرة تكون اعلى وتستغرق اقل وقت مقارنة بتحررها في المركب المحضر بطريقة غير مباشرة.
تستعمل براءة الاختراع في حل العديد من المشكلات في مجالات كثيرة منها مقاومة العديد من البكتريا المقاومة للمضادات الحياتية المكتشفة حاليا فتعد بديل واعد بنتائج تحل مشكلة البكتريا المقاومة للمضادات.
تمكنت الباحثة من وضع بصمة علمية مهمة في مجال البحوث الكيميائية و تمكنت من الحصول على لقب الاستاذية في سنة 2018 كما تقلدت منصب رئيس قسم الكيمياء حديثاً لكفاءتها الادارية وعلميتها الواسعة.