مناقشة رسالة ماجستيرفي جامعة كربلاء بعنوان دراسة تصنيفية مظهرية لبعض أنواع صنف ذوات المصراعين للمنطقة الوسطى من العراق .

ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة جامعة كربلاء رسالة ماجستير بعنوان دراسة تصنيفية مظهرية لبعض أنواع صنف ذوات المصراعين Bivalvia (Mollusca: Bivalvia) للمنطقة الوسطى من العراق، للطالب علي عبد الرزاق نوح .
هدفت الدراسة الى تسجيل ووصف بعض أنواع ذوات الصدفتين في المياه العذبة في بعض المناطق الوسطى في العراق ومعرفة فيما إذا كان هناك أنواع جديدة أو تسجيل جديد خلال الدراسة.
تناولت الكشف الجزيئي و اختبار استخدام البيانات الجزيئية لتحديد بعض أنواع ذوات الصدفتين في العراق، وتسجيل أماكن جمع النماذج وتواريخه.

وقد استنتجت الدراسة انه تم الحصول على تسجيل جديد للمحارلأربعة أنوع هيSinanodonta woodiana , Unio Delphinus , Unio mancus , Unio elongatulus لأول مرة في العراق .

أظهرت نتائج تحليل القواعد النايتروجينية في محار نوع Sinanodonta woodiana وجود تقارب بنسبة 100% مع العزلات العالمية (KU891642.1) و (KX424977.1) و (MG742232.1) والعائدة الى كل من الدول ماليزيا، والفلبين والصين على التوالي. التي تعود الى دول فرنسا ، واسبانيا على التوالي.

وقد أوصى الباحث انه بالامكان استخدام جين COI لتحديد الأفراد الذين ينتمون إلى النوع نفسه ، وكذلك للتمييز بين الأفراد من الأنواع المختلفة. إجراء بحوث يمكن استخدام تقنية الجزيئي PCR فيها للتعرف على أنواع المحار في المياه المالحة والمويلحة في داخل القطر وعدم الاقتصار على المياه العذبة فقط ، إجراء دراسة بيئية ومظهرية لجمع العينات تشمل جميع أو أغلب محافظات العراق .