جامعة كربلاء تناقش رسالة ماجستير عن تاثير بعض مركبات الجسيمات النانوية الخضراء على بعض الصفات الفيزيولوجية لبعض الفطريات الجلدية

ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة جامعة كربلاء رسالة الماجستير الموسومة (تاثير بعض مركبات الجسيمات النانوية الخضراء على بعض الصفات الفيزيولوجية لبعض الفطريات الجلدية)، للطالبة نظال وهاب حميد .

المناقشة تهدف الى التعرف على كيفية تحويل مستخلصات المائية والكحولية لفطر المشروم إلى مركبات نانوية هجينة متمثلة بالزنك النانوي والفضة النانوية في تثبيط نمو الفطرين الممرضين Trichophyton rubrum و Microsporum canis ودراسة تاثيرهما على جين الانزيم Serine protease.
الرسالة بينت ان المستخلص المائي والكحولي لفطر المشروم Agaricus bisporus ليس له أي تأثير ملحوظ في تثبيط نمو أقطار وأوزان المستعمرات الفطرية للفطرين T.rubrum وM.Canis، من الناحية المظهرية إلا أنها أثرت من الناحية الجزيئية والمجهرية والتي لها تاثير على الفطرين من الناحية الفسيولوجية وتكاثر وبقاء الفطر . تحويل المستخلصات الكحولية والمائية إلى مستخلصات نانوية زادت من الفعالية التثبيطية لفطر المشروم في نمو الفطرين الجلديين .المركبات النانوية الهجينة AgaaNps وZnoaaNps ذات تأثير مقارب للمضاد الفطري Clotrimazole. إلا أنه صديقا للبيئة ولا يكون الفطر مقاومة ضده،

الرسالة اوصت بدراسة وتحديد المركبات الكيميائية المستخلصة من المستخلص المائي والكحولي لفطر المشروم Agaricus bisporus .
التوجه إلى تحويل المستخلصات المائي والكحولية إلى مستخلصات نانوية خضراء يعزز الدور الطبي ضد الفطرين والتحقق في مقاومة الفطرين للعلاجات الكيميائية فضلاً عن أنه مستخلص صديق للبيئة.