رسالة الماجستير في جامعة كربلاء تناقش مدخل المالية السلوكية لإدارة رأس المال العامل

ناقشت رسالة ماجستير في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة كربلاء سلوك متخذي القرار في الشركات الذين يشاركون في عملية صنع القرار المالي والإداري لإدارة رأس المال العامل ومكوناته.
وتضمنت الرسالة التي حملت عنوان “مدخل المالية السلوكية لإدارة رأس المال العامل – دراسة تحليلية لعينة من متخذي القرار في الشركات العراقية المدرجة في السوق المالي” للطالبة مريم امير جبار ، جمع البيانات عن طريق استبانة تتكون من (37) سؤال طُرِحت على (103) من المدراء الذين جرى اختيارهم من (22) شركة مدرجة في سوق العراق للأوراق المالية.
هدفت الرسالة الى فهم وتوضيح سلوك متخذي القرار في الشركات الذين يشاركون في عملية صنع القرار المالي والإداري لإدارة رأس المال العامل ومكوناته، ومعرفة ما إذا كان مديرو رأس المال العامل عرضة لبعض التحيزات الادراكية المرتبطة بالموجهات.
واستنتجت الدراسة إنّ مديري الشركات المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية يعانون من العديد من التحيزات السلوكية التي تؤثر في طريقة تفكيرهم وبالتالي قراراتهم المالية الخاصة بالشركة لذلك يجب عليهم عدم الاعتماد بشكل تام على الدوافع النفسية والعاطفية لهم في عملية اتخاذ القرارات.