جامعة كربلاء تنظم حلقة نقاشية عن اهم المحفزات في الصناعة

نظمت كلية العلوم في جامعة كربلاء حلقة نقاشية عن اهم المحفزات في الصناعة بمشاركة التدريسيين في قسم الكيمياء.

تهدف الحلقة النقاشية الى التعرف على اهم المحفزات وتطبيقاتها في المجال الصناعي والطبي فضلا عن مدى اهمية الموضوع في المجالات البحثية التي نال من خلالها جائزه نوبل من قبل العالمين الألماني «بنيامين ليستBenjamin List» والأمريكي «ديفيد ماكميلانDavid MacMillan» في الكيمياء لعام 2021 وذلك لاكتشافهما «التحفيز العضوي غير المتماثل» وتطويره.

تضمنت الحلقة جانب استخدام المحفزات على نطاق واسع في الطبيعة ، وفي الصناعة ، وفي المختبر، والتي يقدر أنها تساهم في سدس قيمة جميع السلع المصنعة في البلدان الصناعية فضلا عن تناول اهمية تحضير الوقود الحيوي بدلا من وقود الديزل باستخدام المحفزات الحامضية والقاعدية .

ودعا الباحث الاستاذ الدكتور حيدر حميد محسن الى ضرورة تناول اهم العناصر الداخلة في الصناعة ومحفزاتها خاصة انها من اهم العناصر الحيوية التي تدخل في تشجيع الانتاج الوطني والصناعة الوطنية من الوقود بانواعه المختلفة وغيره من المواد الحيوية.

جامعة كربلاء تشارك في معرض الابتكارات العلمية الذي تقيمه وزارة الشباب والرياضة.
شاركت كلية الهندسة في جامعة كربلاء بعدد من المشاريع الابتكارية لاساتذة وطلبة الجامعة ونتاجاتها و انشطتها العلمية.
جرى ذلك خلال مشاركة الكلية في معرض الابتكارات العلمية الذي اقامته دائرة الرعاية العلمية في قاعات المركز الوطني لرعاية الموهبة الرياضية بمقر وزارة الشباب و الرياضة وحضره عميد كلية الهندسة الاستاذ الدكتور ليث شاكر رشيد القرعاوي ممثلا عن رئيس جامعة كربلاء ، مشيدا بجهود الطلبة و مشرفيهم من أجل رفع اسم كلية الهندسة و جامعة كربلاء عاليا في المحافل العلمية.
و قد زار المعرض معالي السيد وزير الشباب والرياضة وعدد من رؤساء الجامعات و جمع غفير من الاكاديميين والباحثين واساتذة الجامعات و طلبة الكليات.